استشارات طبيةاكلات صحيالرشاقة والتخسيس

علاج النحافة بأفضل الطرق الطبيعية والعلاجية واهم النصائح لفتح الشهية

علاج النحافة بأفضل الطرق الطبيعية والعلاجية واهم النصائح لفتح الشهية ، نعلم جميعاً أن السمنة ” زيادة الوزن ” مشكلة صحية خطيرة يعاني منها العديد من الاشخاص وتسبب العديد من المضاعفات علي صحة الجسم ، ويريد العديد من الاشخاص أن يصلون الي الجسم النحيف ، ولكن ايضاً النحافة ” انخفاض وزن الجسم ” زيادة عن الحد الطبيعي المتناسب مع طول والكتلة العضلية للجسم ، تسبب ايضاً العديد من المشاكل في الجسم ، يمكن حساب الوزن من خلال مؤشر كتلة الجسم حيث يعطي النتائج حول طبيعة الجسم ما اذا كان نحيف أو سمنة أو وزن طبيعي فأن من لديه مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فانه يعاني من النحافة أما الوزن الطبيعي الصحي من 18.5 حتي 24.9 ..

هناك اسباب عديدة تؤدي الي النحافة مثل السمنة ايضاً لكلاًَ منهما اسباب تؤدي الي ذلك ، ويعد السبب الرئيسي للنحافة هو التاريخ العائلي الوراثي ، ، لذا اذا كنت تعتقد انك مصاب بالنحافة فيجب اللجوء الي طبيب التغذية حتي يصف لك النظام الغذائي الصحيح الغني بالسعرات الحرارية الصحية وايضاً المكملات الغذائية الفعالة بجانب الانظمة الغذائية التي تساعد في التخلص من النحافة وزيادة الوزن ، وهناك ايضاً الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من النحافة وتعمل علي زيادة الوزن ، وينصح بمعرفة الاسباب ، العوامل التي تؤدي الي النحافة لمعالجة السبب الرئيسي حيث أن معالجة السبب الرئيسي تعتبر نصف الطريق في العلاج ..

علاج النحافة بأفضل الطرق الطبيعية

 اذا كنت لا تعاني من أي امراض فيصف لك الطبيب النظام الغذائي ذات السعرات الحرارية بجانب المكملات الغذائية التي تساعد علي التخلص من النحافة وزيادة الوزن ومن الأطعمة التي ينصح بها في النظام الغذائي للتخلص من النحافة :

  • الحلبة ، منتجات الالبان كاملة الدسم ، المكسرات ، الفواكه المجففة ، العسل الاسود ، الخميرة.
  • تناول الحليب يومياً كامل الدسم حيث يعمل علي زيادة السعرات الحرارية في الجسم ويزيد من الوزن.
  • يفضل تحلية المشروبات بالعسل الطبيعي و شرب العصائر حيث تساعد الجسم علي زيادة الطاقة بالجسم.

ومن الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج النحافة والتخلص منها اليك :

  • الاكثار من تناول تناول الاسماك الدهنية التي تحتوي علي الاوميجا 3 مثل سمك السلمون و التونة والماكريل.
  • يفضل تناول الحلويات التي تحتوي علي السعرات الحرارية ولكن الحلويات المفيدة للجسم وليست الضارة حيث تعمل علي زيادة الوزن.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي علي العديد من الدهون المشبعة مثل البروتينات و المسكرات والفواكه المجففة والنشويات حيث تزيد من السعرات الحرارية.
  • يجب الاكثار في عدد الوجبات التي تتناولها علي مدار اليوم فتناول علي الاقل 5 وجبات كلاً منهما تحتوي علي السعرات الحرارية اللازمة الي الجسم ، ولكن يفضل الأطعمة الصحية وليست الصناعية.
  • يفضل تجنب اللجوء الي الدهون الدسمة المشبعة مثل الوجبات الدسمة السريعة حيث أنها تؤدي الي تراكم الدهون في الجسم ، فتحصل علي زيادة في الوزن ولكن بشكل جسم غير متناسق ، وقد تؤدي الي السمنة.

ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في التخلص من النحافة :

  • هناك انواع من التمارين الرياضية تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، وايضاً تساعد في فتح الشهية وزيادة معدل تناول الوجبات اليومية ، ويمكن اللجوء الي صالات الرياضة ” الجيم “..

علاج النحافة بأفضل الطرق العلاجية

يجب معرفة اولاً السبب الرئيسي المسبب في النحافة ، حيث يتم علاج السبب الرئيسي اولاً ، واذا لم يكن هناك سبب مرضي فيتم اللجوء الي تناول نظام غذائي صحي يحتوي علي السعرات الحرارية العالية بجانب تناول المكملات الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن حيث تعمل علي فتح الشهية و بالتالي زيادة الوزن بالجسم ومنها :

اهم النصائح لفتح الشهية وايضاً لزيادة الوزن

  • تجنب شرب الماء قبل تناول الطعام أو المشروبات حيث يعمل علي ملء المعدة.
  • تجنب مشاهدة التلفاز اثناء تناول الطعام حيث يساعد علي تناول ببطئ وعدم تناول كميات كافية من الطعام.
  • النوم بما لا يقل عن 7 – 9 ساعات يومياً للحصول علي قسط كافي من النوم حيث يساهم في تنظيم عملية الايض.
  • الحرص علي تناول المكملات الغذائية التي تساعد علي فتح الشهية بجانب زيادة عدد الوجبات في اليوم حيث تعمل علي زيادة الوزن.
  • الاكثار من تناول البروتينات من اللحوم أو الطيور أو الاسماك بأنواعها حيث تعمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، و بالتالي تعمل على زيادة الوزن.
  • يجب الحرص علي تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية علي ان يكون معدل الوجبات اليومية 5 وجبات في اليوم علي مدار اليوم و بالتالي يفضل تحتوي علي السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجه الجسم.

مقالات هامة ايضاً ذات صلة للتخلص من النحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى