استشارات طبيةالامومة والحملالحالات الطبيةصحة الطفل

افضل الحلول لعلاج المغص عند حديثي الولادة ونصائح هامة للتعامل مع حديثي الولادة

افضل الحلول لعلاج المغص عند حديثي الولادة ونصائح هامة للتعامل مع حديثي الولادة ، يعاني العديد من حديثي الولادة من المغص ويتكرر كثيراً خاصةً في هذا السن الصغير ، فما هي الاسباب وراء ذلك ..؟ ، وكيفية التخلص من المغص لدي حديثي الولادة ، وكيفية الوقاية من الاصابة بها لطفلك ..؟ ، يعد مغص الاطفال الرضع من الامور التي تسبب الازعاج للطفل الرضيع ، والأم ايضاً حيث أن الطفل يكون كثير البكاء نتيجة الآلام التي يعاني منها في المعدة ، وهناك العديد من الوسائل الطبيعية التي تستخدم في التخلص من مغص حديثي الولادة ومنها العلاج بالاعشاب ويعد من أقدم وأفضل العلاجات وتستخدم منذ القدم وتعتبر علاج فعال في التخلص من المغص ، الغازات والانتفاخات لدي حديثي الولادة والاطفال ، ايضاً هنالك بعض النصائح التي يجب اتباعها حيث أنها تساعدك في التخلص من المغص لدي حديثي الولادة ..

في بعض الحالات يمكن اللجوء الي بعض الادوية الفعالة التي تحتوي علي الاعشاب الطبيعية ومستخلص المواد الطبيعية الفعالة في التخلص من تراكم الغازات في معدة حديثي الولادة وايضاً تساعد في التخلص من المغص والانتفاخات في البطن، هذه الادوية تعتبر آمنة تماماً علي صحة الاطفال حيث تحتوي علي اعشاب خالصة ومواد طبيعية لا ينتج عنها أي اثار جانبية لذا فهي آمنة تماماً علي الاطفال ، ولكن ينصح بالالتزام بالجرعات المحددة وعدم الافراط في الجرعات لتجنب حدوث اضرار علي صحة الطفل ، لتتعرفِ أذا كان طفلك يعاني من المغص أم الغازات في المعدة اليك أهم الأعراض فأذا كان يثني ركبتيه في اتجاه بطنه مع البكاء الشديد فأن يعاني من المغص أما أذا كان يبكي أثناء اخراج الغازات لبضع ثوان أو يستمر في البكاء لعدم تمكنه من اخراج الغازات فانه في هذه الحالة يعاني من الغازات واليك افضل الطرق للتخلص من الغازات والمغص لدي الاطفال ..

عوامل تسبب المغص عند حديثي الولادة

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تطورات في الجهاز العصبي في دماغ الطفل.
  • عدم امتصاص الحليب بشكل سليم في معدة الطفل.
  • تكون الغازات في المعدة نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.
  • الأم المدخنة أثناء الحمل يؤثر ذلك علي معدة حديثي الولادة.

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج المغص عند حديثي الولادة

مشروب التيليو

  • التيليو من الأعشاب التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى للطفل ، و بالتالي تساعد في علاج حالات عسر الهضم والمغص المعوي.

مشروب النعناع

  • يعد من أفضل المشروبات لعلاج المغص وايضاً الامساك لدي الاطفال حديثي الولادة حيث يعمل علي تحسين عملية الهضم ، وتهدئة المعدة.

مشروب الكمون

  • يحتوي الكمون علي الزيوت التي تساعد في التخلص من الغازات والمغص في معدة الاطفال وايضاً التخلص من ضيق التنفس.

مشروب الكراوية

  • الكراوية تعد من أفضل واقدم العلاجات المستخدمة لعلاج المغص لدي الاطفال حيث تساعد في التخلص من الانتفاخات والغازات.

مشروب البابونج

  • يساعد البابونج علي تهدئة الطفل حيث أن يتخلص من المغص والغازات في المعدة بشكل سريع ، و بالتالي تهدئة المعدة لدي الطفل الرضيع.

افضل ادوية الاعشاب لعلاج المغص عند حديثي الولادة

هناك العديد من الادوية الطبيعية التي تساعد في التخلص من المغص ، الانتفاخات ، والغازات في معدة حديثي الولادة حيث أنها تحتوي علي العديد من خلاصة الاعشاب الطبيعية والمواد الطبيعية المهدئة للمعدة ، و بالتالي تساعد في طرد الغازات من المعدة ومن هذه الادوية الفعالة :

لمزيد من الادوية التي تحتوي علي خلاصة الاعشاب والمواد الطبيعية اليك أهم المقالات :

افضل الطرق الطبيعية لعلاج المغص عند حديثي الولادة

  • الحرص علي تكريع ” تجشؤ ” الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية للتخلص من الهواء الذي تم ابتلاعه أثناء الرضاعة.
  • يجب تجنب الأم تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخات والغازات حيث تؤثر علي الجهاز الهضمي للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يفضل اللجوء الي الاعشاب الطبيعية مثل الكمون أو ماء غريب أو التيليو أو الكراوية أو الينسون حيث تساعد علي التخلص من المغص.
  • ينصح بالحرص علي نظافة زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل وتعقيمها جيداً لمنع انتقال البكتيريا أو الجراثيم الي الطفل و التأثير علي الجهاز الهضمي.
  • دلكي معدة طفلك برفق في اتجاه واحد مع الضغط عليها برفق لتساعدي الطفل علي خروج الغازات من البطن والتخلص من الانتفاخات وتهدئة المغص قليلاً.
  • الكمادات الدافئة أو الاستحمام الدافئ يعد من أفضل العلاجات المتبعة للتخلص من المغص لدي حديثي الولادة وذلك بوضع منشفة في ماء دافئ ، ثم ضعيها علي معدة الطفل.
  • اتبعِ تمارين الركبة حيث يعد من أفضل التمارين للتخلص من الغازات أو المغص أو الانتفاخات في المعدة وذلك من خلال تبديل القدمين مثل العجلة حيث يعمل علي زيادة استرخاء الامعاء.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من النصائح حول كيفية التعامل مع مغص الاطفال حديثي الولادة

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى