استشارات طبيةالحالات الطبية

افضل الحلول لتخفيف الحكة الجلدية واشهر انواع الكريمات لعلاج الحكة والهرش

افضل الحلول لتخفيف الحكة الجلدية واشهر انواع الكريمات لعلاج الحكة والهرش ، الحكة ” الهرش ” الشديد في الجسم ينتج نتيجة العديد من الاسباب ، لذا يعتمد علاج الهرش علي علاج السبب الرئيسي اولاً ، لذا يجب معرفة السبب المؤدي الي ذلك لعلاج الحكة الجلدية ” الهرش ” الشديد ، وهناك العديد من الطرق الطبيعية المنزلية التي تساهم في معالجة الحكة الجلدةي حيث تعمل علي تخفيف الهرش والحكة و بالتالي تهدئة المناطق الملتهبة منعاً لحدوث مضاعفات عنها وحدوث عدوي جلدية ، وهناك ايضاً بعض الكريمات التي تحتوي علي مواد ملطفة مرطبة للجلد تساهم في التخلص من الحكة الجلدية ، الهرش الشديد في الجسم ..

الحكة الجلدية مشكلة شائعة تؤثر علي العديد من الاشخاص ، وقد تكون مزعجة الي حد كبير حيث أن الحكة قد تؤدي الي الخدش و بالتالي قد تؤدي الي الاصابات و الالتهابات الجلدية ، لذا ينصح باستخدام العديد من العلاجات المنزلية لمنع مضاعفات الناتجة عن الخدوش الجلدية ، عادةً ما تكون الحكة في موضع واحد في الجسم ولكن من الممكن ان تنتشر في مناطق عدة بالجسم ، وغالباً ما يصاحب الحكة ظهور طفح جلدي واحمرار شديد في الجلد ، تعد الحكة شاعئة لدي كبار السن ، ولكن تعد ايضاً شائعة لدي جميع الاعمار حيث يمكن أن تصيب الحكة الاعمار جميعها ، وتعد الحكة الجلدية مزمنة في حال استمرارها أكثر من 6 اسابيع ، وسوف نتعرف علي افضل الحلول لتخفيف الحكة الجلدية ..

افضل الوصفات الطبيعية المنزلية لتخفيف الحكة

المنثول

  • يعد زيت المنثول هو احد انواع الزيوت العطرية التي يتم استخلاصها من النعناع ، حيث يساهم في التبريد والتخفيف من الالام المصاحبة للحكة الجلدية والهرش فوراً ، ولكن يفضل اختبار الحساسية للزيت قبل استخدامه علي الجلد مباشرة.

المرطبات

  • تساعد المرطبات عالية الجودة في حبس الرطوبة في الجلد لاطول فترة ممكنة ، لذا يفضل استخدام المرطبات في دهن الجلد بانتظام يومياً صباحاً ومساءاً حيث يساعد في الحفاظ علي رطوبة الجلد لاطول فترة ممكنة مما يخفف الحكة الجلدية.

جل الصبار

  • الالوفيرا ” جل الصبار ” يحتوي علي تأثيرات مهدئة وملطفة للجلد ، لذا يعد من اهم المواد المستخدمة في علاج الحكة الجلدةي والهرش الناتج عن الحروق أو لدغات الحشرات ، لذا ينصح بتطبيق جل الصبار أو المراهم التي تحتوي علي جل الصبار علي الجلد لتخفيف الحكة.

خل التفاح

  • يحتوي خل التفاح علي العديد من المركبات الكيميائية التي تحتوي علي خصائص معقمة ومضادة للالتهابات ، لذا يفضل تطبيق خل التفاح علي مناطق الحكة الجلدية والهرش الشديد في الجسم حيث يساعد في تخفيف الهرش وعلاج الحكة الجلدية ، ولكن يجب تخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 1 : 1 ويتجنب الخل في حال وجود جروح أو تشققات جلدية موضع الحكة.

الاسعافات الاولية لتخفيف الحكة الجلدية والهرش

  • يتم تبريد موضع الهرش والحكة الجلدية باستخدام الكمادات الباردة أو باستعمال قطعة قماش عادية مبللة بالماء البارد ، ثم يتم استخدام مرطب بارد لتخفيف الحكة الجلدية وينصح باستخدام بعض الوصفات الطبية مثل :
    • ينصح باستعمال الشوفان المسحوق حيث يساعد على تهدئة الحكة الجلدية ، حيث يحتوى على المواد المضادة للالتهابات.
    • استخدام بعض الزيوت العطرية وينصح بتخفيفها بزيوت حاملة ومن افضل الزيوت العطرية زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي أو زيت البابونج أو زيت البنفسج.
    • استخدام صودا الخبز وذلك من خلال خلط صودا الخبز بالماء وتمزج حتي تصبح معجون ، ثم يوضع علي موضع الهرش والحكة الجلدية لعدة دقائق ، ثم يتم غسل المنطقة بالماء البارد.

الطرق العلاجية لمعالجة الهرش الشديد بالادوية الطبية

ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب الحكة الجلدية في حال استمرارها اكثر من اسبوعين متواصلين كالحكة المصحوبة بطفح جلدي أو تورم او بثور جلدية منتشرة في اجزاء الجسم المختلفة ، ويمكن علاجها بواسطة بعض الادوية الفعالة ومنها :

  • مضادات الهيستامين ، أو مضادات الاكتئاب ، مثبطات المناعة.
  • الستيرويدات الموضعية أو الستيريدوات الفموية ، المراهم اللاستيرويدية لتبريد الجلد.

افضل الادوية المعالجة للحكة الجلدية والهرش بالجسم

افضل النصائح الهامة لعلاج الحكة الجلدية والهرش الشديد

  • الابتعاد عن مسببات التوتر ، حيث ان التوتر يؤدي الي حالات من الحكة والهرش الشديد في الجلد.
  • ينصح بتجنب استخدام الماء الساخن قدر الامكان حيث أنها تسبب تهيج الجلد وتؤدي الي تفاقم الهرش.
  • الحرص علي ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة المصنوعة من القطن ، وتجنب استخدام البوليستر الصناعي.
  • يجب الحرص علي استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل لتقليل فرصة التعرض الي اشعة الشمس و بالتالي تفاقم الحكة.
  • ينصح بمقاومة الرغبة في الهرش بالجسم حتي لا يؤدي الي عدوي جلدية ، ويجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي للحكة الجلدية.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات حول الحكة الجلدية وطرق علاجها

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى