استشارات طبيةالحالات الطبية

اسباب ظهور عماص العين وما افضل طرق علاجه وأهم النصائح لوقاية العين

اسباب ظهور عماص العين وما افضل طرق علاجه وأهم النصائح لوقاية العين ، العماص هو مزيج من الزيت والمخاط وخلايا الجلد والعديد من النفايات التي تتراكم في زوايا عينيك اثناء النوم ، وقد تكون رطبة أو جافة او لزجة في بعض الاحيان ، وتعتمد علي حسب كمية السائل التي تتبخر منها ، وهذا اشبه بالعماص الذي تراه عند الاستيقاظ من النوم وتلك تكون عملية طبيعية للعين ولكن الافراط في كميات العماص الغير طبيعية خاصةً اذا كان ذو لون أصفر أو اخضر ويصاحبه رؤية ضبابية وفي بعض الاحيان حساسية للضوء و الشعور بآلام في العين فقد يعود سبب الاصابة بالعماص الي الاصابة بالعدوي في العين او مرض يصيب العين ، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب عيون علي الفور ، وسوف نتعرف معاً علي اسباب تكون العماص الزائد عن الحد في العين..

اسباب تكون العماص بشكل غير طبيعي بالعين

العماص الذي يفرز أثناء النوم لا يشير الي مشكلة، ولكن اذا لاحظت تغير في اللون وكمية العماص في العين ، فأنه يشير الي الاصابة بعدوى في العين ومن اسباب ظهور العماص بهذه الطريقة :

  • التهاب الجفن
    • يتكون العماص علي شكل فوم لونه أخضر أو اصفر نتيجة الاصابة بالتهابات ببصيلات شعر الرموش أو اختلال في افراز غدد الميبوميان.
  • العدسات اللاصقة
    • اذا كنتِ ترتدي عدسات لاصقة قد تصابِ لاعدوي أو الجفاف في العين مما يؤدي الي ظهور العماص ، لذا يجب الامتناع عن ارتدائها والتوجه الي الطبيب المختص.
  • التهاب الملتحمة
    • يعتبر العماص هو احد الاعراض الشائعة لمرض التهاب الملتحمة بالعين حيث يسبب ظهور مخاط أصفر أو اخضر أو ابيض ويشكل قشرة علي خط الرموش أثناء النوم ، وقد تكون قشرة شديدة تتسبب في غلق الغين مؤقتاً.
      1. التهاب الملتحمة الفيروسي
        • يعتبر من أشد انواع التهاب الملتحمة ويتكون نتيجة الفيروسات كالبرد أو فيروس الهربس البسيط ، ويكون واضحاً بالعين ولزجاً ويكون ذو لون ابيض أو اصفر فاتح.
      2. التهاب الملتحمة البكتيري
        • يتكون نتيجة الاصابة بعدوي بكتيرية ويكون خطراً علي العين اذا لم يعالج ، ويكون أكثر سمكاً ، ويكون ذو لون أصفر أو رمادي او اخضر ويحتوي علي صديد.
      3. التهاب الملتحمة التحسسي
        • تصاب به العين نتيجة التعرض الي المواد المثيرة للحساسية مثل الغبار أو الملوثات أو حبوب اللقاح أو المواد الكيميائية التي توجود في مستحضرات مثل التجميل مثل المكياج أو قطرة العين ، ويكون العماص مائي في هذه الحالة.

هناك بعض الحالات التي تتسبب في الاصابة بالعماص مثل التهاب الكيس الدمعي ، الاصابة بقرحة القرنية ، أو دخول جسم غريب قي العين مثل مواد كيميائية أو اصابات العين مما يؤدي الي لزوجة العماص.

كيفية علاج عماص العين الزائد عن الحد

  • في حالات عدوي العين ، يصف لك طبيب العيون قطرات ومضادات حيوية ، مضادات للفيروسات.
  • اذا كانت الحساسية بالعين السبب فأن استخدام قطران العين المضادة للهيستامين ومضادات الاحتقان دون وصفة طبيب تخفف الاعراض.

أليكِ أهم القطرات التي تعالج أمراض العين البكتيرية والفيروسية التي تتسب في تكون العماص بالعين

قطرة سيبرو Cipro

قطرة سيبرو لعلاج التهاب الملتحمة و التهاب القرنية والاجزاء المحيطة Cipro
سيبرو Cipro

قطرة سيبرو لعلاج التهاب الملتحمة و التهاب القرنية والاجزاء المحيطة ، يحتوي على المادة الفعالة سيبروفلوكساسين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من انواع البكتيريا المختلفة سلبية الغرام ولا يستعمل للعدوي الفيروسية أو مع مضادات الجراثيم.

اقطرة افلوكس Oflox

قطرة افلوكس لعلاج التهاب الملتحمة ومعقم ضد الملوثات الخارجية للعين
افلوكس Oflox

قطرة افلوكس لعلاج التهاب الملتحمة ومعقم ضد الملوثات الخارجية للعين وهي مضاد حيوي من فصيلة الفلوروكوينولونات ويستعمل للعلاج الموضعي من التلوثات الخارجية للعين .

قطرة سبيرساديكسولين

قطرة سبيرساديكسولين لعلاج التهاب القرنية والتهاب الملتحمة Spersadexoline
سبيرساديكسولين

قطرة سبيرساديكسولين لعلاج التهاب القرنية والتهاب الملتحمة ، تحتوي على المادة الفعالة كلورامفينيكول 0.5٪ + ديكساميثازون 0.1٪ + تتراهيدرازولين التي تستعمل في العلاج والوقاية من التهابات العين كالتهابات الملتحمة والقرنية.

قطرة جاتيبرام Gatipram

قطرة جاتيبرام محلول معقم للعين لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري Gatipram
جاتيبرام Gatipram

قطرة جاتيبرام محلول معقم للعين لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري، يحتوي على المادة الفعالة جاتيفلوكساسين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الاصابات البكتيرية في العين.

قطرة ثيلوميد Thilomide

قطرة ثيلوميد لعلاج امراض العين مثل التهاب الملتحمة Thilomide
ثيلوميد Thilomide

قطرة ثيلوميد لعلاج امراض العين مثل التهاب الملتحمة Thilomide والدواء يحتوي على المادة الفعالة Lodoxamide والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من التهاب الملتحمة الباهر والتهاب الملتحمة الحليمي العملاق.

قطرة ومرهم توبراديكس Tobradex

قطرة ومرهم توبراديكس لعلاج وتخفيف التهابات العين والتهاب الملتحمة Tobradex
توبراديكس Tobradex

قطرة ومرهم توبراديكس لعلاج وتخفيف التهابات العين والتهاب الملتحمة، يحتوي على المادة الفعالة توبراميسين 0.3٪ + ديكساميثازون 0.1٪ والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من التهاب القرنية والملتحمة.

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من العماص الزائد بالعين

  • تساعد عمل الكمادات الدافئة علي العين في تخفيف اعراض الحكة بالعين ، ويساعد علي ازالة المخاط بالعين.
  • وضع قطعمة قماش أو قطنة نظيفة في الماء الساخن ووضعها علي عينيك لبضع دقائق ثم امسح عينك بلطف.

أهم النصائح لمنع تكوني العماص ووقاية العين

  • يجب تجنب لمس عينيك منعاً لانتشار العدوي في العين.
  • يجب غسل يديك بالماء والصابون قبل لمس عينيك أو وضع القطرة أو المرهم بها.
  • اذا كنت تعاني من العماص يجب ازالة العدسات اللاصقة التي ترتديها وعدم ارتدائها مرة اخري قبل استشارة الطبيب المختص.
  • اذا كانت حساسية العين السبب فيجب الابتعاد عن مسبباتها ، واستعمل قطرات خالية من المواد الحافظة اذا كنت تعاني من الحساسية ضد القطرات.
  • ينصح بتجنب استعمال مستحضرات التجميل اذا كان لديك عدوي بالعين حيث قد تكون ملوثة مثل الكحل أو الماسكارا أو الايلاينر وأي مستحضر يلمس العين.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى