اكلات صحيالطب البديل

نظام غذائي صحي لمرضي قرحة المعدة وافضل النصائح لعلاج القرحة بالتغذية الصحيحة

نظام غذائي صحي لمرضي قرحة المعدة وافضل النصائح لعلاج القرحة بالتغذية الصحيحة ، مرض قرحة المعدة عبارة عن قرح مفتوحة ، متقيحة داخل جدار المعدة ، تحتوي المعدة علي بعض الانزيمات و الاحماص التي تقوم بحماية جدار المعدة ، وفي حال حدوث خلل في هذه الانزيمات أو الاحماض تصاب بمرض القرحة في جدار المعدة ، وهنالك العديد من الاسباب للاصابة بها قد ذكرناها بالتفصيل في مقال سابق ، ومن أبرز هذه الاسباب الافراط في تناول الادوية المضادة للالتهاب و المسكنات ، يشعر مريض القرحة بآلام شديدة في المعدة دائماً ، لذا يجب اتباع نظام صحي غذائي لتخفيف الشعور بآلام المعدة ، فهنالك العديد من الاطعمة المسموحة لمريض القرحة ، وهناك بعض الاطعمة الغير مسموحة لمريض القرحة ، فقرحة المعدة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالاطعمة التي يتناولها الشخص المريض يومياً ، وهناك بعض الاطعمة التي تساهم في علاج وتخفيف قرحة المعدة ، سوف نتعرف عليها تفصيلياً معاً في هذا المقال ،

الاطعمة التي يجب تناولها عند الاصابة بقرحة المعدة

  • الجزر : يحتوي علي خصائص قلوية تساعد علي علاج قرحة المعدة الناتجة عن الافراز المفرط حمض المعدة ، ويعمل علي تخفيف ارتجاع الحمض بالمعدة والحرقان.
  • التفاح : يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية حيث يحتوي علي الالياف ، الاحماض العضوية التي تسهم في تنظيم الجهاز الهضمي و بالتالي تهدئة المعدة لمرضي قرحة المعدة ، التهاب المعدة.
  • الموز : غني بالكربوهيدرات والمركبات القلوية التي تساعد علي تنظيم المعدة وتنيظم مستويات الحموضة في المعدة من خلال امتصاصها بالسجم ، ويمنع تكون التقرحات بالمعدة ، ويخفف من آلام التهاب المعدة.
  • البطاطس : تعتبر من الاطعمة المضادة للحموضة ، وهي من الاطعمة التي يوصي بها بمرضي قرحة المعدة ، حيث تحتوي علي العديد من النشويات والالياف ومضادات الاكسدة و بالتالي تحسين عملية الهضم ، وعلاج الانسجة المتضررة من القرح.
  • الفلفل الأحمر الحلو : غني بفيتامين سي والذي يساعد في الوقاية من قرحة المعدة ، فحيث أن هذا الفيتامين يلعب دورًا في التئام الجروح ، والأشخاص الذين لا يحصلوا على الجرعات اللازمة من فيتامين C هم الأكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة.
  • البطاطا الحلوة : غنية بفيتامين A وهذا العنصر الغذائي يساعد على انكماش وتقليل قرحة المعدة و بالتالي تلعب دورًا في منع الإصابة بقرحة المعدة.

الاطعمة التي يجب تجنبها عند الاصابة بقرحة المعدة

  • منتجات الالبان ، المعجنات ، الخبز ، الاطعمة الحارة.
  • المشروبات المضاف لها سكر مكرر ، مشروبات غازية.
  • الوجبات السريعة ، الاطعمة المقلية والمصنعة ، الاطعمة الدهنية.
  • المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة ، النسكافيه ، الشاي ، مشروبات الطاقة.

كبسولات هيلسك Healsec

كبسولات هيلسك Healsec لعلاج الحموضة و قرحة المعدة والاثني عشر وارتجاع المرئ
هيلسك Healsec

فعال في علاج الحموضة و قرحة المعدة والاثني عشر وارتجاع المرئ ، حيث تتركب الكبسولات من مادة اوميبرازول تقلل من انتاج حمض الهيدروكلوريك وافرازه في المعدة.

حبوب ميوكوستا Mucosta

حبوب ميوكوستا Mucosta مضاد للالتهاب لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر
ميوكوستا Mucosta

دواء مضاد للالتهاب لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر حيث أنه يحتوي علي المادة الفعالة ريباميبيد لحماية المعدة من التآكل والالتهابات والنزيف بالمعدة وقرحة المعدة و بالتالي التقليل من الاصابة بقرحة المعدة.

كبسولات نيزاتين NIZATINE

كبسولات نيزاتين NIZATINE لعلاج حموضة المعدة وارتجاع المرئ وقرحة المعدة
نيزاتين NIZATINE

فعال في علاج حموضة المعدة وارتجاع المرئ وقرحة المعدة حيث يحتوي علي مادة نيزاتيدين وهي كبسولات جيلاتينية صلبة تعالج الحموضة و الحرقان بالجهاز الهضمى و بالتالي تحمي المعدة من الاصابة بالقرح.

كبسولات هايبوسيك Hyposec

كبسولات هايبوسيك Hyposec مضاد للحموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر
هايبوسيك Hyposec

كبسولات مضادة للحموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر يحتوي على مادة أميبرازول وتعمل علي تقليل افرازات المعدة وحموضة المعدة واضطرابات المعدة و بالتالي حماية المعدة من الاصابة بالقرحة.

شراب نوايروسيف Noerosive 

نوايروسيف Noerosive شراب لعلاج حموضة المعدة وقرحة المعدة والاثني عشر
نوايروسيف Noerosive 

شراب للاطفال لعلاج حموضة المعدة وقرحة المعدة والأثني عشر يحتوي علي مادة رانتيدين المضادة لزيادة افراز حمض المعدة المسبب للحرقان والارتجاع المرئي و بالتالي علاج قرحة المعدة.

كبسولات نيكسيماش Neximash

blank
نيكسيماش Neximash

دواء لعلاج قرحة المعدة والحموضة وارتجاع المرئ حيث أنها كبسولات جيلاتينية صلبة ممتدة المفعول تحتوي علي مادة إيزموبرازول و بالتالي تساعد في تخفيف آلام قرحة المعدة.

أهم النصائح الفعالة للمرضي المصابين بقرحة المعدة

  •  تجنب الأطعمة المحفزة لإفرازات العصارات الهاضمة مثل مرقة اللحوم أو الدجاج ، الاطعمة الحارة.
  • تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام ويفضل رفع الوسادة لتجنب ارتجاع الاحماض بالمعدة للمريء.
  • عدم تناول الأدوية على معدة فارغة نهائياً ويفضل تناولها أثناء الأكل أو بعد تناول وجبة خفيفة أو مشروب.
  • يفضل تناول الأطعمة المسلوقة والامتناع عن الأطعمة المقلية والتوابل، مثل الفلفل الأسود والبهارات وينص باستخدام الكمون.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من التفاصيل حول مرض قرحة المعدة

whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى