استشارات طبيةالحالات الطبية

مخاطر الاسهال الحاد والمزمن وأفضل الادوية لعلاج المضاعفات المصاحبة له

مخاطر الاسهال الحاد والمزمن وأفضل الادوية لعلاج المضاعفات المصاحبة له ، الاسهال المزمن أو الحاد قد تعرفنا سابقاً عن اسباب واعراض الاصابة بالاسهال وكيف يمكن علاجه بأفضل الطرق والادوية الفعالة ، والآن سوف نتعرف معاً علي مضاعفات الاسهال الخطيرة حيث يؤدي الي مخاطر عديدة في حال الاسهال المزمن المتكرر بشكل مستمر ، فقد تصاب بالجفاف الحاد أو سوء التغذية مما يضعف الجسم بشكل ملحوظ ، ولذا يجب تعويض السوائل والاملاح المفقودة بالجسم حتي يستعيد السوائل المفقودة بجسمك ، ويتم تشخيص ذلك من خلال لون البول حيث يحدد لون البول تناولك كميات كافية من الماء أم لا ، فكلما كان لونه فاتح كان ذلك دليلاً علي تناولك كميات كافية من السوائل ، فيعد الاسهال المزمن مرحلة متقدمة من مراحل الاسهال وتستدعي الرعاية الطبية للوقاية من مضاعفاتها ، وسوف نتعرف علي افضل الادوية المعالجة للجفاف..

ما هو الاسهال المزمن

  • الاسهال المزمن هو حالة يتم فيها اخراج براز رخوي مستمر خلال اليوم بما لا يقل عن 3 مرات أو اكثر في اليوم ويستمر لمدة تصل الي اربعة اسابيع علي الاقل

مضاعفات الاسهال المزمن او الحاد

  • يؤثر الاسهال المزمن علي صحة الشخص المصاب به حيث قد يزيد من خطر الاصابة ب :
    • سلس البراز.
    • فقدان الوزن.
    • الاسهال الدموي.
    • الجفاف الشديد بالجسم.
    • سوء التغذية واضطرابات تغذية.

كيفية تشخيص الاصابة بالاسهال المزمن

  • عندما يستمر معك الاسهال لمدة تزيد عن 3 – 4 اسابيع فيجب الحصول علي الرعاية الطبية ، ويجب التعرف علي اسباب الاسهال لوصف الدواء المناسب لك وعادةً ما تستخدن اختبار البول أو البراز لتحديد سبب الاصابة بالاسهال.
  • في حال لم يتم معرفة السبب من خلال اختبارات البول أو البراز فيتم اللجوء الي الاشعة السينية أو تنظير القولون لتحديد السبب ووصف العلاج المناسب.

علاج المضاعفات المصاحبة للاسهال المزمن

  • الاسهال المزمن والحاد يؤدي الي الاصابة بمضاعفات خطيرة ، ولذا عليك / ي تعويض السوائل والاملاح المفقودة بصورة منتظمة ، وذلك من خلال شرب كميات كافية من السوائل ، واذا لم تتمكن من شرب السوائل فالحل هو تعويض السوائل والاملاح من خلال تناول محاليل الجفاف لمنع حدوث مضاعفات ذات خطورة أكبر ومن أفضل المحاليل المستخدمة لتعويض السوائل :

اكياس اورز ORS

اكياس اورز لعلاج الجفاف في حالات الاسهال الحاد ونقص السوائل
اورز ORS

اكياس محلول ملحي لعلاج الجفاف لحالات الاسهال الحاد والمزمن الناتج عن نقص السوائل التابع لحالات الاسهال ، حيث تحتوي علي جميع الاملاح التي فقدت في الاسهال كاملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد واملاح البيكربونات ، ويتم اضافة اليه سكر الجلوكوز بنسبة 2 %.

محلول بيبي سول Babysol

محلول بيبي سول لعلاج حالات الجفاف المصاحب للاسهال الحاد Babysol
بيبي سول Babysol

محلول ملحي لعلاج حالات الجفاف المصاحبة لحالات الحاد والمزمن ، حيث يحضر المحلول قبل الاستخدام مباشرة ، ويتم استهلاكه في خلال ساعة من التحضير وعند وضعه في الثلاجة يمكن استخدامه لمدة 24 ساعة أخري ، يعمل علي تعويض الجسم بالاملاح والعناصر الضرورية التي يفقدها الجسم نتيجة الاسهال المتكرر لفترات طويلة.

اكياس لوهيدران Lohydran

اكياس لوهيدران Lohydran بودر لعمل محلول لعلاج حالات الجفاف
لوهيدران Lohydran

محلول بودر لعلاج حالات الجفاف المصاحبة للاسهال الحاد أو المزمن يحتوي علي حمض الستريك والجلوكوز والصوديوم ، وذلك لتعويض السوائل المفقودة من الجسم نتيجة الاصابة بالاسهال الذي يؤدي الي الاصابة بالجفاف الناتج عن فقدان السوائل و بالتالي يعمل علي تعويض السوائل والاملاح المفقودة نتيجة الاسهال.

اكياس اسيتورفان Acetorphan

اكياس اسيتورفان دواء الاسهال الحاد والجفاف فى الرضع والاطفال Acetorphan
اسيتورفان Acetorphan

اكياس اسيتورفان لعلاج الاسهال الحاد والجفاف المصاحب لها للرضع والاطفال ، وعادةً يتم وصفه في حال اذا كان محلول الجفاف أو السوائل غير كافية لعلاج الجفاف ولكن يجب تناوله بالاضافة الي التزام الرضاعة المتواصلة.

اكياس ريهيدران Rehydran – N

اكياس ريهيدران لعلاج حالات الجفاف المصاحب للاسهال Rehydran - N
ريهيدران Rehydran – N

فوار فعال في علاج حالات الجفاف المصاحبة للاسهال و التقيؤ ، حيث يحتوي علي المادة الفعالة الجلوكوز و الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم ، سيترات الصوديوم التي تستعمل في العلاج والوقاية من الجفاف و بالتالي تعويض الاملاح والسوائل المفقودة بالجسم.

اكياس ريهيدرو زنك Rehydro-Zinc

اكياس ريهيدرو زنك لعلاج جميع حالات الجفاف الناتجة عن الاسهال Rehydro-Zinc
ريهيدرو زنك Rehydro-Zinc

فوار لعلاج الجفاف الناتج عن الاسهال الحاد أو المزمن ، يحتوي علي المادة الفعالة جلوكوز + صوديوم كلوريد + بوتاسيوم كلوريد + صوديوم سيترات + زنك والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من حالات الجفاف.

املاح هيدروسيف HYDRO-SAFE SALTS

املاح هيدروسيف لعلاج الجفاف المصاحب لحالات الاسهال HYDRO-SAFE SALTS
هيدروسيف HYDRO-SAFE SALTS

املاح هيدروسيفحبيبات فوارة في اكياس لعمل محلول للشرب يحتوي علي الصوديوم لعلاج الجفاف البسيط الي المتوسط المصاحب لحالات الاسهال ، بخلاصة طعم البرتقال ويحتوي ايضاً علي كلوريد الصوديوم و البوتاسيوم لتعويض النقص في الاملاح المفقودة في الجسم و الوقاية من الجفاف.

أهم النصائح الفعالة للوقاية من المضاعفات المصاحبة للاسهال المزمن

  • يجب شرب كميات كافية من السوائل وتناول المحاليل التي تعوض السوائل عند الاصابة بالاسهال وذلك للحد من الاصابة بالجفاف المصاحب للاسهال.
  • ننصحك بعدم اهمال اعراض الاسهال حتي لا يتافقم ويصل الي اسهال مزمن أو حاد ، و يجب التعرف علي أفضل العلاجات المستخدمة للحد من الاسهال ، ويمكن الحصول عليها من خلال استشارة الصيدلي / الطبيب لايقاف الاسهال في المراحل الاولي قبل أن تتفاقم وتصل الي مضاعفات خطيرة.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى