استشارات طبية

النوبة القلبية تهدد الحياة تعرف علي اسبابها واعراضها وطرق علاجها ومدي خطورتها

النوبة القلبية تهدد الحياة تعرف علي اسبابها واعراضها وطرق علاجها ومدي خطورتها ، تحدث النوبات القلبية عندما يحدث اعاقة لتدفق الدم الي القلب نتيجة تراكم الدهون الثلاثية ، الكوليسترول علي الشرايين التي تغذي القلب ” الشرايين التاجية ” وانقطاع الاكسجين الواصل الي عضلة القلب ، حيث يؤدي تقطع تدفق الدم الواصل الي القلب الي تلف جزء من القلب ، وتعني النوبة القلبية ايضاً ” احتشاء عضلة القلب ” وتسمي ايضاً ” متلازمة الشريان التاجي الحادة ” ، وفي حال عدم الاهتمام باعراض النوبة قد تؤدي الي الوفاة ، ويجب عند الشعور التعرض الي نوبة قلبية الاتصال برقم الطوارئ فوراً حيث تعتبر النوبة حالة طارئة ، لذا يجب الاسراع في علاج النوبة عند تشخيصها ، قديماً كانت النوبة القلبية تهدد الحياة للمريض، ولكن بعد تطور الطب فأغلب المصابين لازالوا علي قيد الحياة وذلك بفضل الوعي حول اعراض النوبات القلبية وتطوير العلاجات المستخدمة ، لذا يجب الحد من العوامل التي تزيد من ضيق الشرايين التاجية التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال..

ما هي اعراض النوبة القلبية

  • الاغماء في بعض الاحيان.
  • ضيق التنفس ، دوار ، دوخة.
  • آلام في اعلي البطن ” فم المعدة “.
  • التعرق ، الارهاق ، التعب الغير مبرر.
  • غثيان ، عسر هضم ، حرقة في المعدة ، آلم في البطن.
  • آلم بالصدر أو الذراعين وقد ينتشر إلى الفك أو الرقبة أو الظهر.

لا تظهر أعراض النوبة القلبية لدي جميع الاشخاص المصابين بنوبة قلبية، ولا تكون حدة الاعراض واحدة لدي الجميع من يتعرضون للنوبات القلبية التي تهدد الحياة.

اسباب الاصابة بالنوبات القلبية

  • نقص الأكسجين في الدم.
  • تناول المخدرات ، الكوكاين.
  • تمزق في جدار الشريان التاجي.
  • الاصابة بمرض الشريان التاجي.
  • التشنج الشديد في الشريان التاجي.

تعتبر النوبة القلبية الناتجة عن تعاطي الكوكايين أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة للشباب.

كيفية التعامل مع مريض النوبة القلبية

  • اذا رأيت شخص فاقد الوعي وتعتقد أنه مصاب بنوبة قلبية يجب الاتصال فوراً بالطوارئ ، ثم افحص نبضه ، واذا كان يتنفس أم لا ، أذا لم هناك تنفس أو نبض فيجب اجراء انعاش قلبي رئوي للحفاظ علي تدفق الدم من خلال الضغط بقوة وبسرعة علي الصدر بضربات منتظمة وسريعة حوالي 100 – 120 ضغطة في الدقيقة وذلك اذا كنت لم تتلقي تدريباً للانعاش القلبي الرئوي ، أما اذا كنت مدرباً فيمكنك فتح كجري الهواء وتزويد المريض بأنفاس الانقاذ.

بلافيكس Plavix

اقراص بلافيكس لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية لمرضى القلب Plavix
بلافيكس Plavix

دواء يستخدم لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية لمرضى القلب، يحتوى على المادة الفعالة كلوبيدوجريل و بالتالي منع تجلط الدم بعد الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقراص تاركا Tarka

اقراص تاركا لعلاج ضغط الدم المرتفع و النوبات القلبية Tarka
تاركا Tarka

اقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع و النوبات القلبية ، يحتوي على المادة الفعالة فيراباميل 180 مجم + تراندولابريل 2 مجم والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب و بالتالي الوقاية من تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.

اقراص بلوكيوم Blokium

اقراص بلوكيوم لعلاج النوبات القلبية مباشرة وارتفاع ضغط الدم Blokium
بلوكيوم Blokium

يستخدم لعلاج النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم ، الوقاية من الذبحة الصدرية ، حيث يحتوي على المادة الفعالة اتنولول و بالتالي تعمل علي الوقاية من النوبات القلبية.

دواء بيوكارديس Biocardis

اقراص بيوكارديس لعلاج ارتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية Biocardis
بيوكارديس Biocardis

فعال لعلاج ارتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية ، يحتوي على المادة الفعالة تلميسارتان والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من ضغط الدم المرتفع.

اقراص بلافيكتونال Plavictonal 

اقراص بلافيكتونال لعلاج تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية Plavictonal
اقراص بلافيكتونال Plavictonal 

دواء يستخدم في علاج تصلب الشرايين والسكتات الدماغية أو النوبات القلبية، يحتوي على المادة الفعالة كلوبيدوقرل والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من متلازمة الشريان التاجي الحادة.

حقن ثرومبوستات Thrombostat

دواء فعال في علاج النوبات القلبية وآلام الصدر ، يحتوي على المادة الفعالة تيروفيبان IV Infusion والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من امراض الأوعية الدموية و بالتالي العلاج والوقاية من النوبات القلبية.

اقراص نورمافاستين Normafasten

اقراص نورمافاستين لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومنع النوبات القلبية Normafasten
نورمافاستين Normafasten

دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومنع تكون النوبات القلبية ، تتركب الاقراص من المادة الفعالة بيريندوبريل لخفض ارتفاع ضغط الدم و بالتالي الوقاية من النوبات القلبية.

الآثار الجانبية لبعض الادوية المعالجة للنوبات القلبية

  • قد يسبب بعض الاعراض الجانبية التي تختلف حسب استجابة الجسم ، وقد وصف طبيبك هذا الدواء بعد أن تاكد ان الفائدة المرجوة من الدواء تفوق الاعراض الجانبية له وهي :
    • الكحة الجافة ، دوار ، صداع ، تعب ، ارهاق ؛ وتختفي هذه الاعراض تلقائياً عد الاستمرار علي تناول الدواء واعتياد الجسم عليه ، أما في حال استمرار هذه الاعراض الجانبية يجب الرجوع الي الطبيب المختص.

افضل النصائح لتقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية

يجب اتباع التعليمات والارشادات التي تساعد علي تقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية وتقليل التعرض للنوبات مثل تغيير نمط الحياة ، تناول غذاء صحي ، تقليل ضغوطات الحياة ، ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.

whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى