استشارات طبيةالحالات الطبيةالصحة النفسية

اسباب ظهور الكدمات الزرقاء المفاجئة بالجسم وعلاقتها بالصدمات النفسية

اسباب ظهور الكدمات الزرقاء المفاجئة بالجسم وعلاقتها بالصدمات النفسية ، يعاني العديد من الاشخاص من ظهور الكدمات المفاجئة بالجسم دون التعرض الي الي صدمات ” ضربات جسدية ” ، وذلك يثير القلق عند البعض حول الاصابة بأي امراض أو مشاكل صحية ، الكدمة هي تغيرات في لون الجلد ، يحدث نتيجة تجمع دموي ناتج من خلايا الدم التالفة الموجودة تحت الجلد ، تميل الي اللون الازرق ، البنفسجي ، أو الاسود قد تكون نتيجة السقوط والتعرض للصدمات ، والبعض الآخر يكون مفاجئ عند الاستيقاظ من النوم بدون اسباب ، فما هي اسباب الاصابة بالكدمات المفاجئة ، تتكون هذه البقع نتيجة انفجار في الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد ، ويظهر هذا الدم المحتبس علي صورة علامات سوداء او زرقاء او بنفسجية وفي بعض الاحيان قد تكون علي هيئة بقع حمراء أو نقط حمراء دقيقة ، وقد يستغرق من ايام الي اسابيع حيث يتغير لون الكدمات من الازرق الي الازرق المشوب بالأخضر ثم يتحول لونها الي اصفر ثم تختفي تدريجياً وتصبح لون الجلد ..

اسباب الكدمات المفاجئة بالجسم

  • التعرض الي صدمات نفسية شديدة.
  • تناول الادوية مثل الاسبرين أو الكورتيزون مما يرقق الجلد ويؤدي الي النزيف.
  • نقص الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين E , C أو نقص في الصفائح الدموية.
  • النقدم في العمر ” سن الشيخوخة ” وتسمي بالكدمات الشيخية نتيجة الاصابة بهشاشة الاوعية الدموية.

عوامل تزيد الاصابة بالكدمات المفاجئة

  • تلعب الوراثة دوراً هاماً في الاصابة بالكدمات.
  • الاصابة باضطرابات النزيف تؤثر علي تجلط الدم مما تؤدي الي ظهور الكدمات المفاجئة بالجسم.
  • الافراط في تناول الكحوليات تؤدي الي الاصابة بامراض الكبد مما تؤثر علي تجلط الدم و بالتالي يكون اكثر عرضة لظهور الكدمات.

أما الاصابات المتكررة بالكدمات تدل علي :

  • النقص الشديد في فيتامين E ,C ، لذا يجب تناول الاغذية التي تحتوي علي تلك الفيتامينات المضادة للاكسدة للحفاظ علي صحة الاوعية الدموية.
    • لذا ننصحك بتناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي أو ه مثل المكسرات و الجزر و الجرير والقرنبيط و الكيوي والفراولة والتوت والزيوت النباتية والزبيب والبنجر و البرتقال والليمون والعنب الاحمر.

اعراض الاصابة بالكدمات المفاجئة

  • الشعور بآلام شديدة عند الضغط عليها ، وتقل حدتها عندما احتفائها تماماً.
  • ظهور كدمة باللون الاحمر وتتحول الي اللون الازرق حتي يصل الي اللون الاخضر والاصفر ثم تختفي من تلقاء نفسها حتي تصبح لون الجلد.

متي يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص

  • ظهور عدد كبير من الكدمات بالجسم.
  • اذا كان يصاحب الكدمات تورمات وآلام شديدة.
  • ظهور كدمات تحت الاظافر أو عند العين أو الرأس.
  • ظهور الكدمات مع بعض الاعراض مثل الحمى واصفرار الجلد.

علاج الكدمات المفاجئة بالجسم

  • وضع قطعة من الثلج علي الكدمة لمدة تصل الي 30 دقيقة لتخفيف الورم.
  • استخدم كريم / مرهم لعلاج الكدمات ويصبح أكثر فعالية عندما يميل لون الكدمة الي اللون الاحمر.

كريم موف Moov 

كريم موف Moov لعلاج وتسكين الام العضلات والعظام والكدمات
موف Moov 

كريم موف لعلاج وتخفيف الام العضلات والعظام والكدمات المصاحبة للاصابات حيث يحتوي علي خلاصة الاعشاب الطبيعية وفعال للمساج وعلاج الام المصاحبة للظهر والرقبة والالتواءات.

جل زاديما Zadema

جل زاديما لعلاج الكدمات و الالتواءات ، التجمعات الدموية ، الام الرقبة Zadema
زاديما Zadema

جل لعلاج الكدمات و الالتواءات ، التجمع الدموي ، الام الرقبة ، يحتوي على المادة الفعالة ثنائي إيثيل أمين الساليسيلات 5٪ + هيبارونويد والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من التهابات الاوردة ،الكدمات.

كريم موبيلات Mobilat

كريم موبيلات Mobilat لعلاج الكدمات و الالتواءات ومسكن موضعي للالام
موبيلات Mobilat

كريم لعلاج الكدمات و الالتواءات يعمل كمسكن موضعي للالام يحتوي علي حمض السالسيلك ومضاد للروماتيزم يساعد علي تخفيف الالام بالعضلات و المفاصل و بالتالي يخفف من آلام الكدمات.

جيل رومون Rheumon

جيل رومون لعلاج الصدمات الحادة الكدمات ، الالتواء و الم المفاصل Rheumon
رومون Rheumon

جل لعلاج الصدمات الحادة الكدمات ، الالتواءات و الام المفاصل، يحتوي على المادة الفعالة نابوميتون والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من ألام والتورمات والكدمات نتيجة الرياضة أو الأنشطة اليومية البدنية.

جيل هيرودويد Hirudoid

جيل هيرودويد Hirudoid لعلاج الدوالي و الكدمات و التجمعات الدموية و التهابات الاوردة
هيرودويد Hirudoid

جيل هيرودويد لعلاج الدوالي و الكدمات و التجمعات الدموية و التهابات بالاوردة حيث يساعد علي تنشيط الدورة الدموية عند التعرض للاصابات التي تؤدي الي الكدمات و التورمات و بالتالي تخفيف الكدمات الدموية.

كريم هيموكلار Hemoclar

كريم هيموكلارلعلاج الكدمات والتورم والتهابات الوريد Hemoclar
هيموكلار Hemoclar

كريم هيموكلار لعلاج الكدمات والتورمات والالتهابات بالاوردة حيث يحتوي علي المادة الفعالة نيتوزان سلفيوريك بولي أستر التي تعمل علي كمذيب للتجمعات الدموية والجلطات نتيجة الكدمات و بالتالي اختفاء اللون الازرق الذي يظهر نتيجة الكدمة.

مرهم الفا كادول Alpha Kadol

مرهم الفا كادول Alpha Kadol لعلاج الكدمات والتورم والتجمع الدموي
الفا كادول Alpha Kadol

مرهم الفا كادول لعلاج الكدمات والتورمات والتجمع الدموي، له تأثير مسكن ومضاد للالتهابات والتورمات حيث يحتوي علي مادتين هما كيموتريبسن ، فينيل بيوتازون للتخلص من التورمات والاصابات الناتجة من الاصطدام والالتواءات والكدمات.

العلاقة بين الكدمات والصدمات النفسية

تعتبر الكدمات الاكثر شيوعاً بين الفتيات حيث أنها تكون عبارة عن نزيف بسيط تحت الجلد وغالياً ما تظهر لمعظم الاشخاص دون اسباب مرضية ، وذلك يكون نتيجة لضعف الشعيرات الدموية التي تتعرض للضغط عند الزعل بشدة ، ومنها ما يظهر ويختفي فذ نفس ذات التوقيت ومنها ما يظهر ولا يختفي وذلك يكون ناتج عن اسباب صحية ، فالضغط النفسى والحزن الشديد لهما تأثير شديد على صحة الانسان ، و يظهر ذلك علي شكل متعدد متعددة مثل الاكتئاب والهلع وظهور بقع زرقاء أو حمراء في أماكن متفرقة من الجسم، وهى الاكثر انتشاراً وقد تراها عندالاستيقاظ من النوم.

أهم النصائح لتجنب ظهور الكدمات المفاجئة بالجسم

  • من أكثر الاشياء الخاطئة جداً هي النوم مباشرة بعد الترعض لضغط عصبي أو نفسي شديد جداً حيث قد يؤدي الي التعرض لمشاكل عديدة من ابرزها واكثرها شيوعاً ظهور كدمات متفرقة في الجسم ، وذلك نتيجة ارتفاع ضغط الدم بالمخ.
    • لذا ننصحك دائماً بعد التفيكر في المشاكل أو الاحداث السيئة قبل النوم حيث أنه يؤثر علي الجسم ، وقد تعرضك للاصابة بامراض نفسية عديدة مثل التشنجات والجلطات أو الكوابيس أو الهلع والخوف أو الصدمات النفسية.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى