استشارات طبيةمعلومات دوائية

التعرف على اسباب سلس البول المستمر وافضل الادويه لعلاجه

سنتعرف على سلس البول بشكل عام و هو يعنى عدم السيطره وفقدها على التبول بشكل مستمر ،فهو يمكن ان يحدث عند الضحك أو العطس و السعال أو خلال ممارسه التمارين ويصاحب هذا الشعور الرغبه فى الذهاب الى المرحاض وفى بعض الاحيان يفقد الشخص السيطره ولا يستطيع الانتظار حتى يذهب الى المرحاض لامتلاء المثانه وهى تعتبر ظاهره شائعه خصوصا عند البالغين وهى تكون نتيجه التهاب فى المسالك البوليه لاخذ بعض العقاقير كعقاقير حالات الامساك فيمكن ان تعرض هذه الظاهره الى الاحراج الشديد للشخص المصاب بها ،فيمكن معالجه السبب الذى يؤدى الى سلس البول ،فهيا بنا نتعرف على اسباب سلس البول المستمر .

من اسباب سلس البول المستمر

  • يمكن للولاده المهبليه ان تقوم بضعف عضلات المثانه و بالتالي تتلف الانسجه التى تدعم المثانه و بالتالي يحدث هبوط فى الحوض نتيجه الضغط فهذا يمكن ان يؤدى الى الاصابه بسلس البول .
  • ان زياده وزن الجنين اثناء فتره الحمل أو التغيرات الهرمونيه يمكن ان يؤدى الى الاصابه بسلس البول .
  • يمكن ان التغيرات فى السن كالشيخوخه الى ضعف عضلات المثانه و بالتالي تقل قدره المثانه فى الحفاظ على البول وقت طويل .
  • مرحله ما بعد انقطاع الدوره الشهريه تقوم النساء بانتاج كميات قليله من هرمون الاستروجين وهو الذى يحفز و يحافظ على المثانه وعند تدهور الانسجه بالمثانه يؤدى الى زياده الاصابه بسلس البول .
  • يضطر بعض النساء لاستئصال الرحم حيث ان الرحم يدعم الكثير من العضلات بالمثانه و بالتالي اى تدخل جراحى فى المنطقه التناسليه عند النساء يؤدى الى تلف وضعف المثانه و بالتالي الاصابه بسلس البول .
  • عند حدوث تضخم فى البروستاتا خاصه عند الرجال الكبار فى السن أو حدوث تضخم حميد يؤدى ذلك الى الاصابه .
  • عندما يصاب الرجال بسرطان البروستاتا يؤثر ذلك على عدم التحكم فى البول وهو يحدث نتيجه الاثار الجانبيه الخاصه بالسرطان .
  • يمكن للاضطرابات العصبيه التاثير على الاصابه بسلس البول كالاصابه بالسكته الدماغيه أو حدوث ورم بالدماغ أو الاصابه فى العمود الفقرى و بالتالي التاثير على الاشارات العصبيه .
  • عند حدوث اورام فى منطقه المسالك البوليه التى تقوم بمنع تدفق البول أو حدوث الانسدادات يؤدى الى الاصابه بالتبول لا ارادى .

اليك افضل الادويه التى تعالج سلس البول المستمر

كبسولات دراي تروبان Dry tropan

كبسولات دراي تروبان لعلاج زيادة نشاط المثانة البولية وسلس البول Dry tropan
كبسولات دراي تروبان Dry tropan

تعمل كبسولات دراي تروبان لعلاج زيادة نشاط المثانة البولية أو سلس البول والدواء يحتوي على المادة الفعالة Oxybutynin والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من سلس البول أو زيادة إلحاح وتردد التبول.

دواء مينيرين Minirin

دواء مينيرين Minirin لعلاج التبول اللارادي واعراض مرض السكري الكاذب
دواء مينيرين Minirin

يعمل دواء مينيرين لعلاج التبول اللارادي أو اعراض مرض السكري الكاذب يحتوي علي مادة دسموبريسين يصنع علي هيئة هرمون طبيعي يفرز في الغدة النخامية وينظم مستوي الماء في الجسم.

ميكتونورم Mictonorm

اقراص ميكتونورم Mictonorm لعلاج فرط نشاط المثانة والتبول اللارادي
ميكتونورم Mictonorm

تعمل اقراص ميكتونورم لعلاج فرط نشاط المثانة أو التبول اللارادي يتركب من المادة النشطة بروبيفيرين هيدروكلوريد تساعد علي منع انقباض المثانة والحد من تكرار التبول.

تروسبامكسين Trospamexin

اقراص تروسبامكسين لعلاج التبول اللارادي وسلسل البول Trospamexin
تروسبامكسين Trospamexin

تعمل اقراص تروسبامكسين لعلاج التبول اللارادي أو سلسل البول والدواء يحتوي على المادة الفعالة Trospium chloride والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من حالات التبول الملح الذي يأتي مصاحباً لزيادة نشاط المثانة البولية.

اقراص انابرامين anapramine

اقراص انابرامين لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري وسلس البول الليلي anapramine
اقراص انابرامين anapramine

تعمل اقراص انابرامين لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري أو سلس البول الليلي حيث يداوي الاضطرابات التي تتم نتيجة لـ الوسواس القهري بالاضافة أنه يسعى تخفيض أعراضه بشكل ملحوظ، وايضا يستعمل في معالجة الحزن والكآبة ثلاثية الحلقات ويقلل نوبات الهلع التي تتم نحو بعض الأفراد.

اقراص ديتروبان Ditropan

اقراص ديتروبان لعلاج سلس البول وتحسين السيطرة على المثانة لدى الأطفال Ditropan
اقراص ديتروبان Ditropan

تعمل اقراص ديتروبان لعلاج سلس البول أو تحسين السيطرة على المثانة لدى الأطفال والدواء يحتوي على المادة الفعالة Oxybutynin chloride والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الأضرار التي تصيب الجهاز العصبي.

نيفروفلام Nephroflam

نيفروفلام اقراص Nephroflam لعلاج المسالك البولية والتناسلية وامراض الجهاز البولي
نيفروفلام Nephroflam

تعمل نيفروفلام اقراص لعلاج المسالك البولية و التناسلية أو امراض الجهاز البولي تتركب الاقراص من مادة فلافوكسات يساعد علي ارتخاء العضلات الملساء في المثانة.

اقراص تولتيرودين Tolterodine

اقراص تولتيرودين لعلاج فرط نشاط المثانة مع اعراض بولية Tolterodine
اقراص تولتيرودين Tolterodine

تعمل اقراص تولتيرودين لعلاج فرط نشاط المثانة مع اعراض بولية أو علاج سلس البول والدواء يحتوي على المادة الفعالة Tolterodine  والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من سلس البول.

اقراص تروسبيكان Trospikan

اقراص تروسبيكان لعلاج التبول الاارادي Trospikan
اقراص تروسبيكان Trospikan

تعمل اقراص تروسبيكان لعلاج التبول الاارادي والدواء يحتوي على المادة الفعالة Trospium cl و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية من التبول اللإرادي لدى كبار السن والبالغين الذين يعانون من المثانة الغير مستقرة .

اقراص تيرودين Terodine

اقراص تيرودين لعلاج التبول اللاإرادى عند الاطفال Terodine
اقراص تيرودين Terodine

تعمل اقراص تيرودين لعلاج التبول اللاإرادى عند الاطفال والدواء يحتوي على المادة الفعالة Tolterodine و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية من فرط نشاط المثانة مع أعراض بولية.

اليك بعض النصائح التى يمكن من خلالها تجنب التعرض لسلس البول يلزم الحفاظ على وزن و صحه الجسم أو الممارسه للتمارين التى تدعم قاع الحوض أو الابتعاد عن المواد التى تضر بالمثانه كالكفايين أو شراب الكحوليات و الاقلاع الفورى للتدخين و تناول المؤكولات التى تحتوى على الالياف و بالتالي تمنع الامساك وهو احد الاسباب المسببه لسلس البول .

اليك بعض المقالات لمزيد من المعلومات عن سلس البول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى