استشارات طبيةالحالات الطبيةالصحة النفسيةمعلومات دوائية

الاقلاع عن التدخين واعادة تأهيل الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

التدخين يعد من اخطر العادات علي الصحية ويؤدي الي الوفاة ..! يعلم العديد من الاشخاص الاضرار الناتجة عن التدخين ومدي تأثيراته علي الصحة ولكن لا يستطيعون الاقلاع عن التدخين ، سوف نتعرف سوياً علي طرق الاقلاع عن التدخين واعادة تأهيل الجسم بعد الاقلاع عن التدخين حيث يصبح التدخين ادماناً ويقع الكثيرون تحت رحمة الرغبة في التدخين ويعتقد البعض أن التدخين المسبب الرئيسي في تحسين المزاج ، ولكن هذا خاطئاً تماماً حيث أن مادة النيكوتين التي تفرز في المخ طبيعياً تقوم بهذا التأثير وفي حال التدخين يتم الغاء وظيفة النيكوتين الطبيعي ويعتمد الجسم علي النيكوتين الخارجي ..

أن الاقلاع عن التدخن ليس أمراً هين ولكن صحتك تحتاج الي المحاولة مراراً وتكراراً حتي وان وصلت المحاولات الي 8 – 10 مرات أو أكثر حيث ان الاقلاع عن التدخين يحتاج الي ارادة كبيرة ودعم نفسي من الاهل والاصدقاء ،تعد الارادة ورغبة المدخن في ترك التدخين والاقلاع عنه من اهم الخطوات في الاقلاع عن التدخين والتي تساعده في الاقلاع عنها ، يتم امتصاص مادة النيكوتين من خلال الرئتين ، مما تؤثر علي الجهاز العصبي ، و تسبب العديد من المخاطر وقد يؤدي الي الوفاة مبكراً، تابع معنا للتعرف علي طرق الاقلاع عن التدخين واعادة تأهيل الجسم بعد الاقلاع عن التدخين ..

استراتيجيات الاقلاع عن التدخين بافضل الطرق المختارة المجربة

هنالك طرق عديدة للاقلاع عن التدخين تساهم في الاقلاع عن التدخين تدريجياً ، ولكن يجب بجانب اتباع هذه الطرق طلب الدعم النفسي من الاصدقاء أو الاهل بجانب العلاج الدوائي والمواقع الالكترونية التي تساهم في المساعدة في الاقلاع عن التدخين وذلك لتجاوز اعراض الانسحاب من الجسم واعادة تأهيل الجسم من التدخين ومن اعراض الانسحاب التي يتعرض اليها المدخن والتي منها اعراض نفسية ، اعراض جسدية ، هيا بنا نتعرف علي طرق الاقلاع عن التدخين :

الاقلاع ببدائل النيكوتين

تعد تلك الطريقة هي الاقلاع عن طريق العلاج ” الادوية ” حيث يتواجد العديد من المنتجات التي تساعدك في الاقلاع عن التدخين وتكون بديلة للنيكوتين من خلال استبدال التدخين بالادوية البديلة وتتوافر في شكل :

  • نيكوتين في بخاخ فم أو رذاذ أنف.
  • يتوفر ايضاً في شكل اقراص للمص ، علكة أو لصقات.
  • بعض الادوية الطبيعية الخالية من النيكوتين للاقلاع عن التدخين ومنها بوبروبيون ” زبيان ” ، شانتكس ” فارينكلاين “.

تعد تلك العلاجات ذات المفعول قصيرة الامد مثل العلكة ، اقراص المص أو البخاخ آمنة الاستخدام وذات تأثير في حال استعمالها مع لصقات النيكوتين طويلة الامد أو الادوية الخالية من النيكوتين.

  • ظهرت مؤخراً السجائر الاليكترونية وتلقت اهتمام كثير كبديل عن السجائر ، ولكن يجب دراسة مدي فعاليتها للتوقف عن التدخين وايضاً سلامة استعمالها علي المدي الطويل لذا يجب البحث كثيراً عنها.

الحرص علي الانشطة البدنية

  • النشاط البدني يساهم في تقليل الرغبة في التدخين ، لذا عليك بممارسة الرياضة أو الذهاب الي صالات الرياضة وايضاً صعود ونزول السلالام بعضة مرات للتخلص من الرغبة الشديدة في التدخين وايضاً الجري أو المشي.
  • في حال كنت في المنزل أو المكتب حاول تجربة تمارين القرفصاء وثني الركبة ودفع الجسم لاعلي والركض أو صعود ونزول السلالام لالهاء الرغبة في التدخين عند الرغبة الملحة لها ، اذا كنت غير مهتم بالنشاط البدين فجرب الانشغال بالصلاة أو كتابة المهام في مفكرة يومية أو القيام بالاعمال المنزلية.

تجنب مثيرات اللجوء الي التدخين

  • تعد الحفلات أو الاماكن التي يسمح لك فيها بالتدخين من المواقف الملحة في الرغبة بالتدخين ، ايضاً التعرض الي الاجهاد النفسي ، شرب القهوة كل ذلك من المثيرات التي تساعدك في اللجوء الي التدخين ، لذا عليك تجنبها تماماً أو التعامل معها بدون اللجوء الي استعمال التبغ.
  • اذا كنت معتاداً علي التدخين أثناء مشاهدة التليفزيون أو التحدث في الهاتف ، يجب الالتهاء عنها بالعديد من الطرق والانشغال بأي فعل اخر مثل الالتهاء بورقة وقلم حيث من الهام الهاء مخك جيداً عن التدخين في ذلك الموقف ، وايضاً عليك بتاخير التدخين عند رغبتك في التدخين انتظر لمدة 10 دقائق – 15 دقيقة وقم بعمل أي شئ لالهاء نفسك خلال تلك الفترة أو الذهاب الي منطقة لا يسمح لك بالتدخين تعد تلك الخدع فعالة في الاقلاع تدريجياً.

قم بمضغ شئ ما عند الرغبة في التدخين

  • عند الرغبة في التدخين عليك بمضع العلكة الخالية من السكريات أو الحلوي أو الجزر أو المسكرات أو الكرفس أو اللب للالهاء عن التدخين واشباع الرغبة في الهاء الفم ، وتجنب الاغواء لتدخين سيجارة واحدة لاشباع الرغبة في التدخين حيث أنها تقودك الي تدخين أكثر من سيجارة.

الاسترخاء والابتعاد عن الضغوطات النفسية

  • يلجأ العديد من الاشخاص الي التدخين للتخلص من التوتر والضغط النفسي والاجهاد ، ويعد ايضاً مقاومة الرغبة في التدخين من مسببات التوتر ، لذا عليك بتخفيف حدة التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل تمارين تنظيم التنفس ، ارتخاء العضلات ، تمارين التامل ، اليوجا ، الاستماع الي موسيقي هادئة.

طلب الدعم من الاهل والاصدقاء والمواقع الالكترونية

  • اشترك في برامج الاقلاع عن التدخين المباشرة علي النت أو قراءة مقالات لاشخاص اقلعوا عن التدخين ونشر الافكار المشجعة للتخلص من التدخين وتعلم من الاخرين كيف يتعاملون مع الرغبة في التدخين والتخلص منها.
  • اللجوء الي احد افراد العائلة أو صديق مقرب أو مجموعات الدعم الالكترونية تساعدك في مقاومة الرغبة في التدخين ، يمكنك مقابلة شخص يحاول الاقلاع عن التدخين مثلك للخروج في نزهة سوياً ومواساة بعضكما البعض وتشجيع بعضكما الاخر ، يوفر خط الهاتف المجاني للاقلاع – 800-QUIT-NOW (800-784-8669) – الدعم والنصيحة لراغبي الاقلاع عن التدخين.

عليك بتذكير نفسك بمنافع الاقلاع عن التدخين ومدي تأثيرها

عليك بكتابة أو سمع نفسك بصوت عالي فوائد الاقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة في التدخين والتي منها :

  • الشعور بحال وصحة جيدة.
  • توفير الماء لشئ افضل لك بدلاً من اهداره.
  • تحسن في الصحة والقدرة علي الحركة بشكل افضل.
  • حماية افراد الاسرة واهلك من اثار التدخين الغير مباشرة ” السلبي “.

عليك تجربة اكثر من طريقة في حال لم تجدي الاولي نفعاً ، والمحاولة عدة مرات للتخلص من الرغبة في التدخين ، حيث أن كل مرة تقاوم فيها الرغبة الشديدة في التدخين تقربك خطوة من هدف التخلص من التدخين بشكل تام ..

اليك اعادة تأهيل الجسم بعد الاقلاع عن التدخين ماذا يحدث بجسمك

  • تعمل اجهزة الجسم المختلفة دون توقف بمحاولة تخليص الجسم من الاضرار الناتجة عن دخول المواد السامة والمسرطنة في الجسم أثناء التدخين.
  • ليس هناك سن محدد للاقلاع عن التدخين، حتى بعد سن 60 عاماً ، يحدث انخفاض ملحوظ في نسبة الوفيات نتيجة امراض القلب والأوعية الدموية، خلال خمس سنوات بعد الاقلاع عن التدخين
  • هناك فوائد للاقلاع عن التدخين علي المدى القصير والمدى البعيد :
    • على المدى القصير :
    • يحدث خلال يومين من الاقلاع عن التدخين، خروج بقايا النيكوتين من الجسم وتتحسن حاسة التذوق والشم.
    • اما بعد اسبوع يدفع القلب ددم غني بالأكسجين اكثر من السابق.
    • بعد شهرين تقوى العظام و بالتالي تصبح أكثر كثافة.
    • بعد شهرين ونصف يصبح الجلد املس واكثر ترطيب ، وايضاً يصبح الشعر لشعر صحيا أكثر والاسنان اكثر بياضا.
    • أما بعد 4 اشهر يحدث انخفاض في السعال، الصفير و ايضاً ضيق النفس.
  • على المدى البعيد :
    • بعد سنة من الاقلاع عن التدخين تنخفض احتمالية الاصابة بنوبة قلبية بـ نسبة 50% مقارنة بالمدخنين ، بعد خمس سنوات تنخفض احتمالية الاصابة بسكتة دماغية تتساوي مع من لم يدخن بتاتا ، أما بعد عشر سنوات ينخفض خطر سرطان الرئتين بين 20%-30% مقارنة بمن زال يدخن و ، بعد 15 سنة من الاقلاع عن التدخين ينخفض خطر المرض القلبي يتساوى مع من لم يدخن ابدا.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات عن التدخين وكيفية الاقلاع عنه

whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى