الامومة والحملصحة الطفل

اسباب النزيف عند الاطفال حديثي الولادة وكيفية علاجه والوقاية منه

اسباب النزيف عند الاطفال حديثي الولادة وكيفية علاجه والوقاية منه ، تعتبر مشكلة النزيف لدي حديثي الولادة لا تتعدي نسبة ال 5 % من الاطفال ، حيث أن الاطفال بعد الولادة مباشرة يتلقون الرعاية والاهتمام من الاطباء والممرضين ، وذلك للحرص علي صحة الطفل ، ويجب متابعة حديثي الولادة بشكل دوري منتظم وذلك للكشف عن أي مشكلة من المشكلات التي يتعرض لها حديثي الولادة كالنزيف ، حيث تمثل مشكلة النزيف خطراً علي صحة الطفل وقد تؤدي الي مضاعفات خطيرة تصل الي وفاة الطفل في حال لم يتم اكتشاف السبب وتم علاجه بشكل فعال ، ومن الاعراض الرئيسية المصاحبة لنزيف حديثي الولادة هي تقيؤ دم ، أو وجود دم مع البراز ، أو نزيف من فتحة الشرج وعند ملاحظة هذه الاعراض يجب اللجوء الي الطبيب المختص فوراً ، ومن العلاجات الفعالة للوقاية والعلاج من نزيف حديثي الولادة هو فيتامين ك ، وسوف نتعرف علي كيفية علاج النزيف بأفضل الطرق …

أسباب النزيف عند الأطفال حديثي الولادة

هنالك اسباب عديدة لنزيف الاطفال حديثي الولادة منها ما يكون طبيعياً وينتهي بعد مرور فترة من الوقت والآخر يكون خطيراً ويستدعي التدخل الطبي والعناية الطبية وسوف نتعرف علي الاسباب معاً :

  • قد يولد بعض الاطفال بمشاكل في تخثر الدم أو خلل في الصفائح الدموية وهي ما تسبب النزيف لدي الطفل وتستدعي تدخل طبي.
  • ابتلاع الطفل لكميات من الدم أثناء الولادة من الأم ويستمر لعدة ايام بسيطة ويزول بعد العناية الطبية التي تتوفر للطفل بعد الولادة.
  • مشاكل أو عيوب خلقية في الجهاز الهضمي لدي الاطفال تؤدي الي النزيف ، وتعتبر من الاسباب الخطيرة التي تستدعي تدخل طبي منعاً لحدوث مضاعفات.
  • قد يبتلع الطفل كمية من الدم بعد الولادة من شقوق ثدي الآم النازفة اثناء الرضاعة الطبيعية مما يسبب له النزيف في الايام الاولي بعد الولادة ولا يعتبر خطيراً ولكن يستدعي العلاج الطبي.

كيفية علاج النزيف لدي الاطفال حديثي الولادة

  • يعطي فيتامين ” ك ” للطفل حديثي الولادة حيث يعمل علي تكوين البروتينات في الدم و بالتالي يعمل علي تجلط الدم والحد من سيولة الدم لدي الطفل ، وينصح باعطاءه للطفل عند الولادة مباشرة لتجنب ذلك النزيف.
  • أما في حالات لم يعطي الطفل فيتامين ” ك ” عند الولادة وعند الاصابة الشديدة للطفل فيتم اعطاءه ” بلازما ” التي تعمل علي تكوين البروتينات و بالتالي تجلط الدم.

أهم النصائح والارشادات الهامة عند نزيف الاطفال حديثي الولادة

  • يجب عليكِ معرفة أماكن وأعراض النزيف للتفرقة ما اذا كان خطيراً أم لا :
    •  فأذا حدث نزيف لحديثي الولادة الفتيات بعد 4 أو 5 ايام من الولادة من فتحة المهبل فلا خطر من ذلك :
      • حيث يعرف بأسم دورة الطمث المبكرة نتيجة لانتقال هرمونات انثوية من الام زائدة أثناء الولادة.
    • اذا تعرض طفلك / طفلتك الي النزيف من الانف أو النزيف من فتحة الشرج أو تقيؤ دم أو وجود دم مع البراز فيجب مراجعة الطبيب فوراً لان ذلك يكون خطيراً.
    • يجب اللحاق بالطفل سريعاً عند ملاحظة الاعراض التي تدل علي النزف حيث اذا تعرض الطفل لفقدان كثير من الدم قد يؤدي الي دخوله في الصدمة العصبية.

دواء هيموستات Hemostat

امبولات واقراص هيموستات مضاد لنزيف الدم Hemostat
هيموستات Hemostat

امبولات واقراص هيموستات مضاد لنزيف الدم ، يحتوي علي المادة الفعالة ايثامسيلات التي تعمل علي تحسين لزوجة الصفائح الدموية ، زيادة مقاومة الشعيرات الدموية و بالتالي علاج النزيف في بطين القلب لحديثي الولادة.

دواء هيموستوب Haemostop

اقراص و امبولات هيموستوب Haemostop مضاد لنزيف الدم
هيموستوب Haemostop

اقراص و امبولات هيموستوب مضاد لنزيف الدم يساعد علي حماية الشعيرات الدموية عند سيولة الدم ، يقلل وقت النزيف ، يستخدم لعلاج نزيف بطين المخ والنزيف في أنسجة المخ في الاطفال الرضع وحديثي الولادة.

امبولات هيموكيون Haemokion

امبولات هيموكيون Haemokion للعلاج والوقاية من النزيف
هيموكيون Haemokion

امبولات هيموكيون للعلاج والوقاية من النزيف يحتوي علي فيتوميناديون ( فيتامين ك 1 ) لعلاج ومنع انخفاض ونقص المواد المساعدة لتخثر / تجلط الدم و بالتالي توقف النزيف ، الوقاية من وعلاج النزيف في الاطفال حديثي الولادة.

حبوب كونا-اديون CONA – ADIONE

حبوب كونا-اديون CONA – ADIONE لعلاج حالات النزيف لحديثي الولاده
كونا-اديون CONA – ADIONE

حبوب كونا-اديون تستخدم في علاج حالات النزيف لحديثي الولادة ، ويستخدم للمرضي الذين يعتمدون على التغذية الوريدية لفترات طويلة في حالات نقص التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى