استشارات طبيةالحالات الطبية

تعرف علي كيفية التعامل مع عضات الحيوانات والاسعافات الاولية لتجنب الاصابة بالعدوي

تعرف علي كيفية التعامل مع عضات الحيوانات والاسعافات الاولية لتجنب الاصابة بالعدوي ، قد يتعرض الكثير منا الي العض من قبل الحيوانات الاليفة ، حيث قد تتعرض لذاك عند اللعب مع كلاب او قطط الشوارع أو عند ملاعبة حيوانك الاليف ، وفي بعض الاحيان يكون عند التعرض الي هجوم من كلاب مسعورة في الشارع ، ومن الحيوانات التي قد تتعرض الي العض من قبلها مثل الكلاب ، القطط ، الفئران ، القوارض ، وفي بعض الحالات يجب الذهاب الي الطبيب عند اصابتك بعضات الحيوانات حيث قد تكون معرضاً الي الاصابة بالعدوي البكتيرية نتيجة التعرض الي عضات الحيوانات أو الاصابة بداء الكلب ، معظم جروح عضات الحيوانات تشفى عادةً الا اذا كانت العضة شديدة جداً ولا تترك عليها ندوب ، وعادةً لا تكون هناك مضاعفات خطيرة الا اذا كانت العدوي شديدة ..

اعراض عضات الحيوانات

يجب عند تعرضك الي العض من قبل الحيوانات الاليفة ، اللجوء الي الطبيب المختص وذلك للفحص والتأكد من عدم اصابتك بالعدوي وهنالك بعض الاعراض التي تدل علي الاصابة ومنها :

  • احمرار حول العضة.
  • الشعور بالحرارة والسخونة حول العضة.
  • الاصابة بالحمي ، الصديد التورم و الآلام موضع العضة.

مضاعفات التعرض الي عضات الحيوانات

  • الاصابة بالعدوي البكتيرية.
  • التعرض الي الاصابة بداء الكلب.
  • حدوث ضرر في الاعصاب أو الاوعية الدموية.

كيفية علاج العدوي الناتجة عن عضات الحيوانات

  • يتم فحص الجرح من قبل الطبيب للتأكد اذا كان هناك بقايا من اسنان الحيوان في الجرح أم لا لتقييم مدي حدة العدوي والتأكد من وجود اصابات أخري أم لا
  • ينصح باجراء عملية التنضير ” ازالة الجلد الميت أو الانسجة التي لا يمكن اصلاحها ” ، ثم يجب اغلاق الجرح وذلك بوضع مخدر موضعي وفي العادة لا تغلق بخياطتها بالغرز ولكن في بعض الحالات قد يتطلب ذلك.
  • قد يطلب الطبيب اجراء اشعة سينية للتحقق من العظام اذا كانت مكسورة أم لا وللتأكد من عدم وجود بقايا من اسنان الحيوان في الجرح ، ثم يقوم الطبيب بتنظيف الجرح لمنع انتشار العدوي ويستخدم مخدر موضعي للقيام بذلك ثم يصف لك الطبيب مضاد حيوي للوقاية من العدوي البكتيرية الناتجة عن عضات الحيوانات ومنها :

كيفية العناية بالطرق المختلفة بجروح عضات الحيوانات

  • يجب أن يبقي الجرح نظيف وجاف ، وعند الاستحمام يجب أن تجغغ الاصابة برفق لتجنب تلف الغرز وذلك في حالة الجروح التي تمت خياطتها بالغزر.
  • أما في حالة الجروح التي لا يتم خياطتها تتطلب العناية بها من خلال دهن كريم / مرهم مضاد حيوي ، مع تناول الادوية المضادات الحيوية لمنع العدوي البكتيرية الناتجة عن عضات الحيوانات.

شراب نيوكلاف Newclav

شراب نيوكلاف Newclav مضاد حيوي لعلاج عدوي الجهاز التنفسي والعدوي البكتيرية
نيوكلاف Newclav

شراب نيوكلاف مضاد حيوي لعلاج عدوي الجهاز التنفسي والعدوي البكتيرية يتركب الشراب من مادة اموكسيسيللين ، حمض الكلافونيك المضادة للبكتيريا والجراثيم و بالتالي يعالج العدوي البكتيرية لعضات الحيوانات.

دواء فلوموكس FLUMOX

دواء فلوموكس مضاد حيوى لعلاج الامراض التى تصيب الجهاز التنفسى FLUMOX
فلوموكس FLUMOX

دواء فلوموكس مضاد حيوى لعلاج الامراض التى تصيب الجهاز التنفسى ، يحتوي على المادة الفعالة أمكسيسيلين 250 مجم + فلوكلوكساسيللين 250 مجم و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية من العدوي البكتيرية الناتجة عن عضات الحيوانات.

حقن هيبيتاكسيم Hebitaxime 

هيبيتاكسيم حقن Hebitaxime مضاد حيوي لعلاج عدوي الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل
هيبيتاكسيم Hebitaxime 

هيبيتاكسيم حقن مضاد حيوي لعلاج عدوي الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل ، عضات الحيوانات فهو عبارة عن بودر لمادة سيفوتاكسيم محلول للحقن العضلي أو الوريدي.

دواء فلوكاموكس FLUCAMOX

دواء فلوكاموكس مضاد حيوى لعلاج الدمامل و الخراج و عدوى الجروح FLUCAMOX
فلوكاموكس FLUCAMOX

دواء فلوكاموكس مضاد حيوى لعلاج الدمامل و الخراج و عدوى الجروح ، يحتوي على المادة الفعالة أمكسيسيلين + فلوكلوكساسيللين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى وايضاً عدوي عضات الحيوانات.

اقراص كومبيفلوكسين Combifloxin

اقراص كومبيفلوكسين مضاد حيوي واسع المجال علاج عدوي الجهاز التنفسي Combifloxin
كومبيفلوكسين Combifloxin

اقراص كومبيفلوكسين مضاد حيوي واسع المجال علاج عدوي الجهاز التنفسي ، يحتوي علي المادتين الفعالتين اموكسيسيلين و فلوكلوكساسلين المضادة للبكتيريا و بالتالي معالجة لعدوي عضات الحيوانات.

كبسولات فيبراميسين VIBRAMYCIN

كبسولات فيبراميسين مضاد حيوي فعال فى حالات حب الشباب VIBRAMYCIN
فيبراميسين VIBRAMYCIN

كبسولات فيبراميسين مضاد حيوي فعال فى حالات حب الشباب، يحتوي على المادة الفعالة دوكسيسيكلين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى و العدوي الناتجة عن عضات الحيوانات.

كبسولات فاركودوكسين FARCODOXIN

كبسولات فاركودوكسين مضاد حيوى لعلاج حب الشباب والدمامل FARCODOXIN
فاركودوكسين FARCODOXIN

كبسولات فاركودوكسين مضاد حيوى لعلاج حب الشباب والدمامل، يحتوي على المادة الفعالة دوكسيسيكلين و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية من الامراض التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى وايضاً عدوي الناتجة من عضات الحيوانات.

أفضل طرق الوقاية من التعرض الي عضات الحيوانات

  • تجنب اللعب مع الحيوانات بالطرق العدوانية.
  • لا تقترب من الحيوانات المسعورة في الشارع.
  • لا تحاول صيد الحيوانات أو ازعاجها وهي مع اطفالها.
  • يجب تجنب التعامل مع الحيوانات عند ارضاعها لصغارها.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى