استشارات طبية

ابرز وأهم الادوية الفعالة لعلاج حالات ضيق التنفس وموسع للشعب الهوائية

ابرز وأهم الادوية الفعالة لعلاج حالات ضيق التنفس وموسع للشعب الهوائية ، موسع الشعب الهوائية هي المواد التي تساعد علي اتساع القصبات الهوائية ، والقصبيات الهوائية وتعمل علي زيادة تدفق الهواء الي الرئتين من خلال انخفاض المقاومة ضد الهواء ، ويتم ذلك من خلال استخدام الادوية الفعالة لحل مشاكل التنفس ، وتوسيع الشعب الهوائية ، ويتم اختيار العلاج المناسب من خلال تحديد المشكلة التي يعاني من الشخص في التنفس فبناءاً علي ذلك يحدد الطبيب العلاج اللازم حسب الحالة الصحية للمريض ، حيث يعاني العديد من الاشخاص من ضيق الشعب الهوائية نتيجة الاصابة ببعض الامراض التنفسية مثل مرض الربو ، التهاب الشعب الهوائية ، ضيق التنفس ، مرض الانسداد الرئوي المزمن ، لذا ، سنعرض في المقال اهم وافضل الادوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية حيث تعمل هذه الادوية علي تنظيم عملية التنفس بطريقة سهلة من خلال ارتخاء العضلات المحيطة في الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية ، هيا بنا نتابع المقال ..

اسباب ضيق التنفس والشعب الهوائية

  • قد يكون ناتج عن الاصابة ببعض الامراض مثل :
    • الاصابة بمرض الربو.
    • الانسداد الرئوي المزمن.
    • التهابات في الشعب الهوائية.
    • اضطرابات في الجهاز التنفسي.

اقراص إيرونيل Aironyl

إيرونيل – Aironyl

 يستخدم فى حالات ضيق التنفس وموسع للشعب الهوائية والماده الفعاله للدواء هي تربيوتالين سلفات ، المسئولة عن توسيع القصبات الهوائيه وارتخاء العضلات التنفسية.

اقراص أسماسيد Asmacid 

إيرونيل Aironyl

اقراص مضادة لضيق التنفس وموسع للشعب الهوائية ، يحسن من اداء الوظائف في الجهاز التنفسي ويساعد ايضاً علي التغلب عل الغثيان ، القئ المصاحبة لضيق التنفس وضيق الشعب الهوائية.

شراب أوسيبكت Osipect 

شراب أوسيبكت Osipect 

شراب موسع للشعب الهوائية ومضاد للكحه يحتوي علي مواد فعالة لها تأثير فعال في طرد البلغم ، واذابة البلغم ، وموسع للشعب الهوائية ، ومضاد للحساسية.

بخاخ كومبيفنت Combivent

بخاخ كومبيفنت combivent

بخاخ يستخدم لعلاج ضيق التنفس وموسع للشعب الهوائية، حيث يعمل علي توسيع جدار العضلات الملساء في القصبات الهوائية ويسهل التنفس من خلال السيطرة علي مشاكل ضيق التنفس والانسداد الرئوي المزمن.

شراب نورماس NOR MASS

شراب نورماس NOR MASS

شراب فعال مهدئ للسعال وموسع للشعب الهوائية حيث يحتوي علي خلاصة المواد الطبيعية كخلاصة ورق الجوافة وخلاصة ورق التيليو مهدئة للكحة وطارد للبلغم ، ويهدئ من التهاب الشعب الهوائية.

بحاخة بيكلوزون Beclosone

بحاخة بيكلوزون Beclosone

بخاخ  موسع للشعب الهوائيه والتهاب الأنف التحسسي ، يحتوي على المادة الفعالة بيكلوميثازون التى تستعمل فى السيطرة على الازمات التنفسية.

شراب بلمونال ن Pulmonal N

شراب بلمونال ن Pulmonal N

شراب مضاد للحساسية وموسع للشعب الهوائية، له تأثير مضاد للحساسية وايضا هو موسع للشعب الهوائية وطارد للبلغم كما أن له تاثير ملطف للشعب الهوائية.

اقراص نوكتورليف Noctorelief

اقراص نوكتورليف Noctorelief

اقراص فعالة تعمل علي توسيع الشعب الهوائية لعلاج التهابات الشعب الهوائية يحتوي علي تركيزات مختلفة من المادة الفعالة البامبوتيرول التي تساعد علي توسيع الشعب الهوائية وتسهيل عملية التنفس ، الحد من ضيق التنفس الناتج عن انتفاخات الرئة ، الربو ، الانسداد الرئوي ، التهاب الشعب الهوائية.

دواء مينوفيللين Minophylline

دواء مينوفيللين Minophylline

دواء يوجد علي اشكال عديدة منها الامبولات ، الاقراص ، الاقماع يعمل علي توسيع للشعب الهوائية ويعمل ايضا علي علاج التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وعلاج حالات الربو ويساعد علي تخفيف السعال.

شراب ميوكوفيلين Mucophylline

شراب ميوكوفيلين Mucophylline

شراب لتوسيع الشعب الهوائية ، مذب وطارد للبلغم يعمل علي اذابة وطرد البلغم ويقلل من لزوجة الافرازات المخاطية في القصبة الهوائية ، امراض الجهاز التنفسي.

الآثار الجانبية لادوية موسع الشعب الهوائية وعلاج ضيق التنفس

  • قد يحدث بعض الآثار الجانبية حسب استجابة الجسم للدواء وتختلف من شخص لأخر ومن دواء لآخر ومنها :
    • صداع ، دوخة ، رعشة ، غثيان ، اسهال ، سوء هضم ، آلام في المعدة ، وفي حال تفاقم / استمرار الاعراض يجب استشارة الطبيب المختص.
    • نادراً ما يحدث عدم انتظان في ضربات القلب ، آلام بالصدر ، وفي حال ظهور هذه الاعراض يجب الذهاب الي الطبيب فوراً.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من المعلومات عن حالات ضيق التنفس

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى