استشارات طبيةمعلومات دوائية

التعرف على الدودوه الخيطيه و اسبابها وافضل الادويه لعلاجها

تعتبر الدوده الخيطيه من اكثر الحيوانات انتشارا على الارض ،ففى حاله استخدام مضادات لمكافحه افات المحاصيل يكون هناك افات اخرى تلحق اضرار داخل البنيه الجسميه ،ويمكن ان تلحق النباتات أو الحيوانات و يمكن ان تعيش بداخل الجسم البشرى فى صوره طفيلات و تنتج عنها امراض معديه ،وان التهاب الدودوه الخيطيه هو اكثر الاصابات المعديه بالعالم وتكون شكلها رفيع و بيضاء اللون ،حيث ترقد هذه الدوده على كثير من البيض فى الجلد المحيط بفتحه الشرج عند الشخص المصاب ويشعر بالرغبه فى الحكه الشرجيه ولا يجد الشخص المصاب راحه اثناء نومه

من اسباب الاصابه بالدوده الخيطيه

  • يصاب الشخص بالدوده نتيجه بلعه لبويضات الدوده الخيطيه أو استنشاقها بدون قصد و بالتالي يمكن ان تنتقل هذه البويضات الى داخل الفم من خلال الطعام أو الشراب ،حيث تقوم باطلاق البويضات داخل الامعاء عند ابتلاعها و بالتالي تصبح دوده بالغه
  • حيث تنتقل اناث هذه الدوده الى فتحه الشرج لوضع بويضاتها ،و بالتالي يحدث خدش فى هذه المنطقه نتيجه الحكه ويمكن ان تعلق البويضات فى الاصابع و تبقى تحت الاظافر ويمكن ان تعيش البويضات فى المفروشات أو فى اماكن اللعب فانها تبقى حيه على الاسطح مابين اسبوعين اللى ثلاثه اسابيع

من بعض اعراض الاصابه بالدوده الخيطيه

  • الشعور بالرغبه فى الحكه بفتحه الشرج أو بالمهبل
  • الاحساس بالالم المتقطع بالمعده أو الشعور بالغثيان
  • الشعور بالارق أو عدم القدره على فعل شئ

اليك بعض الادويه التلى تعالج ظهور الدوده الخيطيه

اقراص ميبيندازول Mebendazole

اقراص ميبيندازول مضاد فعال للديدان لعلاج وطرد انواع مختلفة من الديدان Mebendazole
اقراص ميبيندازول Mebendazole

تعمل اقراص ميبيندازول كمضاد فعال للديدان لعلاج أو طرد انواع مختلفة من الديدان يحتوي كل قرص علي المادة الفعالة ميبندازول يعمل عن طريق منع امتصاص السكر من خلال الديدان وبالتالي تفقد الطاقة وتموت.

دواء بينتالمين Pentalmin

دواء بينتالمين طارد للديدان وعلاج التهابات المعدة والالتهابات المعوية Pentalmin
دواء بينتالمين Pentalmin

يعمل دواء بينتالمين طارد للديدان وعلاج التهابات المعدة أو الالتهابات المعوية والدواء يحتوي على المادة الفعالة Mebendazole والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الديدان المختلفة كالدوده الخيطيه .

انتيفير Antiver

انتيفير معلق طارد للديدان وعلاج التهابات المعده والالتهابات المعوية
انتيفير Antiver

يعمل دواء انتيفير معلق طارد للديدان كالدوده الخيطيه أو علاج التهابات المعده والالتهابات المعوية وانتيفير متوفر على شكل اقراص وجميع المعلومات الدقيقه المتعلقه بدواء انتيفير ستجدونها فى الاسفل .

دواء فيرميزول Vermizole

دواء فيرميزول لعلاج عدوي الديدان الشريطية والديدان الدبوسية و الاسكارس Vermizole
دواء فيرميزول Vermizole

يعمل دواء فيرميزول لعلاج عدوي الديدان الشريطية أو الديدان الدبوسية و الاسكارس والدواء يحتوي على المادة الفعالة Albendazole  والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من ديدان البطن.

دواء فلوفيرمال Fluvermal

دواء فلوفيرمال لعلاج ديدان الأكسيورس والاسكارس والانكلوستوما Fluvermal
دواء فلوفيرمال Fluvermal

يعمل دواء فلوفيرمال لعلاج ديدان كالدوده الدبوسيه أو الخيطيه الأكسيورس والاسكارس والانكلوستوما والدواء يحتوي على المادة الفعالة Flubendazole والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من العدوى الناتجة عن واحدة أو أكثر من دودة.

دواء فلوب Flub

دواء فلوب طارد لديدان المعدة مثل دودة الاسكارس ودودة الانكلوستوما Flub
دواء فلوب Flub

يعمل دواء فلوب طارد لديدان المعدة مثل دودة الاسكارس ودودة الانكلوستوما و الدوده الخيطيه والدواء يحتوي على المادة الفعالة Flubendazole و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية من الدودة الدبوسية والدودة الشريطية.

الزنتال ALZENTAL

الزنتال قاتل الديدان الفعال واسع المجال ويمنع تزايد اليرقات 
الزنتال ALZENTAL

يعمل دواء الزنتال قاتل الديدان الفعال واسع المجال و بالتالي يمنع تزايد اليرقات ويوجد فى شكلين اقراص وشراب وهو مشهور جدا فى مجال علاج الديدان لانه يعالج انواع كثيره منها لان مادته الفعاله تعتبر طارده للديدان.

اليك بعض المضاعفات التى يمكن ان تحدث اذا اهمل علاج الديدان الخيطيه يمكن ان تنتشر الاصابه بالعدوى بين الاناث فى الاعضاء التناسليه :

  • يمكن للطفيل ان ينتقل من المهبل الى الرحم و قناتى فلوب أو حول منطقه الحوض و بالتالي يتسبب فى التهاب المهبل و التهاب فى بطانه الرحم
  • يمكن ان تؤدى المضاعفات الى التهاب فى المسالك البوليه أو فقد جزء كبير من الوزن و التهابات البطن

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى