استشارات طبية

افضل قطرات اذن للتخلص من الشمع الزائد بالاذن وتطهير وتنظيف الاذن

افضل قطرات اذن لتنظيف والتخلص من الشمع الزائد وتطهير الاذن ، يعتبر السمع كنز ثمين ، وهبة عظيمة من عند الله تستحق الحفاظ عليها جيداً ، لذا يجب حماية اذنيك من أي اضرار من خلال النظافة المستمرة بانتظام للقناة السمعية الخارجية لتسهيل ازالة شمع الاذن الزائد ومنع الفلين ، يعتبر شمع الاذن سلاح ذو حدين ، حيث أن شمع الاذن يساعد علي حماية الاذن من الهجمات الخارجية كالفطريات والبكتيريا من خلال افرازه في الاذن ، ويخرج تلقائياً من قناة الاذن عن طريق نظام التنظيف الذاتي ، ولكن في حال زيادة الشمع عن الحد الزائد قد تؤدي الي انسداد الاذن وتؤدي الي انسداد القناة السمعية والاصابة ببعض الالتهابات في الاذن وقد يستمر اضرارها وآثارها الجانبية الي مدي الحياة وفي بعض الحالات الخطيرة التي تم اهمالها فقد يؤدي الي فقدان السمع ، وكمية الشمع تختلف من شخص لآخر ، الأذن من الأماكن الحساسة فى الجسم تحتاج الي عناية خاصة ومراقبة بانتظام للتأكد من نظافتها وعدم وجود أي التهابات ، فطريات بداخل الأذن.

اسباب تراكم الشمع في الاذن

  • فرط نمو الشعر في الاذن مما يعلق بها الشمع.
  • ضيق القناة السمعية بالاذن تؤدي الي زيادة كمية الشمع.
  • قصور في الغدة الدرقية يحدث خلل مما يؤدي الي تراكم الشمع.

اعراض انسداد الاذن بالشمع

  • آلام في الاذن.
  • الدوخة ، دوار ، سعال.
  • الشعور بثقل الأذن المصابة.
  • الشعور بطنين في الاذن ” صوت رنين “
  • انخفاض القدرة على السمع في الاذن المصابة.

نقط اذن اوتال Otal

نقط اذن اوتال مسكن ومزيل لشمع الاذن مضاد حيوى Otal
نقط اذن اوتال Otal

 نقط أذن مضاد حيوي مسكن ومزيل لشمع الاذن يعتبر من القطرات المضادة للالتهاب وقاتل للبكتريا ، مسكن موضعي،تحتوى على الكثير من المواد الفعالة والتي تساهم في القضاء على البكتريا الموجبة والسالبة.

نقط اذن بيروكسي PERROXY

نقط اذن بيروكسي لإزالة شمع الاذن الزائد PERROXY EAR DROP
نقط اذن بيروكسي PERROXY

قطرة فعالة لإزالة شمع الاذن الزائد، والقطرة تحتوي على المادة الفعالة  بيروكسيد الكارباميد في الجلسرين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية شمع الاذن الزائد.

نقط الاذن ريموواكس Remowax

نقط الاذن ريموواكس لإزالة الشمع المتراكم علي طبلة الأذن Remowax
نقط الاذن ريموواكس Remowax

قطرة ريموواكس لإزالة الشمع المتراكم علي طبلة الأذن، تحتوي على المادة الفعالة بيروكسيد الكارباميد في الجلسرين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من عدوى الأذن بالبكتيريا و الفطريات.

محلول الاذن اوديكلين AudiClean

محلول الاذن اوديكلين لتنظيف وتطهير الاذن وإزالة الشمع الزائد AudiClean
محلول الاذن اوديكلين AudiClean

محلول لتنظيف وتطهير الاذن وتعمل علي إزالة الشمع الزائد بالاذن ، يعزز الاخلاء الطبيعي للشمع وتقشير الجلد عند مدخل قناة الأذن ، يعزز انحلال شمع الأذن الدهني ، التخلص من حطام من شمع الأذن حيث تحتوي علي مياه البحر المعقمة وخالية من المواد الحافظة ، وايضاً بيكربونات طبيعية.

بعض الاخطاء الشائعة التي تقع بها عند الاصابة بشمع الاذن الزائد

لا ينصح الاطباء باستخدام اعواد الأذن القطنية المتخصصة للتخلص من شمع الأذن حيث ان استخدامها قد يؤدي الي حدوث مشاكل مثل ادخال الشمع بداخل الاذن مما يؤدي الي انسداد الاذن ، أو خروج المواد الشمعية بطريقة خاطئة وعدم الاستفادة بفوائدها ، أو الاصابة بجروح / خدوش في جدار الاذن مما يؤدي الي الاصابة بالفطريات والالتهابات.

أهم النصائح الطبيعية التي يجب اتباعها لتنظيف الأذن من الشمع الزائد

  • وضع نقطتين زيت زيتون في الاذن من الخارج حيث يساعد علي اذابة الشمع بسرعة.
  • يمكن استخدام بعض قطرات الاذن الطبية بعد استشارة الطبيب / الصيدلي حيث تساعد علي التخلص من الشمع تدريجياً.
  • السماح لدخول الماء عند الاستحمام بدون توجيه الماء مباشرة في الاذن ، ثم يتم امالة الرأس جنباً حيث يبدأ الشمع في الخروج من الاذن بكميات صغيرة طوال اليوم.
  • اذا كانت المادة الشمعية لونها أصفر يجب تنظيفها بقطنة مبللة أي زيت طبيعي ، أو لوشن اطفال من الخارج ، أما اذا كانت المادة الشمعية تحول لونها الي اللون البرتقالي / البني مصاحبة لحبوب ، التهابات يجب استشارة الطبيب واللجوء الي العلاج الدوائي.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى