استشارات طبيةالحالات الطبية

نصائح لعلاج التهاب المسالك البولية واهم اسباب الاصابة بها

نصائح لعلاج التهاب المسالك البولية واهم اسباب الاصابة بها ، التهاب المسالك البولية من اكثر الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي ، ويعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة به عن الرجال ، وتعتبر المثانة هي الاكثر اصابة بالالتهابات ، وتعتبر من أبرز الاسباب التي تؤدي الي التهابات المسالك البولية ، حيث أن الجهاز البولي يتكون من الكليتين و مجري البول والمثانة فتصيب العدوي بالمسالك البولية المثانة ومجري البول ، وقد تصل الي الاصابة بالكليتين والتي تؤدي الي مضاعفات خطيرة في الجهاز البولي ، وتنتج هذه الالتهابات نتيجة التعرض الي الاصابة بالبكتيريا في أي جزء من الجهاز البولي ، وفي حال لم يتم معالجة السبب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية يتم تكرار الاصابة بالعدوي في المسالك البولية مرة أخري ويعتبر أمراً شائعاً في حال لم يتم التخلص من السبب الرئيسي ..

التهاب المسالك البولية قد يؤدي الي مضاعفات عديدة في حال لم يتم معالجتها بالشكل الصحيح ، في حال ملاحظة الاعراض الاولية لالتهاب المسالك البولية يجب اتباع طرق العلاج الفعالة وسوف نتعرف علي افضل الادوية الفعالة لعلاج التهاب المسالك البولية ، ومن أبرز اعراض التهاب المسالك البولية الشعور بالحرقة في البول ، وآلام في الحوض لدي النساء ، وآلام في المستقيم لدي الرجال ، آلام وضغط شديد في منطقة اسفل الظهر والبطن ، زيادة عدد مرات البول ، وهنالك بعض الاشخاص الذين يكونوا عرضة للاصابة بخطر المسالك البولية ومنها النساء الحوامل ، النساء بعد سن اليأس ، مرضي السكري ، مرضي تضخم البروستاتا والذين يعانوا من حصي الكلي ، لذا يجب عليهم اتباع بعض النصائح للوقاية من الاصابة ومن مضاعفات الاصابة بها ..

اهم النصائح لعلاج التهاب المسالك البولية والحد منها

  • ينصح بمسح وتجفيف المنطقة التناسلية من الامام الي الخلف منعاً لانتقال البكتيريا من فتحة الشرج الي مجري البول.
  • ينصح بغسل فتحة الشرج باستمرار لازالة البكتيريا من المنطقة ، ويمنع انتشار الي المناطق الاخري و بالتالي الوقاية من التهاب المسالك البولية.
  • يفضل تنظيف الاعضاء التناسلية بالماء الدافئ والصابون العادي ، وتجنب المنطفات المهبلية أو الصابون المعطر حيث يسبب تهيج الاعضاء التناسلية.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل باستمرار حيث تساعد علي طرد البكتيريا من المسالك البولية و بالتالي تجنب تكاثرها والوقاية من التهاب المسالك البولية.
  • القيام بتنظيف الأعضاء التناسلية والتبول بعد الجماع يعمل على طرد البكتيريا التي قد تنتقل أثناء الجماع إلى داخل فتحة التبول ، و بالتالي يساعد في الوقاية من التهاب المسالك البولية.
  • تجنب احتباس البول لفترات طويلة حيث أن حبس البول يزيد من نمو وتحفيز البكتيريا للانتشار ، فيجب عليك التبول كل 3 – 4 ساعات لافراغ المثانة بشكل تام في كل مرة تبول خاصةً اذا كنت أمرأة حامل.

نصائح للوقاية من التهاب المسالك البولية لدي النساء

  • تجنب استخدام العازل الانثوي لمنع الحمل اذا كنت معرضة لالتهاب المسالك البولية حيث يعزز من نمو البكتيريا.
  • يفضل استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع لمنع انتقال البكتيريا ، وايضاً تجنب استخدام المزلقات التي تحتوي علي مبيد الحيوانات المنوية.
  • يفضل تجنب المزلقات أو الواقيات الذكري التي تحتوي علي نكهات حيث أنها تكون مليئة بالسكريات مما يؤدي الي تحفيز نمو البكتيريا و بالتالي تؤدي الي تهيج المهبل.
  • التقليل من استخدام الغسول المهبلي ويفضل تجنبه تماماً حيث ان تكرار غسل المنطقة الحميمة يقضي علي البكتيريا النافعة في المهبل بالتالي مما يؤدي الي تواجد بيئة مناسبة للبكتيريا.
  • تجنب الجلوس في ماء وصابون لفترة طويلة ويفضل أخذ دش حيث أن الجلوس في الصابون لفترة طويلة قد يؤدي الي تغير في درجة الحموضة في المهبل بالتالي مما يؤدي الي الاصابة بالالتهاب.
  • تجنب استخدام الغسول أو المستحضرات المعطرة في المهبل مثل حمام الفقاعات أو زيوت الاستحمام المعطرة أو الفوط الصحية المعطرة حيث تؤدي الي تهيج الانسجة المهبلية والمناطق المحيطة بها ،

نصائح للوقاية من التهاب المسالك البولية لدي الرجال

  • يفضل استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجماع في حال كنت عرضة لالتهاب المسالك البولية.
  • يجب غسل المنطقة التناسلية تحت القلفة اذا كنت غير مختون ، حيث أن الانسجة التي توجد أسفل القلفة هي منطقة مناسبة لنمو البكتيريا اذا لم يتم تنظيفها باستمرار.
  • تجنب استخدام شريكتك المزلقات الزيتية بالتالي حيث تؤدي الي كسر الواقي الذكري ، ويفضل استخدام بدلاً منها المزلق المائي الذي لا يحتوي علي مبيد للحيوانات المنوية.

افضل طرق علاج التهاب المسالك البولية لدي الرجال والنساء

  • يمكن أن يساعد العلاج ببديل الاستروجين في التهاب المسالك البولية لدي النساء بعد سن اليأس.
  • الالتزام بتناول أدوية البروستا للرجال و بالتالي يمكن ان يؤدي الي تحسين تدفق البول وتقليل خطر الاصابة بعدوي المسالك البولية.
  • تناول المضادات الحيوية للتخلص من التهاب المسالك البولية بعد استشارة الطبيب ، ولا يمكن استخدامها للوقاية من التهاب المسالك البولية حيث قد تؤدي الي مقاومة المضادات الحيوية.

افضل الادوية لعلاج التهاب المسالك البولية

مقالات هامة ايضاً لمزيد من التفاصيل حول التهاب المسالك البولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى