استشارات طبيةاكلات صحيالمرأة

اطعمة ومشروبات مسكنات للدورة الشهرية لتخفيف الآلام المصاحبة لها

اطعمة ومشروبات مسكنات للدورة الشهرية لتخفيف الآلام المصاحبة لها ، الدورة الشهرية تسبب الآلام الشديدة والتقلصات في المعدة لدي العديد من الفتيات وايضاً تؤدي الي آلام غير محتلفة في الظهر واجزاء الجسد المختلفة ، وعادةً ما يبدأ الالام قبل نزول الدورة الشهرية ببضعة أيام ، وتستمر حتى اليوم الاول أو الثاني من بدء الدورة الشهرية ، وتختلف شدة الآلم من فتاة الي آخري ، وتلجأ العديد من الفتيات الي تناول مسكنات الآلام التي تضر بالجسم علي المدي البعيد ، ولكن يجهل العديد من الفتيات مدي فعالية مشروبات الاعشاب الدافئة علي تخفيف آلام الدورة الشهرية ، حيث توجد أنواع عديدة من المشروبات تساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، وتسكن الآلم ، وتساعد ايضاً علي تنزيل الطمث ..

تعاني بعض الفتيات تعاني من احتباس الدورة الشهرية ، وتلجأ الي الادوية الهرمونية الضارة لتنزيل الطمث ، ولكن لا تدرك هذه الفتيات مدي خطورة هذه الادوية عليهن خاصةً اذا كنت عزباء غير متزوجة ، لذا لا يجب اللجوء الي أي دواء الا تحت اشراف واستشارة الطبيب المختص ، ويفضل اللجوء الي الطرق الطبيعية في تنزيل الدورة الشهرية ، وتخفيف الآلام والاعراض المصاحبة لها ، وسوف نتعرف معاً علي اهم المشروبات والاطعمة الفعالة في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، وافضل الطرق الطبيعية لتسكين الآلام ..

افضل الاطعمة لتخفيف الام الدورة الشهرية

الموز

  • يحتوي الموز علي كميات كبيرة من البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد في تنظيم حركة الامعاء و بالتالي تقليل الانتفاخات المصاحبة للدورة الشهرية وتقليل التقلصات بالعضلات.

الزبادي

  • يساعد الزبادي في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية حيث يحتوي علي الكالسيوم المفقود نتيجة النزيف ، وتساعد البكتيريا النافعة في الزبادي علي منع التشنجات والتقلصات في البطن.

المسكرات

  •  تساعد المكسرات في اعطاء جسم المرأة الدهون والفيتامينات والمعادن والالياف الهامة للجسم مثل الجوز أو اللوز أو الفول السوداني حيث يساهم في تخفيف آلام البطن والظهر المصاحبة للدورة الشهرية.

الحبوب الكاملة

  • تحتوي الحبوب الكاملة علي عناصر غذائية مثل الماغنيسيوم و فيتامين إي ، ب والتي تساعد في تقليل توتر ، تشنجات العضلات أثناء الدورة الشهرية وتعد الحبوب التي بها أغلفة طبيعية ، مثل الارز البني، أو الشوفان ، أو القمح الكامل.

الشيكولاتة الداكنة

  • تحدث هنا عن الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي علي 80% شيكولاتة وكاكاو وليست الشيكولاتة الغنية بالحليب حيث أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة وايضاً مستوي عالِ من السيروتونين بالجسم و بالتالي تحسين التقلبات المزاجية.

الخضروات الورقية الخضراء

  • تساعد الخضروات الورقية في مد جسم المرأة بالعناصر الغذائية في الدم وايضاً الفيتامينات والمعادن مثل الحديد ، الماغنسيوم وايضاً البوتاسيوم وذلك لتقليل التعب أو الاجهاد أو الدوار الناتج عن فقدان الدم خلال الدورة الشهرية ومن هذه الخضروات السبانخ.

افضل المشروبات لتخفيف الام الدورة الشهرية

الحلبة

  •  تعد الحلبة من اشهر مسكنات الدورة الشهرية ، لما لها من خصائص فعالة جداً في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ومضادة للتشنجات وينصح بشرب الحلبة 3 مرات يومياً خلال أول 3 ايام من الدورة الشهرية.

الجنزبيل

بذور الشمر

  • تساعد بذور الشمر في تخفيف تقلصات وتشنجات الدورة الشهرية ، حيث أنها لديها خصائص مسكنات الايبوبروفين و بالتالي تساعد في تقليل الشعور بالآلام اثناء الدورة الشهرية ، ويمكن اضافتها مع الجنزبيل.

شاي النعناع

  • النعناع يساعد في استرخاء العضلات ، ويخفف من تقلصات الدورة الشهرية ، حيث يحتوي علي مركبات عديدة تساهم في تخفيف الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية ومنها آلام وتشنجات البطن ، يمكن تناوله قبل الحيض باسبوع لتخفيف الاعراض.

شاي البابونج

  • يساعد البابونج في زيادة مستويات الجلايسين بالجسم وهي من الاحماض الامينية التي تساعد في استرخاء العضلات و بالتالي تحد من التشنجات والتقلصات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية ، يفضل شربه يومياً خلال الاسبوع الذي يسبق نزول الحيض.

مشروب القرفة

  • تعد القرفة من افضل المشروبات التي تساهم في تنزيل الحيض ، وايضاً تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية والاعراض المصاحبة لها مثل الغثيان ، بالتالي يفضل تناول القرفة يومياً خلال ال 3 ايام الاولي من نزول الدورة الشهرية.

بعض المسكنات الآمنة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

لمعرفة بعض انواع الادوية الفعالة لتنزيل الدورة الشهرية وتخفيف اعراضها ولكن لا تستخدم الا تحت اشراف الطبيب المختص :

الطرق الطبيعية الفعالة لتسكين آلام الدورة الشهرية

الكمادات الساخنة

  • تساعد الكمادات الساخنة علي ارتخاء العضلات بالرحم والتقليل من التقلصات خلا الدورة الشهرية وتنشيط الدورة الدموية في البطن و بالتالي تقليل الشعور بالالام ، وتعد اكثر فعالية من المسكنات.

تدليك البطن بالزيوت العطرية

  • استخدام الزيوت العطرية علي البطن لتدليك منطقة الحوض والبطن تحد من تقلصات الدورة الشهرية وتنشيط الدورة الدموية ومن اهم الزيوت هو زيت اللافندر أو الورد أو البردقوش أو المريمية وينصح بتخفيفها بزيت مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا.

اهم النصائح والتعليمات الفعالة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

  • يجب الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء يومياً خاصةً خلال الفترة السابقة للدورة الشهرية وأثناء الدورة الشهرية.
  • ينصح بالحرص علي شرب الماء الدافئ وليس البارد ، وايضاً المشروبات الدافئة حيث تساعد في تقليل التقلصات وتزيد من تدفق الدم الي الجسم و بالتالي استرخاء العضلات.

مقالات هامة ايضاً ذات صلة باضطرابات الدورة الشهرية ونصائح للتخلص منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى