استشارات طبيةالحالات الطبية

أفضل الادوية لعلاج التهاب الحلق واسبابه واعراضه وكيفية علاجه

أفضل الادوية لعلاج التهاب الحلق واسبابه واعراضه وكيفية علاجه ، التهاب الحلق من الامراض الشائعة التي يتعرض لها الكبار والاطفال خلال فصل الشتاء خاصةً ، وعادةً تكون مصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا ، وقد تكون الاصابة نتيجة عدوي فيروسية والتي تؤدي الي احتقان في الحلق أو عدوي بكتيرية والتي تؤدي الي التهاب في الحلق ، وفي حالات العدوي البكتيرية يتم العلاج باستخدام مضادات حيوية والتي لا يجوز استعمالها عند الاصابة بالعدوي الفيروسية ، في حال الاصابة بعدوي فيروسية فيتم العلاج من خلال مضادات الاحتقان ، الغرغرة بماء وملح ، والاكثار من المشروبات الساخنة ، أما في حال الاصابة بعدوي بكتيرية فيتم العلاج بالمضادات الحيوية وذلك من 7 – 10 ايام ، وينبغي عليك تناول جرعة المضادات الحيوية كما وصفها الطبيب المختص لك حتي عند اختفاء الاعراض وذلك لتجنب زيادة العدوي او انتشارها الي اجزاء الجسم الاخري ، وسوف نتعرف معاً أفضل الادوية لعلاج التهاب الحلق الناتجة عن عدوي فيروسية أو عدوي بكتيرية فلنتابع معاً..

اسباب التهاب الحلق

  • العدوي الفيروسية
    • اصابة بالطفل بالسعال الديكي.
    • الاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.
    • الاصابة بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19 “.
  • العدوي البكتيرية
    • الاصابة بعدوي بكتيريا تسمي الاستربتوكوكاس.
    • التعرض الي البكتيريا العقدية التي تسبب التهاب الحلق العقدي.
  • قد يكون عرض من اعراض التهاب اللوزتين

اعراض التهاب الحلق

  • صعوبة عند البلع.
  • آلام شديدة عند بلع الطعام أو التحدث.
  • حشرجة وآلام وتغيرات في نبرة الصوت.
  • فقدان في الشهية نتيجة آلام شديدة بالحلق.
  • الكحة ، وسيلان الانف والعطس ، الحمي ، الصداع.
  • الشعور بالغثيان أو القئ مع تورم في اللوزتين واحمرارها.
  • التهاب الغدد في الرقبة أو الفك مع ظهور بقع بيصاء أو صديد علي اللوزتين.

أفضل الادوية لعلاج التهاب الحلق الناتج عن العدوي الفيروسية والبكتيرية

دواء فاموكس FAMOX

فاموكس FAMOX

دواء فاموكس مضاد حيوى لعلاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ، يحتوي على المادة الفعالة أموكسيسيلين + فلوكلوكساسيللين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي و بالتالي العلاج والوقاية من التهاب الحلق.

شراب توسكان Tusskan

شراب توسكان لعلاج الكحة واحتقان الحلق والانف والسعال والبلغم Tusskan
توسكان Tusskan

شراب توسكان لعلاج الكحة واحتقان الحلق والانف والسعال والبلغم ، يحتوي على المادة الفعالة ايفيدرين + ديفينهيدرامين + ديكستروميثورفان + جوايفينيزين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من نزلات البرد الحادة ومزيل للاحتقان و بالتالي يهدئ من التهاب الحلق الناتج عن العدوي الفيروسية.

دواء فيلوسف VELOSEF 

فيلوسف VELOSEF 

علاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ، التهاب الجيوب الانفية ، التهاب الأذن الوسطى الحاد ، يحتوي على المادة الفعالة سيفرادين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الامراض التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى ، و بالتالي الوقاية من والتخفيف من اعراض التهاب الحلق.

شراب جوافليكس Guaflex

شراب جوافليكس لعلاج السعال وتقليل احتقان الحلق Guaflex
جوافليكس Guaflex

شراب جوافليكس لعلاج السعال وتقليل احتقان الحلق ، يحتوي على المادة الفعالة خلاصة أوراق الجوافة + خلاصة زهرة التيليا + زيت الشمر والتى تستعمل لتحسين وظائف الشعب الهوائية و بالتالي التخلص من السعال وعلاج احتقان الحلق الناتج عن عدوي فيروسية ويناسب الاطفال تحت عمر عامين.

دواء زيثروكان ZITHROKAN 

زيثروكان ZITHROKAN 

مضاد حيوى زيثروكان لعلاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ، التهاب الجيوب الانفية ، يحتوي على المادة الفعالة أزيثروميسين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى و بالتالي تخفيف التهاب الحلق.

دواء سيبتازول SEPTAZOLE

سيبتازول SEPTAZOLE

شراب واقراص سيبتازول لعلاج التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ، التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الأذن الوسطى الحاد ، حيث يحتوي على المادة الفعالة  تريميثوبريم + سلفاميثوكسازول والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من امراض الجهاز التنفسي العلوي و بالتالي معالجة التهاب الحلق.

كبسولات بيرودوجيل Birodogyl

بيرودوجيل Birodogyl

كبسولات لعلاج التهاب الحلق والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين والحنجرة والاذن ، يحتوي على المادة الفعالة سبيرامايسين + ميترونيدازول والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من عدوى الجهاز التنفسي و بالتالي علاج التهابات الحلق.

يجب عدم التوقف عن تناول الدواء ” المضادات الحيوية ” الا بعد اتمام الجرعة كاملة أو بعد استشارة الطبيب المختص نظراً لأن عدم تناول الجرعات كاملة في حالات التهاب الحلق البكتيري قد يؤدي الي زيادة خطر اصابة الطفل بالحمي الروماتيزمية أو التهابات في الكلي.

مقالات هامة ايضاً ذات صلة بالتهاب واحتقان الحلق

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى