الامومة والحملالتجميلالمرأة

كيفية العناية بجروح الخياطة بعد الولادة القيصرية وافضل الاطعمة التي تساعد علي التئام الجرح

كيفية العناية بجروح الخياطة بعد الولادة القيصرية وافضل الاطعمة التي تساعد علي التئام الجرح ، الجراحة القيصرية أصبحت اكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة ، وبعض النساء أصبحوا يقررون الولادة القيصرية دوناً عن الولادة الطبيعية ، ولكن الكثير من النساء تخشي الولادة القيصرية والخوف الشديد من الجرح الناتج عن الولادة القيصرية ، فالولادة القيصرية لها مضاعفتها ، ويحتاج جرح القيصرية الي وقت طويل للالتئام للتعافي تماماً من الجرح ، ولكن لا تقلقي فالجراحة القيصرية أصبحت أسهل بكثير عن السابق ، والجرح ياخذ وقته في الالتئام حتي يصبح خط باهت فوق شعر العانة مباشرة ، وتظهر هذه الندبة نتيجة القطع في انسجة الجلد لاجراء الفتحة التي يخرج منها الجنين ، ويصعب أن تعود مثل السابق تماماً حيث ان الجسم يقوم ببناء أنسجة جديدة والجلد يصبح أقل مرونة ولا ينمو به شعر ..

هنالك بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد الولادة القيصرية لالتئام الجرح والعناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية وهي الحصول علي الراحة التامة منعاً لحدوث مضاعفات بالجرح أو الاصابة بالنزيف ، ويجب تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب في الميعاد المحدد للوقاية من الالتهابات وحتي تساعد علي التئام الجروح بسرعة ، والحرص علي شرب السوائل الطبيعية التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والخضروات والفواكه لتساعد علي تعزيز المناعة وتساعد في التئام الجروح ، تناول نظام غذائي صحي متكامل ، يمنع ممارسة أي تمارين رياضية ترهق عضلات البطن لمدة 6 اسابيع علي الاقل بعد الولادة القيصرية حتى يلتئم الجرح تمامًا أو حتى يسمح لك طبيبك الخاص ..

متي وكيفية التئام جرح الخياطة بعد الولادة القيصرية

  • يستخدم الاطباء نوع من الخيوط قد تكون قابلة للذوبان مع التئام الجرح ولا تحتاجي الي ازالتها بعد الاستخدام ، حتي لا تسبب لك حساسية بالجلد أو التهاب في الجرح.
  • آلام الخياطة قد متفاقمة أول ثلاثة أيام بعد الولادة القيصرية خاصةً عند الجلوس أو التبول ، ومع مرور الوقت تختفي هذه الآلام ولكن الغرز تحتاج الي 3 – 4 اسابيع حتي تلتئم تماماً وتختفي كلياً وفي خلال من 1 – 2 شهر يتم التئام الجرح واختفاء الآلم تماماً وقد يصبح حساساً بعض الشئ ، ولكن بمرور الوقت لا يصبح مرئي ويختفي تماماً ..

افضل الكريمات للقضاء علي اثار الخياطة بعد الولدة القيصرية

كيفية العناية بجروح الخياطة بعد الولادة القيصرية اليك أهم النصائح

  • يجب الحصول علي راحة تامة قدر المستطاع وعدم حمل / تحريك أشياء ثقيلة.
  • اضغطي علي بطنك بوسادة عند القيام بحركات مفاجئة ، مثل العطس أو السعال او الضحك أو المشي.
  • يجب عدم الافراط في تناول المسكنات عند الشعور بالآلام ويجب عليك تقليل الحركة والحصول علي النوم الكافي.
  • تناولي الاطعمة الغنية بالالياف للحد من الامساك او التهابات المسالك البولية حيث قد يضر الامساك بالجرح ويمكن استعمال بعض الادوية الملينة تحت اشراف الطبيب.

لمزيد من الكريمات الفعالة في التخلص من ندبات الخياطة بعد الولادة القيصرية اليك اهمهم :

تعليمات وارشادات هامة للعناية بجرح الولادة القيصرية حتي الالتئام

  • ينصح بشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 6 – 8 اكواب ماء حيث انه يساعد علي تنشيط الدورة الدموية و بالتالي يساعد علي التئام الجرح.
  • يفضل تناول الفواكه مثل البطيخ والشمام والكانتلوب والخس والخيار والرتقال حيث تساعد علي منع الامساك و بالتالي تجنب حدوث ضرر في الجرح.
  • تناولي الاطعمة الصحية التي تحتوي علي البروتينات مثل الحبوب الكاملة ومنتجات الالبان والاجبان والبروتينات الحيوانية والنباتية مع تقليل تناول الدهون والسكريات.
  • يمكن المسح علي الجرح بلطف بماء دافئ كل يومين علي الاقل في الشتاء ولا تخافي من الماء أو الصابون وملامستهما للجرح و لكن يجب المسح برفق بدون تدليك او فرك في الجرح.
  • في حال ملاحظة أي اعراض غريبة مثل الاحمرار او خروج سائل من الجرح أو الشعور بآلام شديدة لا تحتمل يجب استشارة الطبيب علي الفور.
  • اغسلي مكان الجرح يومياً دون استحمام وذلك الماء الفاتر والصابون وامسحي برفق ولا تفركي في او تقشري أي جلد حول الجرح وامسحي الجرح يومياً يكحول ونظفي حوله برفق.
  • يمكنك وضع شاش حول الجرح حتي لا يلتصق بالملابس أو يحتك بها ، ويتم نزعه ببطئ حتي لا يجرح الجلد أو بلليه ببعض من الكحول قبل نزعه ، ويمكنك وضع كريم مرطب لترطيب الجلد.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من المعلومات حول كيفية العناية بجروح الخياططة القيصرية

whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى