استشارات طبيةاكلات صحيالحالات الطبيةصحة الطفل

افضل المكملات الغذائية لعلاج سوء التغذية لدي الاطفال والوقاية منها

افضل المكملات الغذائية لعلاج سوء التغذية لدي الاطفال والوقاية منها ، يحتاج الاطفال الي التغذية السليمة منذ الصغر لبناء الجسم ، وتقوية المناعة ، وبناء العضلات والعظام بشكل سليم صحي ، وتقوية الذاكرة والاسنان ، والحفاظ علي صحة الطفل سليمة ، لذا يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي لدي الاطفال ، والاكثار من تناول الخضروات والفواكه للحصول علي الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الاطفال ، ويجب الحصول علي الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية من خلال تناول الوجبات الغذائية الصحية ، ولكن هنالك بعض الاطفال الذين لا يحصلون علي الاحتياجات الغذائية من الطعام ، ولا يتناولون اغلب الاطعمة الغذائية مما يؤدي الي سوء التغذية لديهم والاصابة بالانيميا وضعف الصحة ..

هنالك ايضاً بعض الاطفال الذين يعانوا من ضعف / فقدان الشهية مما ينبغي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن و بالتالي تساعد علي تعويض الفيتامينات والمعادن التي بها خلل أو نقص في جسم الاطفال ، ولكن يفضل عدم الافراط أو استخدام المكملات الغذائية لدي الاطفال الذين لا يعانوا من مشاكل سوء التغذية حيث يمكنهم الحصول علي الفيتامينات والمعادن من العناصر الغذائية حيث أن تناول المكملات الغذائية قد يزيد من مستوي الفيتامينات والمعادن في الجسم مما يسبب ضرراً علي صحة الاطفال حيث أن بعض العناصر في حال زيادتها عن الحد المسموح به قد تؤدي الي ضرر بالجسم ، فأن المكملات الغذائية غير مسوح بها الا للاطفال المصابون بسوء التغذية أو فقدان الشهية أو مرضي اضطرابات الجهاز الهضمي ومن يعانوا من حساسية الحليب ومنتجاته …

مضاعفات سوء التغذية لدي الاطفال

  • يزيد سوء التغذية من ضعف المناعة و بالتالي قد يزيد من خطر الاصابة بالامراض المختلفة والتي قد تؤدي الي الوفاة.
  • سوء التغذية لدي الاطفال قد يزيد خطر الاصابة بمرض الكواشيوركور الذي يؤدي الي تجمع السوائل في جسم الطفل وانتفاخ الوجه والبطن ايضاً و يؤدي الي تضخم الكبد نتيجة النقص الحاد في البروتينات.
  • قد يعاني الطفل المصاب بسوء التغذية من الخمول والضعف والهذلان الدائم و بالتالي قد يؤدي الي التأخر العقلي ، وضعف وضمور العضلات نتيجة نقص البروتينات والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الطفل .

كيفية علاج سوء التغذية لدي الاطفال

  • يجب تغيير النظام الغذائي لطفلك بحيث يحتوي الطعام علي الخضروات والفواكه ، والتقليل من السكريات و المواد الحافظة والاملاح.
  • يجب علاج السبب الرئيسي المسبب لسوء التغذية لدي الاطفال ، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

علاج حالات سوء التغذية الشديدة بالطرق الآتية

  • يتم تزويد الجسم بالسكر اذا كان السكر منخفض في الدم.
  • علاج الالتهابات الناتجة عن ضعف المناعة الناتجة عن سوء التغذية.
  • يجب اعطاء خافض الحرارة في حال ارتفاع الحرارة الناتجة عن سوء التغذية.
  • يتم اعطاء السوائل لتعويض حالة الجفاف في الجسم ، وتوازن الاملاح في الجسم بتزويده بالبوتاسيوم والماغنسيوم.
  • دعم الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة مثل الزنك ، حمض الفوليك ، الحديد والمعادن الاخري الناقصة في جسم الطفل.

افضل المكملات الغذائية لعلاج سوء التغذية لدي الاطفال

يتم تقديم المكملات الغذائية للاطفال الذين يعانوا من سوء التغذية ، او ضعف وفقدان الشهية ، وفي بعض الحالات الاخري كعدم حصول الطفل علي العناصر الغذائية الكافية لبناء الجسم ، وبعض الحالات التي لا يتناول فيها الاطفال الاطعمة التي تحتوي علي الحيب أو منتجات الحليب مما يسبب تقص في الكالسيوم بالجسم ، ومشاكل صعوبة البع أو اضطرابات الجهاز الهضمي ..

لمزيد من المكملات الغذائية الفعالة لعلاج سوء التغذية وفقدان الشهية لدي الاطفال :

طرق الوقاية من الاصابة بسوء التغذية لدي الاطفال

  • ينصح شرب الكثير من الماء والسوائل بكميات كافية بما لا يقل عن 6 – 8 اكواب ماء ويومياً.
  • ينصح بالتزام الرضاعة الطبيعية للاطفال الرضع حيث تساعد علي دعم الجهاز المناعي و بالتالي الوقاية من الامراض.
  • تجنب الافراط في الاطعمة المحفوظة أو المعلبات ، تناول الاطعمة الصحية الغذائية التي تحتوي علي عناصر غذائية هامة للجسم.
  • يجب الذهاب لاي الطبيب المختص في حال ملاحظة أي اعراض أو علامات سوء التغذية علي طفلك لمعرفة السبب ووصف الدواء المناسب لتجنب المضاعفات الناتجة عنها.
  • يجب حصول الطفل علي نظام غذائي صحي متكامل يحتوي علي جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية وفيتامينا ومعادن كالخضروات والفواكه.
  • في حال كان طفلك مصاب أي مشكلة من المذكورة أعلاه ينصح بحصوله علي العناصر الغذائية من المكملات الغذائية التي تحتوي علي المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ علي صحته.
whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى