استشارات طبية

أفضل الادوية الفعالة لتثبيط الجهاز المناعي لمنع رفض الاعضاء المزروعة في الجسم

أفضل الادوية الفعالة لتثبيط الجهاز المناعي لمنع رفض الاعضاء المزروعة في الجسم ، تعتبر افضل طريقة للسيطرة علي رفض الأعضاء المزروعة من خلال العلاج بأدوية تثبط عمل الجهاز المناعي حيث تعمل هذه الادوية المضادة لرفض الاعضاء المرزوعة لمنع رفض الاعضاء المزرعة وتضمن بقاءه لمدة زمنية طويلة ، حيث تعد رفض العضو المزروع هي أحد المضاعفات التي تحدث بعض اجراء عمليات زراعة العضو ، حيث يعتبر الجهاز المناعي العضو المزوع جسم غريب فيقوم بانتاج اجسام مضادة ضد العضو المرزوع فتلحق الضرر بالعضو المرزوع وباحتمال نجاحه وهي رد فعل طبيعي للجهاز المناعي ، حيث تعد وظيفة الجهاز المناعي حماية الجسم من المواد الضارة ، و الاجسام الغريبة التي تخترق الجسد ، والخلايا السرطانية ، فعند ملاحظة الجهاز المناعي هذه الاجسام يقوم بافراز كميات كبيرة من المضادات التي تهاجم هذه الاجسام وتحفز ردود الافعال المناعية ، ويحدث رفض للاعضاء المرزوعة ، لذا يصف الطبيب لك ادوية تثبط عمل الجهاز المناعي لنجاح عملية زرع الاعضاء و لمنع رفض الاعضاء المزرعة.

كيفية تخزين العضو المرزوع

  • يتم حفظ العضو المرزوع من خلال حفظه في التبريد ، ورش السوائل الخاصة لتقليل حدوث وذمات في الخلايا الخاصة به ، وتقليل الضرر في الضعور نتيجة عدم تدفق الدم اليه مؤقتاً ، وتقصير زمن التخزين.

اعراض رفض الأعضاء المزروعة

  • قصور في العضو المزروع.
  • عدم الراحة وشعور بالمرض.
  • الشعور بوجع أو تورمات في موضع الزرع.
  • الهبوط في تدفق الدم في العضو المزروع.
  • هبوط حاد في انتاج البول عند زرع كلية في الجسد.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويعتبر من ردود الفعل المناعية.

تشخيص رفض الجسم للاعضاء المرزوعة

  • عن طريق الاعراض التي تظهر علي المريض.
  • من خلال فحوصات دم شاملة ، التشخيص الطبي.

أفضل طرق علاج رفض الاعضاء المزروعة

  • تستخدم بعض الادوية المعالجة لرفض الاعضاء المرزوعة ومنها : لكورتيكوستيرويدات ، أو مضادات متعدد النسائل أو معوقات انقسام كريات الدم البيضاء هي ادوية فعالة في نجاح عملية زراعة الاعضاء.
  • يجب اعطاء مضادات أحادية النسيلة ضد الفيروسات الملوثة للخلايا بعد عملية الزرع خلال السنة الاولي وهي تعطي بجانب العلاج الروتيني.

اقراص موفيتيل Mofetyl

اقراص موفيتيل Mofetyl مثبط للمناعة في حالات زراعة الاعضاء في الجسم
موفيتيل Mofetyl

دواء مثبط للمناعة في حالات زراعة الاعضاء بالجسم حيث تساعد مادة ميكوفينوليت علي حماية الجسم من رفض الجهاز المناعي للاعضاء المرزوعة بالجسم ، بالتالي نجاح عملية زراعة الاعضاء.

حبوب ازابرين Azaprine 

حبوب ازابرين لتجنب رفض الجسم للكلى المزروعة واضعاف جهاز المناعة
ازابرين Azaprine

دواء لتجنب رفض الجسم للاعضاء المرزوعة مثل الكلى المزروعة ، حيث تتضمن على المادة الفعالة ازاثيوبرين والتي تعمل بالتالي علي اضعاف الجهاز المناعي في بعض الحالات المرضية الخاصة ، ويستخدم ايضاً للتقليل من أعراض التهاب المفاصل الروماتيدي.

اقراص مايفورتيك Myfortic

اقراص مايفورتيك Myfortic مثبط للمناعة لمنع رفض الجسم للاعضاء المرزوعة
مايفورتيك Myfortic

دواء مثبط للمناعة لمنع رفض الجسم للاعضاء المرزوعة حيث يحتوي علي ميكوفينوليك الصوديوم لتثبيط جهاز المناعة بعد اجراء العمليات الجراحية مثل زراعة الكلي أو الكبد.

كبسولات اربيمون مي Arpimune ME

كبسولات اربيمون دواء لتخفيف الجهاز المناعى اثناء زراعة الاعضاء Arpimune
اربيمون مي Arpimune ME

دواء لتثبيط عمل الجهاز المناعى اثناء زراعة الاعضاء مثل زرع الكبد أو الكلى أو زرع القلب و يستخدم ايضاً لعلاج الحالات الأخرى التي تتأثر بنظام المناعة في الجسم مثل مرض كرون، والتهابات المفاصل.

اقراص اميوليس IMMULESS

 دواء يستخدم بعد زراعة الاعضاء لمنع رفض الكلى المزروعة حيث يحتوي علي وازاثيوبرين وهو المكون النشط في الدواء ، ويعمل ايضاً علي حل مشكلات الجهاز المناعي الأخرى.

الآثار الجانبية لبعض الادوية المستخدمة لتثبيط الجهاز المناعي

  • قد يحدث بعض الاثار الجانبية مثل:
    • الغثيان ، دوخة ، اسهال ، امساك ، قئ ، آلام في المعدة ، رعشة ، اضطرابات في النوم. ، فقدان الشهية.
  • في حال حدوث اي من هذه الاثار الجانبية يجب اخبار الطبيب المعالج وهي :
    • قد يتسبب في سرطان الجلد عن التعرض لأاشعة الشمس ، قد يحدث مضاعفات لمرضي التهاب الكبد الوبائي b,c ، آلام بالمفاصل ، ضيق تنفس ، عسر هضم ، غازات ، نقص الكالسيوم ، ارتفاع الكوليسترول ، ارتفاع ضغط الدم.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى