استشارات طبية

افضل محلول عدسات لحفظ وتعقيم العدسات اللاصقة وكيفية حفظ العدسات بدون محلول

افضل محلول عدسات لحفظ وتعقيم العدسات اللاصقة وكيفية حفظ العدسات بدون محلول ، ارتداء العدسات اللاصقة اصبح عادة روتينية لدي الكثير من الفتيات ، ولكن البعض لا يهتم بالاجراءات والتعليمات الاحتزازية لارتداء العدسات للحفاظ علي العين من التلف ، الضرر ، ويجب المحافظة علي صحة العدسات وتعقيمها بشكل جيد حتي لا تضر بالعين فمؤخراً انتشرت الامراض المصاحبة لارتداء العدسات اللاصقة من احمرار ، تهيج ، ارتشاح العين وقد تصل الي العمي ! ، لذلك يجب اتباع التعليمات والنصائح والارشادات قبل ارتداء العدسات التي سوف نتعرف عليها في المقالة ، ويجب تنظيف العدسات بشكل دوري حيث لا يستغرق تنظيف العدسات المستخدمة مراراً أكثر دقائق معدودة فقط بواسطة المحلول المناسب لها ، حتي تحافظ علي صحة العدسات وصحة عينيك ، سوف نتعرف معاً علي كيفية تنظيف العدسات اللاصقة وما هي افضل المحاليل المستخدمة لتعقيمها فلتتابع المقال..

كيفية تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة

  1. يجب غسل يديك اولاً لتجنب تهيج العين.
  2. املأ علبة العدسات اللاصقة بمحلول تعقيم العدسات قبل كل استخدام.
  3. يتم تنظيف العدسة الاولي من خلال وضعها في راحة يدك النظفة الجافة ضع قطرات قليلة من محلول العدسات وبأصبعك افرك بلطف ظهر العدسة ووجهها برفق جيداً.
  4. ثم اغسل العدسة جيداً من خلال وضع قطرات أخرى من محلول العدسات المناسب لك ثم ضع العدسة في علبة العدسات النظيفة.
  5. تم تكرار نفس الخطوات مع العدسة الأخرى ثم أغلق العلبة واترك العدسات في المحلول الليل بأكمله.

كيفية تنظيف وتعقيم علبة العدسات اللاصقة

  1. يتم افراغ علبة حفظ العدسات من المحلول القديم.
  2. اغسل علبة العدسات بمحلول العدسات اللاصقة الجديد.
  3. اترك علبة العدسات اللاصقة تجف في الهواء الطلق بوضعها مقلوبة على منديل نظيف.
  4. يتم استبدال علبة العدسات اللاصقة باستمرار، وهي عادةً تستبدل مرة كل شهر للحفاظ علي العدسات.

محلول عدسات رينو Renu

محلول العدسات رينو للعناية بالعدسات اللاصقة يطهر وينظف Renu
محلول عدسات رينو Renu

محلول العدسات رينو للعناية بالعدسات اللاصقة يطهر وينظف يحتوي على بولي امينو بروبيل + بيجوانيد + هيدروكسي ألكيلفوس فونيت + بولوكسامين حل متعدد الأغراض للعدسات اللاصقة اللينة المائية بما في ذلك الهلاميات السيليكون ، حيث ينظف العدسات من الأتربة والشوائب العالقة بها ، يحفظ العدسات داخل (حافظة العدسات) لفترة طويلة ، يطهر العدسات من الميكروبات.

محلول عدسات نيوسيبت Newsept 

نيوسيبت محلول العدسات Newsept لحفظ وتعقيم العدسات اللاصقة
محلول عدسات نيوسيبت Newsept 

محلول عدسات لحفظ وتعقيم العدسات اللاصقة يحتوي علي تركيبة فعالة للعناية بالعدسات اللاصقة وهي البيتين ، الكلوروكسيلينول ، البابونج ، التريكلوسان الفعالين للعناية الكاملة بالعدسات اللاصقة.

محلول عدسات بيرفكت كير Perfect Care

محلول بيرفكت كير للعناية بالعدسات الاصقة ينظف ويطهر Perfect Care
محلول عدسات بيرفكت كير Perfect Care

محلول للعناية بالعدسات الاصقة ينظف ويطهر، يحتوي على المادة الفعالةبوليهيكسانيد 0.001 مجم / مل عنصر نشط ومواد حافظة (Na.cl ، EDTA ، بولوكسامر، ثنائي الصوديوم فوسفات الهيدروجين.) والتى تستعمل فى العناية بالعدسات الاصقة ، يعمل علي إزالة البروتين، التنظيف، الشطف، التعقيم مناسب لجميع انواع العدسات.

محلول عدسات اوبتي فري Opti-Free 

محلول العدسات اوبتي فري متعدد الاغراض مرطب للعدسات اللاصقة اللينة
محلول عدسات اوبتي فري Opti-Free 

محلول العدسات متعدد الاغراض مرطب للعدسات اللاصقة اللينة مناسب لجميع انواع العدسات اللاصقة اللينة لإزالة رواسب البروتين وتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة ، يحافظ على العدسات نظيفة ومريحة.

الآثار الجانبية المحتملة لمحلول العدسات اللاصقة

  • قد يتسبب المحلول في ظهور حساسية مثل الطفح الجلدي ، ضيق التنفس ، تورم بالوجه واللسان ؛ في حال ظهور أي من الاعراض الجانبية السابقة يجب وقف استخدام المحلول ومراجعة الطبيب المختص علي الفور.

نصائح هامة ايضاً قبل ارتداء العدسات اللاصقة

  • يجب التأكد من أن يديك نظيفة وجافة لتتجنب تهيج وتلوث العين.
  • يفضل البدء بنفس العين يومياً عند ارتداء العدسات اللاصقة أو نزعها لضمان عدم الخلط بينهم.
  • لا تستخدم ماء الصنبور في تنظيف العدسة / العلبة لأنها قد تحتوي على شوائب تؤدي إلى تلوث العدسات مما قد يتسبب في حدوث عدوى للعين.
  • بعض الاشخاص يرتدون العدسات مدة اطول من المحددة لهم لذا يجب تغير العدسات اللاصقة بعد 10 مرات من ارتدائها لتجنب تهيج ، احمرار العين ، واصابات العين.
  • يجب تغير محلول العدسات يومياً حيث أن الكثير من الاشخاص لا يغيرون المحلول القديم بل يزيدنه بالجديد وهذا امر خاطئ يؤدي الي فقدان وظيفة المحلول في التعقيم.
  • نظف عدساتك دائماً اذا كانت معدة للاستخدام المتكرر بعد نزعها من عينك كل مرة ، واذا كانت عدسات يومية ” مخصصة لليوم الواحد ” فيجب التخلص منها بعد استخدامها.
  • يجب تجنب استعمال محلول حفظ العدسات التجاري واستشارة الطبيب لمعرفة نوع المحلول المناسب لعينيك ومع نوع العدسات اللاصقة تجنباً لحدوث اعراض ضارة وتلف العدسات اللاصقة.

ما مدي خطورة استعمال محلول عدسات لاصقة غير مناسب

  • قد يؤدي الي الاصابة باعراض جفاف ، احمرار ، تهيج ، حكة ، في العين ، تلف وضرر بالعدسات اللاصقة لذا يجب استعمال النوع المناسب للعدسات ولعينيك.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى