الامومة والحملالتجميلالمرأة

نصائح لتجنب علامات التمدد اثناء الحمل وطرق فعالة للتخلص من تشققات البطن

نصائح لتجنب علامات التمدد اثناء الحمل وطرق فعالة للتخلص من تشققات البطن ، تتعرض العديد من النساء الي علامات تمدد بالجلد وخاصةً منطقة البطن اثناء فترة الحمل ويرجع ذلك الي تمدد الجلد لكبر حجم البطن نتيجة لنمو الجنين بداخل الرحم مما يؤدي الي تمدد الجلد و بالتالي ظهور علامات التمدد الحمراء علي الجلد وتعد تلك المشكلة من ابرز المشاكل التي تعاني منها العديد من النساء اثناء الحمل والولادة والتي تؤثر علي نفسية الكثير من النساء ، ولكن هناك طرق فعالة لتجنب ظهور علامات التمدد اثناء الحمل فأصبح الاهتمام مؤخراً ببشرة المراة الحامل يشغل حيزاً كبيراً ، وتم اصدار العديد من المنتجات الطبيعية التي تساعد في علاج علامات التمدد ..

اصبح يتواجد منتجات طبيعية وأخري غير طبيعية لعلامات التمدد ولكن كيفية الاختيار بين المنتجات ..؟ لذا عليكِ تجنب استخدام المنتجات الكيميائية التي قد تضر بصحة طفلك ، عليكِ بأستخدام المنتجات الآمنة علي بشرتك وآمنة علي جنينك وسوف نتعرف سوياً علي المنتجات التي يمنع استخدامها اثناء فترة الحمل ، لذا يفضل استشارة الطبيب المختص عند القلق حول المنتج الذي تستخدميه أو ترغبين في استخدامه أثناء فترة الحمل ، تعد مشكلة تشققات البشرة وعلامات تمدد الجلد من المشاكل الرئيسية التي تعاني من اغلب النساء الحوامل وذلك نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث للجسم خلال فترة الحمل ، فلابد من استخدام مستحضرات طبية ..

كيفية تجنب تشققات الحمل

  • الاهتمام بترطيب الجسم بالحفاظ علي مستوي الماء في الجسم.
  • الحرص علي النشاط البدني وعدم التكاسل وتجنب الحركة اثناء الحمل.
  • الحفاظ علي الوزن وتجنب زيادة الوزن بشكل غير طبيعي اثناء فترة الحمل.
  • يجب البدء مبكراً بالاهتمام والعناية بالبشرة باستخدام الكريمات المضادة لعلامات التمدد وتشققات البشرة الطبيعية.
  • يجب العناية بالبشرة من الشهر الرابع في الحمل لحمايتها من الترهل الناتج عن كبر حجم البطن نتيجة كبر الجنين بالحجم.
  • الحرص علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي الماء مثل الخضروات والفواكه التي تساعد في ترطيب الجلد وحمايته من التشققات الجلدية.

مراحل تشققات البطن اثناء الحمل

  • المرحلة الاولي
    • تظهر علامات التمدد باللون الوردي ويبدو الجلد مسطحاً وقد يصاحبها حكة بالجلد.
  • المرحلة الثانية
    • يزداد ظهور علامات التمدد بالطول ويصبح لونها احمر او بنفسجي وتزداد علي حجم البطن.
  • المرحلة الثالثة
    • تفقد علامات التمدد اللون الاحمر أو اللون الوردي ويطغي عليها اللون الباهت الابيض أو فضي وتكون غير منتظمة في الطول أو الشكل.

المنتجات الغير آمنة اثناء فترة الحمل

  • يوجد بعض الكريمات أو المرطبات التي تستخدم للعناية بالبشرة والتي يحظر استخدامها أثناء الحمل وتلك التي تحتوي علي هذه المكونات :
    • ريتين أ أو فيتامين أ أو ريتينول أو مضادات حيوية أو حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا وبيتا هيدروكسيل حيث أنها تسبب في حدوث تشوهات علي الجنين.

اشهر المنتجات الآمنة خلال فترة الحمل لمشاكل الجلد

يجب الاهتمام ببشرتك خلال فترة الحمل وخاصةً من بداية الشهر الرابع أو الشهر الخامس حيث أنه كلما اهتممتِ مبكراً بالبشرة تختفي تلك العلامات ولا تسبب آثراً يدوم طويلاً وفي بعض الحالات عند الاهتمام بالبشرة جيداً قد لا تظهر تلك العلامات بالبشرة ، وسوف نتعرف علي افضل المنتجات الطبيعية الطبية لتجنب ظهور علامات التمدد بالجلد ومنها :

تحتوي اغلب تلك المنتجات السابقة علي العديد من المواد الطبيعية الخالصة والفيتامينات التي تساعد في ترطيب البشرة وتجنب المشاكل التي تحدث اثناء الحمل و بالتالي تعد فعالة في التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد اثناء الحمل وبعد الولادة حيث تحتوي علي وتعد تلك المنتجات الاكثر شيوعاً في تركيب بعض الكريمات :

  • الصبار ، زيت الليمون وايضاً فيتامين أ  + فيتامين ه ، زيت شجرة الشاي + النعناع + الكافيين الطبيعي + خلاصة نبات الجريب فروت وايضاً  المكونات الطبيعية المستخلصة من الزيوت الطبيعية +  زبدة الكاكاو + زيت الزيتون + زيت الجوجوبا.

أفضل وقت لاستخدام كريمات علامات تمدد الجلد للمرأة الحامل

  • ينصح باستخدام الكريمات الفعالة لعلاج تمدد الجلد والتشققات الجلدية بداية من الشهر الرابع في الحمل وحتي الثلاث شهور الاولي من الولادة علي المناطق الاكثر عرضة للتمدد مثل البطن و الفخذين و المؤخرة وايضاً الصدر.

الزيوت الطبيعية المساعدة في تقليل ظهور علامات التمدد اثناء الحمل

زيت الجوجوبا

  • الجوجوبا يعد فعالاً للترطيب ويعد من اشهر الزيوت الفعالة للترطيب والحفاظ علي رطوبة الجلد بالجسم.

زيت الارجان الاصلي

  • يعتبر من افضل الزيوت التي تحتوي علي فيتامين E ، والتي تعمل علي ترطيب البشرة ومنع وتقليل ظهور علامات تمدد الجلد والتشققات بالجلد ، ويتخلص من كلف الحمل.

زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو

  • تعد زبدة الشيا من افضل المنتجات التي تساعد في منع وتقليل علامات تمدد الجلد و تقلل من الاثار التي تتركها علامات تمدد الجلد ، ويفضل ان توضع بعد بشرة رطبة للحصول علي افضل النتائج.

ايضاً انواع عديدة من الزيوت التي تعمل علي الترطيب الفعال و بالتالي تؤدي الي تقليل ظهور علامات التمدد والتخلص من تشققات الجلد المصاحب لكبر حجم البطن وتمدد الجلد أثناء الحمل ومن هذه الزيوت : زيت الزيتون / زيت اللوز الحلو / زيت جوز الهند.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات حول كيفية العناية بالمراة خلال فترة الحمل والولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى