استشارات طبيةمعلومات دوائية

التعرف على الالم العضلى الليفى و اهم اعراضه و افضل الادويه لعلاجه

ان الالم العضلى الليفى هو اضطراب مزمن اى وجود الالم العضلى فى الهيكل و الكثير من المناطق العضليه بالجسم وفى الاوتار و بالتالي مجرد لمس أو الضغط على المناطق المصابه يشعر الشخص بالالم الشديد ،و يترتب عليه اضطرابات فى الذاكره والشعور بالارهاق و المزاج السئ ،حيث يزداد الاصابه به مع التقدم بالسن حيث يظهر نتيجه لازمات جسديه أو نفسيه وتعتبر النساء هى اكثر عرضه لهذا المرض عن الرجال ،حيث يمكن علاج الالم العضلى الليفى من خلال استخدام مسكنات الالم أو الادويه المضاده للاكتئاب .

من اسباب الاصابه بالالم العضلى الليفى

  • عوامل وراثيه حيت انه يمكن ان ينتقل بين العائله من جيل الى الاخر ويمكن ان يكون نتيجه خلل وراثى يجعل الشخص اثر عرضه للاصابه و بالاعراض التى تتبعه .
  • اضطرابات فى النوم ان معظم المصابون بالالم العضلى الليفى يعانون من مشاكل فى النوم كتشنج العضلات ليلا أو تنميل الساقين و احيانا انقطاع التنفس اثناء النوم .
  • اصابه الشخص بمرض المفاصل تزداد احتماليه ظهور الالم العضلى ، كالتهاب المفاصل الروماتيدى أو الذئبه .

من الاعراض الشائعه للاصابه بالالم العضلى الليفى

تختلف الاعراض من الشخص المصاب الى الاخر وفقا لحاله الطقس أو الضغط النفسى الذى يتعرض له الشخص ،حجم النشاط الجسمى الذى يقوم به ويمكن معرفه انه الالم العضلى الليفى من خلال الالم الضغط على اماكن معينه وهى (اخر جزء في الرقبه أو مابين الكتفين أو مقدمه العنق واعلى منطقه بالصدر أو اعلى و جانب الخسر) ، ومن اهم الاعراض :

  • الشعور بالاكتئاب الشديد أو الاصابه بالتهاب فى الاغشيه المخاطيه
  • الاصابه بالذئبه أو بمتلازمه الامعاء المتهيجه و الفصال العظمى
  • الاصابه بمرض التهاب المفاصل الروماتيدى أو تململ الساقين

اليك افضل الادويه التى تعالج الالم العضلى الليفى يمكن استخدام بعض الادويه للحد و التقليل من الالم العضلى كاستخدام المسكنات التى تعمل على تخفيف الالم أو الادويه المعالجه للاكتئاب ونوبات الصرع ،ويمكن ايضا علاجها من خلال جلسات العلاج الطبيعى .

مرهم بومالجين Baumalgine

بومالجين Baumalgine
مرهم بومالجين Baumalgine

يعمل مرهم بومالجين لعلاج الروماتيزم الموضعى في العضلات أو المفاصل والدواء يحتوي على المادة الفعالة  Methyl nicotinate 2% + Dimethyl amine Salicylate والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الروماتيزم.

كبسولات ايكسيل IXEL

كبسولات ايكسيل IXEL مضاد اكتئاب لعلاج الالم العضلي الليفي المزمن
كبسولات ايكسيل IXEL

تعمل كبسولات ايكسيل كمضاد اكتئاب أو لعلاج الالم العضلي الليفي المزمن ، الدواء يحتوي علي المادة الفعالة ملناسبران التي تحتوي علي بعض المواد الكيميائية المؤثرة علي الدماغ والتي تسمي بالنواقل العصبية .

كبسولات هيكساجابالين Hexagabalin

كبسولات هيكساجابالين لعلاج التهابات الاعصاب والاعتلالات العصبية Hexagabalin
كبسولات هيكساجابالين Hexagabalin

تعمل كبسولات هيكساجابالين لعلاج التهابات الاعصاب أو الاعتلالات العصبية و الالم الذى يصيب العضلات يتركب من المادة الفعالة بريجابالين لتخفيف آلام الاعصاب والاعتلال العصبي.

نيوراجابالين كبسولات Neuragabalin

نيوراجابالين كبسولات Neuragabalin لعلاج التهابات الاعصاب والآلم العضلي التليفي
نيوراجابالين كبسولات Neuragabalin

تعمل نيوراجابالين كبسولات لعلاج التهاب الاعصاب ،الآلم العضلي الليفي أو الصرع فهي كبسولات جيلاتينية صلبة تتركب من مادة بريجابالين مسكن للآلام العصبية.

كبسولات ليرولين Lyrolin

كبسولات ليريبالين Lyribalin لعلاج الصرع والتشنجات والتهاب الاعصاب
كبسولات ليرولين Lyrolin

تعمل كبسولات ليرولين لعلاج التهاب الاعصاب والتشنجات أو نوبات الصرع و بالتالي علاج الالم العضلى الليفى وتلف الاعصاب المصاحب لمرض السكري او اصابات الحبل الشوكي ويحد من نوبات الصرع.

اقراص ارباتج Arbateg

اقراص ارباتج مضاد لإلتهاب الأعصاب لعلاج نوبات الصرع والتشنجات Arbateg
اقراص ارباتج Arbateg

تعمل اقراص ارباتج مضاد لإلتهاب الأعصاب لعلاج نوبات الصرع و بالتالي يمكن معالجه الالم العضلى الليفى أو التشنجات Arbateg يعد الكاربامازيبين عامل مضاد لحدوث نوبات الصرع ويستخدم فى حالات النوبات الكبري و الصغري، كما يكون له نفوذ فعال فى حالات التهابات العصب الدماغى الثالث .

علاج اموتريل Amotril

علاج اموتريل المهدئ والمنوم يستخدم فى علاج نوبات الصرع والتشنجات
علاج اموتريل Amotril

يعمل علاج اموتريل المهدئ والمنوم يستخدم فى علاج نوبات الصرع و بالتالي يعالج الالم العضلى أو التشنجات وايضا يستخدم دواء أبتريل أقراص فى علاج انفصام الشخصية ومادته الفعاله هي Clonazepam التى تعمل على تعزيز النشاط من حمض جاما امينوبوتيريك (GABA) الناقل العصبي .

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى