الامومة والحملالمرأةصحة الطفل

نصائح هامة خلال فترة الحمل لكل أم جديدة وافضل المكملات الغذائية أثناء الحمل

نصائح هامة خلال فترة الحمل لكل أم جديدة وافضل المكملات الغذائية أثناء الحمل ، تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر علي الفتاة حيث تحلم بهذا اليوم منذ الصغر ، وترتب لهذا اليوم منذ أن تصبح عروسة ، وعندما تعلم بخبر الحمل تختلط مشاعر الأمومة مع مشاعر الفرح مع مشاعر القلق من كيفية العناية بالطفل وكيفية الاهتمام به ، وماذا عليها ان تفعل خلال فترة الحمل وكيفية الاعتناء بحملها والجنين خلال شهور الحمل ، تتساءل حول هذه المعلومات وتتحول فرحتها الي قلق ، لذا لا داعي للقلق فعليك أن تقرأي أكثر وتبحثي حول كيفية العناية بالجنين خلال شهور الحمل و بصحتك حتي يؤثر ذلك علي الجنين ، والتعرف علي التغييرات التي تحدث لك أثناء الحمل والولادة حتي تتقبلين هذ التغييرات وتستطيعين التعامل معها خلال فترة الحمل ، واليك نصائح هامة خلال فترة الحمل ..

هذه الفترة تحتاج الي الاهتمام بالتغذية و الرياضة والنوم جيداً حيث أن كل هذا يؤثر علي الجنين فيجب الاهتمام بالتغذية بتناول نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل حيث أن الجنين يتغذي من خلال الحبل السري الواصل بين الطفل وبين الأم ، لذا عليك الاهتمام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لبناء جسم الطفل وتجنب تعرضك الي الانيميا أو فقر الدم المصاحب لفترة الحمل ، حيث تؤثر نقص الفيتامينات علي جسم المرأة أثناء الحمل فأن نقص فيتامين د يؤدي الي التعرض لتقلصات الرحم ، و آلام شديدة أثناء الولادة الطبيعية وايضاً يؤدي نقص الكالسيوم الي آلام في العظام، خاصة في منطقة الحوض، وايضاً آلام في منطقة الظهر، آلم في الأسنان، الشد العضلي ، و نقص فيتامين ب يؤدي الي آلام أو حرقان في الأعصاب، حيث أن نقص هذا الفيتامين أثناء فترة الحمل يسبب التهاب في الأعصاب …

أهم النصائح للتغذية السليمة خلال الحمل

  • يجب تناول وجبات صغيرة علي مدار اليوم بتقسيم 6 وجبات علي مدار اليوم 3 رئيسية و 3 سناكس صحي.
  • يجب تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي علي دهون كثيرة أو الجاهزة ، والاهتمام بتناول وجبات صحية غذائية متوازنة.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه علي مدار اليوم للحصول علي الفيتامينات و المعادن الهامة للجسمك ولطفلك.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الحارقة أو الحوادق أو الاطعمة المصنعة خاصةً اذا كنت تعاني من التهابات في المعدة.
  • شرب الكثير من الماء و السوائل بما لا يقل عن 2 لتر يومياً وخاصةً في فصل الشتاء حيث قد لا تشرب بعض النساء كثيراً في الشتاء.
  • الحرص علي تناول الاطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك ، وفيتامين ب12 ، والحديد والكالسيوم والاحماض الامينية الهامة لجسم الأم و الجنين.

افضل المكملات الغذائية أثناء الحمل وما قبل الولادة

اشهر الفيتامينات الهامة للمرأة أثناء الحمل وما قبل الولادة الطبيعية

  • يعتبر فيتامين ك هام للمرأة حيث يمنع تكون تجلطات في الدم أثناء الولادة القيصرية أو الطبيعية.
  • حمض الفوليك من أشهر الفيتامينات الهامة أثناء فترة الحمل لمنع العيوب الخلقية من تشوه الجنين.
  • تحتاج المرأة الي فيتامين سي حيث يعمل علي تعزيز المناعة ومقاومة الامراض والالتهابات أثناء الحمل والولادة وايضاً الوقاية من التهابات الجروح.
  • فيتامين د يساعد علي تنظيم الهرمونات في جسم المرأة الحامل حيث يعمل علي تسهيل الطلق الطبيعي أثناء الولادة الطبيعية فيجب تناوله قرب الولادة الطبيعية.
  • فيتامين ب12 هام لتكوين خلايا الدم الحمراء وتحفيز وصول الاكسجين الي الدم و بالتالي وصوله الي جميع الاعضاء مما يساعد علي تخفيف آلام الولادة ويسهل من عملية الولادة.
  • الحديد يساعدعلي تحفيز الدم المحمول بالاكسجين وتوصيله الي الجنين ، الحفاظ علي نمو السليم للمشيمة ، من الاصابة بالعيوب الخلقية التي تؤدي الي خطر بالحمل والوقاية من فقر الدم أثناء الحمل.

لمزيد من الفيتامينات الهامة أثناء فترة الحمل والولادة ولتسهيل عملية الولادة والحفاظ علي الجنين اليك :

أهم النصائح الهامة لكل أم أثناء فترة الحمل للحفاظ علي صحة الجنين

  • ينصح بتجنب التوتر والضغط العصبي حيث يؤثر علي الجنين فمشاعر الأم كاملة تصل الي الجنين وبشعر بها.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحوليات أثناء فترة الحمل ، حيث يزيد من خطر الاجهاض ، وفاة الطفل بعد الولادة مباشرة.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية البسيطة أثناء الحمل لتسهيل الولادة وتقوية العضلات فالمشي مفيد في فترة الحمل.
  • يفضل النوم علي الجانب الايسر وليس الظهر حيث ان النوم بوضعية الجانب يحفز تدفق الاكسجين الي الجنين اما النوم علي الظهر قد يضر بظهرك خاصةً اذا كان وزنك زائد خلال شهور الحمل.
  • يجب تجنب استخدام المسكنات خلال فترة الحمل والرضاعة حيث أنها تسبب اضرار علي الجنين ، ولا تستخدم الا تحت اشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعات اللازمة ويسمح بأقراص بنادول فقط أثناء الحمل.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من المعلومات حول كيفية التعامل خلال فترة الحمل

عليك عزيزتي بتثقيف نفسك حول معلومات عن مراحل الحمل ، علامات الولادة المبكرة ، وعلامات الولادة ، وكيفية الرضاعة والاهتمام بحديث الولادة ولمعرفة المزيد عن كيفية العناية بطفل حديثي الولادة والاهتمام به اليك هذه المقالة : روشته نصائح مهمه للرعايه بطفل حديثي الولاده وكيفيه الاهتمام به

whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى