استشارات طبيةالحالات الطبيةمعلومات دوائية

اسباب برودة الاطراف باليدين والقدمين وافضل الطرق للتخلص منها

اسباب برودة الاطراف باليدين والقدمين وافضل الطرق للتخلص منها ، يصاب الكثير من الاشخاص ببرودة الاطرفا ، وخاصةً تنتشر في فصل الشتاء ، نتيجة لبرودة الطقس والتقلبات الجوية ، ولكن هل تدل برودة الاطراف علي اسباب مرضية أم لا هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً في هذه المقالة ،  فأن العديد من الاطباء يقولون أن اليدين أو القدمين الباردتين قد يكونوا علامة علي بعض الامراض ، فأن برودة القدمين واليدين نتيجة الطقس البارد فقط شيئاً طبيعياً لكن اذا كانت الحرارة معتدلة أو باردة قليلاً فقط ، وكانت اطراف القدمين و اليدين لدي الشخص باردة فقد تدل علي بعض الامراض حيث أن هذا العرض يشير الي بعض الامراض مثل متلازمة رينود ..

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من برودة الاطراف ، وتساعد علي تدفئة القدمين و اليدين جيداً ، وسوف نتعرف عليهاً معاً ، ولكن ان كانت تشير الي حالة مرضية فينبغي استشارة الطبيب المختص لمعالجة السبب الرئيسي حول ذلك ، خاصةً اذا كنت تعاني من التشنجات أو التقلص في الاصابع حيث يدل ذلك علي أن الدم غير قادراً علي الوصول الي اطراف الجسم بالكامل ، تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة ببرودة الاطراف عن الرجال وخاصةً في السن ما بين 20 – 40 عام ، وقد يشير بعض الاطباء الي أنها ترتبط بالهرمونات الأنثوية خاصةً هرمون الاستروجين ،قد تدل برودة الاطراف لدي كبار السن علي الاصابة بالشرايين المحيطية وتلك التي يحدث فيها انسداد أو ضيق في الشرايين .. 

اسباب برودة الاطراف باليدين والقدمين

الاسباب المرضية

  • مرضي السكري قد يصابوا باعتلال الكلي السكري ويعد من ابرز الاعراض له برودة الاطراف.
  • اضطرابات الاوعية الدموية يؤدي الي عدم القدرة علي تدفق الدم الي الساقين أو الذراعين مما يؤدي الي برودة الاطراف باليدين ، القدمين.
  • التعرض الي الاصابة بفقر الدم حيث أن انخفاض خلايا الدم الحمراء تؤثر علي وصول الاكسجين الي انحاء الجسم مما يؤدي الي برودة الاطراف.
  • من يعاني من قصور الغدة الدرقية يعاني من برودة الاطراف حيث أنها المسئولة عن التفاعلات الكيميائية في الجسم و بالتالي عند حدوث خلل بها تصاب ببرودة الاطراف.
  • التعرض الي الاصابة باضطرابات الاعصاب مثل تلف الاعصاب نتيجة التعرض الي صدمات أو اعتلال عصبي نتيجة مرض بالكلي أو الكبد و بالتالي يسبب برودة في الاطراف.

العوامل التي تؤدي الي برودة الاطراف

  • نقص فيتامين ب 12 يؤدي الي ضعف الاعصاب و بالتالي يؤدي الي الشعور بالوخز ، والخدر ، برودة الاطراف.
  • اضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية يؤدي الي ضعف الجسم و بالتالي الشعور بالبرد والتعرض الي برودة الاطراف.
  • التعرض الي انخفاض درجات الحرارة يؤدي الي تقلص الاوعية الدموية و بالتالي قلة تدفق الدم ، الحرارة ايضاً من الجسم و بالتالي الشعور بالبرودة في الاطراف.
  • الشعور المستمر بالتوتر والقلق الشديد يؤدي الي ضخ الادرينالين بالجسم و بالتالي ضيق الاوعية الدموية مما يؤدي الي انخفاض تدفق الدم في الاطراف و بالتالي برودة الاطراف.

افضل الطرق للتخلص من برودة الاطراف باليدين والقدمين

يجب معرفة السبب الاساسي المسبب لبرودة الاطراف حتي يتم علاج السبب الرئيسي المؤدي الي ذلك تحت اشراف الطبيب المختص ، ثم معالجة برودة الاطراف ، واليك أفضل الادوية التي تعالج الامراض المختلفة المسببة للبرودة في الاطراف :

يجب اجراء الفحوصات اللازمة التي تشخص الاسباب التي سببت برودة الاطراف، ومن ثم البحث عن العلاج الفعال الممكن ..

الطرق العلاجية المنزلية لبرودة الاطراف واهم النصائح لتدفئة الاطراف

  • ارتداء الشباشب أو الجوارب في المنزل أذا كان المنزل لا يحتوي علي سجاد أو دفأة.
  • ينصح بارتداء الجوارب السميكة الدافئة حيث أنها تمنح الدفئ الي الاشخاص ذوي الاطراف الباردة.
  • الحركة بشكل منتظم تساعد في تدفئة الاقدام الباردة حيث تعمل علي تعزيز تدفق الدم الي الاطراف بالجسم.
  • وضع القدمين ، اليدين في حوض ماء ساخن يساعد في التخلص من برودة الاطراف مؤقتاً وينصح به قبل النوم.
  • يفضل وضع اطراف القدمين أو اليدين في حوض ماء دافئ لمدة 10 – 15 دقائق خلال اليوم للحفاظ علي تدفق الدم الي الاطراف.

اهم النصائح والارشادات الفعالة عند تدفئة الاطراف بالقدمين أو اليدين

  • ينصح لمرضي اضطرابات الاعصاب أو السكري تجنب استخدام الماء الساخن في تدفئة الاطراف حيث أنها قد تؤدي الي الحروق لهم.
  • ينصح بوضع زجاجة ماء دافئة ” ساخنة ” بجانب السرير حيث يساعد علي ابقاء المنطقة المحيطة بالاطراف دافئة عند النوم وتفضل خاصةً لمرضي اضطرابات النوم ذوي الاطراف الباردة.
  • تناول الاطعمة البروتينية مثل لحم الدواجن أو البقوليات ، والاكثار من تناول الخضروات والفواكه في النظام الغذائي وايضاً تناول الفيتامينات والمعادن خاصةً في الشتاء لتحسين تدفق الدم الي الجسم.

يجب العلم أن تلك العلاجات لا تقلل من شأن علاج المسببات المرضية التي تؤدي الي برودة الاطراف، حيث يفضل علاجها تحت اشراف الطبيب بجانب العلاجات المنزلية البسيطة المذكورة ..

لمزيد من التفاصيل حول برودة الاطراف يرجي زيارة المقالات الآتية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى