الصحة النفسيةصحة الطفل

يعاني طفلك من اضطرابات السلوك اليك أهم اعراضه واسبابه وكيفية علاجه

يعاني طفلك من اضطرابات السلوك اليك أهم اعراضه واسبابه وكيفية علاجه ، اضطراب السلوك يعتبر مجموعة من المشاكل السلوكية والعاطفية التي تحدث للطفل في الطفولة أو سن المراهقة ، ويتعرض الطفل المصاب بهذا الاضطراب الي صعوبة في اتباع القواعد والقوانين ، ويكون لديه ميول لانتهاك حقوق الاخرين ، وقد يظهر الطفل عدوانياً ، وهنالك نوعين من اضطراب السلوك تقسم حسب عمر الطفل حيث يظهر النوع الاول في مرحلة الطفولة قبل بلوغ الطفل 10 سنوات أما النوع الثاني يظهر أثناء فترة المراهقة ، هنالك معدلات مختلفة من الاصابة باضطرابات السلوك ففي المعدل الطبيعي يكون هناك استجابة للتشخيص والعلاج ولا تسبب سلوكيات الاطفال ضرر كبير علي المحيطين بهم وينحصر في الكذب ، والتغيب من المدرسة والخروج دون اذن من الوالدين ، أما عندما يكون الاضطراب في حالات متقدمة فتحدث العديد من المشاكل السلوكية مثل التخريب والاذي للاخرين والسرقة والاغتصاب وحمل سلاح ، وعندها يجب التدخل الطبي النفسي ضرورياً لانهم اصبح خطراً علي نفسه والاخرين ..

اعراض اضطرابات السلوك عند الاطفال

هنالك بعض الاضطرابات السلوكية التي تظهر علي الطفل المصاب باضطرابات السلوك ، وفي الغالب ما يكون الطفل غير قادر علي اتباع القواعد والقوانين ، ولا يهتم الي مشاعر الاخرين أو ردود افعالهم فعليك الانتباه الي طفلك / طفلتك ومتابعة سلوكهم وعند ملاحظة أي من الاعراض التالية يرجي زيارة الطبيب المختص ومن هذه الاعراض :

  • رغبة في الحرق وتدمير ممتلكات الاخرين.
  • الهرب المتكرر من المدرسة أو الهرب من المنزل.
  • تناول الكحوليات أو المخدرات ، حمل سلاح ، الميول الي سلوكيات جنسية.
  • اتباع الطفل بعض السلوكيات كالكذب أو الخداع أو السرقة أو التكسير والتخريب أو التزوير.
  • يكون الطفل لديه سلوك حاد كايذاء الاخرين أو الحيوانات دون سبب ، تخويف الاطفال الاخرين.

اسباب اضطرابات السلوك لدي الاطفال

  • تلف وأصابة المخ و بالتالي يؤثر علي التحكم بردود الافعال والانفعالات والقدرة علي التعلم وقد يحدث ذلك نتيجة عدة عوامل تصيب الطفل :
    • عوامل وراثية جينية.
    • تناول الام أدوية ضارة علي الطفل اثناء فترة الحمل.
    • تعسر الولادة واصابة مخ الطفل ولو اصابة طفيفة أثناء الولادة.
  • هناك بعض العوامل التي تؤثر علي سلوك الطفل وتؤدي الي اصابته باضطرابات السلوك ومنها :
    • معاملة الطفل بسوء مما يؤدي الي خلل نفسي بسلوك الطفل.
    • اذا كان هناك خلل في العائلة من الأب أو الأم فأحدهم يتناول المخدرات أو الكحوليات.
  • افتقار الطفل الي حياة مستقرة وسط عائلة تمنحه الحب والاطمئنان تعرض الطفل الي الامراض النفسية مثل اطفال الشوراع فيكتسبوا هذا السلوك لحماية أنفسهم .

أفضل طرق لعلاج اضطرابات السلوك عند الاطفال

  • يجب أن يخضع الطفل الي العلاج السلوكي من خلال طبيب مختص ليتعلم كيفية التعبير عن مشاعره وكيفية التحكم والسيطرة علي سلوكياته ، ويصف له الطبيب العلاج المناسب له اذا كان يعاني من الاكتئاب أو أي امراض نفسية أخري
  • غالباً ما يحتاج الاطفال فترة طويلة من العلاج حتي يستطيع أن يحد من السلوكيات العدوانية الحادة التي يتبعها ويعود طبيعياً فيجب التحلي بالصبر وتقديم الدعم والحب الي الطفل اثناء فترة العلاج.

اقراص سافينيز Safinace

اقراص سافينيز لعلاج انفصام الشخصية و أعراض متلازمة توريت Safinace
سافينيز Safinace

اقراص سافينيز لعلاج الاضطرابات النفسية مثل متلازمة توريت ، يحتوي على المادة الفعالة هالوبيريدول والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الاضطرابات السلوكية عند الاطفال ، متلازمة توريت.

دواء لارجاكتيل largactil

دواء لارجاكتيل largactil يعالج الاضطرابات الذهنيه وانفصام الشخصيه
لارجاكتيل largactil

دواء لارجاكتيل يستخدم في علاج الاضطرابات الذهنية وانفصام الشخصية حيث أنه يحتوي علي مادة كلوربرومازين والتي تعتبر من مضادات الذهان و بالتالي يستخدم في علاج السلوك العدواني.

اقراص تيابريدال Tiapridal

blank
تيابريدال Tiapridal

اقراص تيابريدال لعلاج الاضطرابات السلوكية واضطرابات الحركة وتحسين السلوك ، والدواء يحتوي على المادة الفعالة تيابريد والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من اضطرابات الحركة واضطراب السلوك عند الاطفال.

امبولات هالوبرول Haloprol

امبولات هالوبرول Haloprol مضاد للذهان والاضطرابات النفسية
هالوبرول Haloprol

امبولات هالوبرول مضاد للذهان والاضطرابات النفسية يحتوي علي مادة هالوبردول وهي مضادة لاعراض الذهان والامراض النفسية وتؤثر علي مستقبلات الدوبامين وبالتالي تعالج  الاضطرابات السلوكية عند الاطفال.

اقراص هالوناس Halonace

اقراص هالوناس مضاد للذهان لعلاج انفصام الشخصية واضطرابات السلوك الحادة Halonace
هالوناس Halonace

اقراص هالوناس مضاد للذهان لعلاج انفصام الشخصية واضطرابات السلوك الحادة عند الاطفال ، تتركب الاقراص من مادة هالوبيريدول الفعالة تنتمي الي مضادات الذهان و بالتالي تساعد في علاج اضطرابات السلوك عند الاطفال والسلوك العدواني.

دواء هالوبيريدول Haloperidol

امبولات هالدول ديكانواس لعلاج انفصام الشخصية و مضاد للذهان HALDOL DECANOAS
هالوبيريدول Haloperidol

دواء هالوبيريدول لعلاج اضطرابات الذهان و انفصام الشخصية و الخرف يرتبط مع مستقبلات الدوبامين في الدماغ ويؤثر علي عمل هذه المستقبلات ومضاد للذهان.

كيفية تجنب الاضطرابات والسلوك العدواني لدي الاطفال

  • وضع قواعد عامة في المنزل كتحديد مواعيد لانهاء الواجبات المدرسية ، المشاركة في انشطة رياضية وثقافية.
  • متابعة سلوك الطفل ، والتحدث عما عما يزعجه وعن مشاعره ومنحه الثقة والامان عند التحدث معه حتي لا يشعر بالخوف.
  • تجنب المزايدة في العقاب أو الحب أو التذبذب في المشاعر بين الحب و العقاب حتي لا يسبب له خلل نفسي مع مراعاة ان الطفل في فترة المراهقة يتأثر باصدقائه كثيراً.
  • يجب عرض الطفل علي طبيب نفسي اذا تعرض الي اعتداء نفسي أو بدني أو جنسي حيث أنه ذلك قد يؤدي ايل تراكم سلوكيات عنف وحقد بداخله علي الاخرين مما يجعله يعبر عن مشاعره بالسلوك العنيف.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى