الصحة النفسية

القلق والتوتر وتأثيرهما علي الذاكرة لدي الشباب وما مدي العلاقة بينهما

القلق والتوتر وتأثيرهما علي الذاكرة لدي الشباب وما مدي العلاقة بينهما ، يؤثر الضغط النفسي سلباً علي المخ نتيجة الروتين وتكرار الاحداث اليومية فيتعرض العديد من الاشخاص الي نسيان بعض الاشياء والامور بشكل متكرر ، ويسبب الازعاج والضيق لديهم ولدي الاشخاص الذين حولهم ، وقد يتسبب في الشعور بالخوف من الاصابة بالزهايمر في سن مبكر ، فالكثير منا قد يتعرض يومياً الي نسيان أين وضع مفاتيحه ،أو ينسي العنواين أو لا يتذكر ما قاله ، ولنكن متفقين أن النسيان نعمة من عند الله في كثير من الاوقات وخاصة عند التعرض للازمات ، ولكن هذا ليس مقلق ، ولكن عندما يتحول الي نسيان الاشياء التي حولك ومواعيدك وبشكل متكرر ، فعلينا أن نعرف ما اسباب هذا النسيان وكيفية معالجتها حتي لا يتسبب لنا في الحرج أمام زملائك وأهلك ، ولا يقتصر هذا النسيان أو ضعف الذاكرة علي المسنين فقط، لذا هيا بنا نتعرف علي أفضل الطرق لمعالجة النسيان النفسي ..

تنقسم الذاكرة الي ثلاثة مراحل رئيسية هما :

  1. مرحلة تخزين المعلومات
    • تحتاج هذه المرحلة الي التركيز جيداً عند استماع المعلومات وذلك لاستيعاب المعلومة جيداً.
  2. مرحلة الاحتفاظ بالمعلومات وتحويلها من ذاكرة مؤقتة الي ذاكرة دائمة
    • يتم في هذه المرحلة تخزين المعلومة في الذاكرة والاحتفاظ بها ومراجعتها ثم تحويليها.
  3. مرحلة الاستدعاء أو استرجاع المعلومات المخزونة عند الاحتياج اليها

العوامل المؤثر علي النسيان وضعف الذاكرة النفسي

  • الغضب و الانفعال والتسرع والتشويش في الذاكرة.
  • التعرض الي القلق والتوتر والاكتئاب والحزن الشديد.
  • عدم ممارسة الرياضات الذهنية أو الجسدية مما يؤثر علي المخ نظراً لعدم الاستخدام.
  • التعرض للأكل الملوث أو الشراب الملوث ، وتلوث البيئة بالرصاص أو الزئبق أو الالومنيوم.
  • تناول بعض الادوية أو المواد الكيميائية مثل : الكحوليات أو النيكوتين أو المهدئات أو الافراط في المسكنات.

ما مدي علاقة الضغط النفسي بالنسيان لدي الشباب

لا يعتبر النسيان مرضاً ، ولكنه يعتبر عرضاً للعديد من الاضطرابات النفسية أو العضوية وتختلف شدة النسيان من ظروف الي اخري وتختلف حسب العمر ، ويعتبر السبب الرئيسي للنسيان لدي الشباب هو التوتر أو القلق ، الخوف و الاكتئاب ، الازمات النفسية ، الصدمات العاطفية ، ويكثر ايضاً عند اقتراب موعد الامتحانات نظراً لشدة القلق والتوتر.

أفضل المكملات الغذائية لتنشيط الذاكرة والخلايا العصبية

  • تساعد مضادات الاكسدة علي التركيز والتذكر حيث أنها تساعد علي تنشيط الخلايا العصبية.
    • ومن العناصر التي تحتوي علي مضادات الاكسدة : غذاء ملكات النحل ، زيت جنين القمح ، خلاصة الخميرة ، خلاصة الجنسينج حيث تحتوي علي فيتامين “هـ” ، فيتامين ” ب ” المغذية والمنشطة للخلايا ومصدر للطاقة والحد من ضعف الذاكرة ونقص القدرة الذهنية.

اقراص مارفيت Marvit

مارفيت Marvit

اقراص تستخدم كمقوي عام للجسم ، ومكمل غذائي ، حيث انها تحتوي علي مجموعة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، وتكون في صورة اقراص جيلاتينية رخوة وتعمل علي تحسين وتنشيط الذاكرة.

دواء نيوروست Neurocet

blank
نيوروست Neurocet

شراب وكبسولات نيوروست Neurocet لعلاج اضطراب التركيز وتحسين الذاكرة ، حيث أنها تحتوي علي مادة بيراسيتام التي تعمل كمنبه للمخ و بالتالي تعمل علي تحسين وتنشيط وظائف الدماغ.

كبسولات جينسانا Ginsana

blank
جينسانا Ginsana

كبسولات جينسانا تستخدم في علاج التشتت الذهني وضعف الذاكرة ، حيث ان الدواء يحتوي على المادة الفعالة جنسينج والتى تستعمل فى العلاج و بالتالي تستخدم في الوقاية من حالات الضعف العام والاجهاد.

امبولات ميمورال Memoral

امبولات ميمورال Memoral لدعم الجهاز العصبي المركزي وتنشيط الذاكرة
ميمورال Memoral

امبولات تعمل علي دعم الجهاز العصبي المركزي وتنشيط الذاكرة حيث أنها تحتوي علي المادة الفعالة بيراسيتام التي تؤثر علي الدماغ والجهاز العصبي و بالتالي حماية القشرة المخية من نقص الاكسجين وتنشيط الذاكرة.

اقراص نورموبرال Normobral

نورموبرال Normobral اقراص لتنشيط الدورة الدموية المخية والطرفية وعلاج ضعف الذاكرة
نورموبرال Normobral

اقراص تستخدم لتنشيط الدورة الدموية المخية و بالتالي علاج ضعف الذاكرة والنسيان ، تتركب من المادة الفعالة البنتوكسيفيلين التي تحسن من تدفق الدم الي المخ.

كبسولات برين فيتا Brain Vita

blank
برين فيتا Brain Vita

كبسولات تستخدم في علاج و تعزيز جهاز المناعة بشكل عام ، يتناسب مع البالغين الذين يحتاجون لتحسين نشاطهم البدني أو الذهني كاصحاب الاعمال اليدوية او الذهنية مثل السائقين و الرياضيين واصحاب الحرف.

كبسولات كابي كاف Acapi Cav

blank
كابي كاف Acapi Cav

كبسولات تساعد علي تنشيط الذاكرة ومعالج لاضطرابات المخ حيث أنه مضاد للاكسدة ، فيعمل علي تنظيم وتحسين وظائف المخ و بالتالي معالج لضعف الذاكرة ويقي من الاصابة بالزهايمر.

كبسولات ميجافيت زنك Megavit Zinc

blank
ميجافيت زنك Megavit Zinc

كبسولات مكمل غذائي ومقوي عام ومنشط للذاكرة ، حيث أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان التي تقوي وتحسن من الخلايا العصبية وبالتالي تقوي وتنشط الذاكرة.

أهم وأفضل الحلول الفعالة للتقليل من النسيان وضعف الذاكرة

  • ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي مضادت الاكسدة والتي بدورها تقوي الذاكرة وتنشط المخ وتحسن من التذكر والخلايا العصبية.
  • ينصح بأخذ القدر الكافي من النوم يومياً نظراً لتأثيره علي المخ ، فهو يؤثر علي المعلومات التي يتلقاها الشخص أثناء اليقظة ، وقد يؤدي الي تغيرات نفسية تخص الذاكرة.
  • الجأ الي الوسائل الحديثة مثل الهواتف أو الكومبيوتر في حفظ المعلومات الهامة و الارقام والملفات ذات الاهمية لتجنب نسيانها مما يمنح ذاكرتك الراحة و بالتالي تحتفظ بالمعلومات الضرورية لك فقط.
  • الحد من التعرض الي القلق والتوتر حيث يؤدي الي اخلال في التركيز ويشتت الانتباه مما يؤدي الي عدم استجابة تقبل الذكريات الجديدة وصعوبة استعداة الذكريات السعيدة القديمة وذلك نتيجة تراكم هرمون كورتيزون في مركز الدماغ ويؤدي الي تثبيطها.
  • تجنب الافراط في التكفير في الذكريات السيئة مثل الصدمات العاطفية و القرارات الخاطئة ، الازمات النفسية ، وجميع الاحاسيس التي تسبب لك ضغط نفسي وتوتر حيث أنها تضعف ذاكرتك لذا يجب التدريب علي استبدال الذكريات السيئة بذكريات سعيدة وستجد أنها تتلاشي مع الوقت.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى