استشارات طبية

افضل انواع ادوية الكحة و السعال للاطفال والبالغين ومدي فعاليتها

افضل انواع ادوية الكحة و السعال للاطفال والبالغين ومدي فعاليتها ، لا تعتبر الكحة من الامراض ولكن هي تعتبر وسيله لاخراج الافرازات والمخاط المصاحبة للانف نتيجة الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا التي تعطل المجري التنفسي ، فتعتبر الكحة أحد الأمور الطبيعية التي تحدث باستمرار لأي شخص ولكن في بعض الأحيان فهي تكون عرض لمرض ما و ممكن أن تؤدي أيضاً إلى بعض المضاعفات اذا يحتاج الشخص لتناول علاج ، وتعتبر الحكة الاكثر انتشاراً بين الاطفال وتتعدد الاسباب فمنها نتيجة لنزلات البرد والانفلونزا ، ارتجاع المرئ ، الاصابة بحساسية الجيوب الانفية او حساسية الجهاز التنفسي ، هناك العديد من الادوية التي تستخدم لعلاج الكحة والسعال ، ولكن يوجد 3 انواع رئيسية فقط منها المقشع ، المثبطات ، المراهم الموضعية ، الحكة تعمل بشكل اساسي على حماية الجسم من أي أجسام غريبة ، وطرد أي جسم يتسبب بالضيق في الحلق ، لذا سوف نتعرف على أدوية الكحة الفعالة للقضاء علي الكحة والسعال الجاف.

انواع ادوية الكحة

  • ادوية للكحة الجافة
    • يستخدم الادوية المصنوعة من الاعشاب الطبيعية ، المضادة للهيستامين ، المزيلة للاحتقان مثل نوتوسيل ، برونكوفين ، سيلجون ، إيفيروسبان.
  • ادوية مذيبة للبلغم
    • هناك بعض الادوية التي تساعد في علاج الكحة المصحوبة ببلغم منها : اوبلكس ، فاركوسولفين ، برونشيكم ، ميوكوسول ، محلول الملح ويستخدم في الحالات المصاحبة لنزلات البرد المصحوبة بانسداد الانف.

شراب اوبلكس Oplex

شراب اوبلكس Oplex

شراب لعلاج الكحة ، السعال الجاف والسعال المصحوب بالبلغ ، يعتبر ايضاً فعال في حالات الحساسية، حيث يمتاز علاج اوبلكس بفاعلية شديدة في شفاء السعال الجاف ، يساعد في علاج السعال الديكي ، السعال المصاحب للقئ ، السعال الليلي.

دواء سيلجون Selgon

دواء سيلجون Selgon

دواء  لعلاج حالات السعال المختلفة ويخفف من الكحة والرشح واعراض البرد، يحتوي على المادة الفعالة بيبازيتات والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من حالات السعال المصحوب بتقلصات ، يساعد في توسيع الشعب الهوائية الناتجة عن نوبات السعال.

دواء ميوكوسول Mucosol

دواء ميوكوسول Mucosol

دواء ميوكوسول لتخفيف السعال واذابة وطرد البلغم ، حيث يعمل علي تخفيف وعلاج امراض الجهاز التنفسي وتحسين عملية التنفس ، علاج التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الجيوب الانفية.

شراب برونشيكم Bronchicum 

شراب برونشيكم Bronchicum 

دواء مكمل غذائي لعلاج الكحة والسعال يحتوي علي الأعشاب الطبيعية ، يعتبر امن فى حالات زيادة ضغط الدم وأمراض القلب ولا يسبب النعاس أو يترك تأثيره خلال القيادة ، يستخدم في علاج الكحة الجافة ، الكحة المصحوبة بالبلغم ، فرط افرازات القصبة الهوائية.

دواء برونكوفينت Bronchovent

دواء برونكوفينت Bronchovent

دواء مذيب للبلغم و علاج الكحة المصحوبة بمخاط، يستخدم لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات ، علاج السعال ، التشنج القصبي.

دواء ميوكوسولفان Mucosolvan

دواء ميوكوسولفان Mucosolvan

دواء لتخفيف الكحة و السعال ومذيب وطارد للبلغم يحتوي علي مادة  أمبروكسول التي تعمل علي اذابة الافرازات المخاطية وعلاج امراض الجهاز التنفسي ، يساعد علي تخفيف الكحة المصاحبة ببلغم.

الاثار الجانبية لبعض الادوية لعلاج الكحة والسعال

  • قد يحدث تغيرات في لون البراز الي اللون القاتم ، غثيان وقئ ، دوخة ، وطفح جلدي ، تورم ، حساسية ، قد تحدث بعض الاضطرابات المعدية البسيطة ونادرا ما يحدث حساسية من الدواء.

مقالات هامة ايضاً لتفاصيل اكثر عن الكحة والسعال التي يعاني منها الاطفال والبالغين

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى