استشارات طبيةالتجميلصحة الطفل

ترطيب شعر الاطفال الرضع بافضل الوصفات الطبيعية والزيوت الطبيعية المفيدة لهم

ترطيب شعر الاطفال الرضع بافضل الوصفات الطبيعية والزيوت الطبيعية المفيدة لهم ، الاطفال حديثي الولادة قد يولدون بشعر خفيف جداً أو شعر كثيف وهناك بعض الاطفال التي يتم ولادتها بشعر ناعم جداً ، وهناك بعض الاطفال الذين يتميزون بشعر مجعد ولكن علي الأم الاهتمام بالشعر والعناية به من الولادة وذلك لتحسين مظهر الشعر وتغذية الشعر منذ الصغر للحصول علي شعر رطب ذو حيوية وسو فنتعرف معاً ما هو الوقت المناسب للعناية بشعر الاطفال ..؟ وافضل طرق العناية بشعر الاطفال وما المنتجات الطبيعية الفعالة المناسبة لسن الاطفال الرضع والتي تساعد في تغذية الشعر بكل آمان دون الاضرار بشعر الطفل أو صحة الطفل ..

الزيوت الطبيعية تستعمل منذ قديم الزمان في العناية بالشعر والجسم ، وتستخدم للاطفال والكبار لما لها من فوائد وخصائص فعالة دون الاضرار بالصحة وآمنة تماماً علي الاطفال حيث تستخدم في تدليك جسم الاطفال وايضاً تستعمل في تغذية الشعر وترطيب شعر الاطفال الصغار ، وتعمل ايضاً علي نمو الشعر وزيادة طول الشعر وتساعد في اصلاح الشعر التالف المجعد وتعمل علي تغذية الشعر منذ الصغر و بالتالي يحصل الطفل علي شعر صحي رطب ، ولكن عليكٍ معرفة ما الزيوت المناسبة لطفلك وايضاً كيفية استخدامها ووقت استخدامها الصحيح ، بعض الاطفال قد يولدون بشعر ناعم ولكن فيما بعد يتحول الي جاف نتيجة العوامل الوراثية أو عوامل الجو ..

افضل الزيوت الطبيعية لترطيب شعر الاطفال الرضع

يمكنك استعمال بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد في تغذية شعر الرضيع والتي تكون مناسبة لتغذية الشعر من الجذور دون الاضرار بفروة الرأس أو تكون ثقيلة علي فروة رأس الرضيع ، لذا عليكِ استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة التي تناسب فروة رأس وشعر الرضيع ولا تسبب مشاكل والتي تساعد في الترطيب الجيد ومن افضل هذه المنتجات الطبيعية :

  • زيت الزيتون
    • يساعد زيت الزيتون في ترطيب شعر الطفل ، والتخلص من قشرة الرضيع ، لذا ينصح بتدليك فروة رأس الطفل بزيت الزيتون ويترك علي الشعر لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • زيت الجوجوبا
    • يعد من الزيوت الخفيفة الطبيعية التي تساعد في علاج الهيشان والجفاف لشعر الاطفال الرضع ، وايضاً يعد خفيفاً علي فروة الرأس ولا يسبب اضراراًَ ، لذا عليكِ بتجربته علي شعر طفلك الرضيع.
  • زيت جوز الهند
    • يعد من افضل الزيوت الفعالة المثالية للاطفال الرضع حيث يستخدم للشعر وايضاً للجسم ، ويعطي الشعر مظهر صحي لامع ويرطب الشعر جيداً ويترك الشعر صحي وذو مظهر حيوي وخفيف علي فروة الرأس.

اليك افضل الكريمات الطبيعية التي تساعد في ترطيب شعر طفلك الرضيع ، وتساهم في الحصول علي مظهر شعر صحي لامع رطب ، وتناسب خاصةً الاطفال ذو الشعر المجعد ومن افضل هذه الكريمات الطبيعية اليك :

  • الفازلين
    • يتميز الفازلين بالترطيب العالي ، مما يساعد في ترطيب الشعر واعطائه مظهر صحي حيوي ويناسب الشعر المجعد أو الجاف.
  • زبدة الشيا
    • تعد زبدة الشيا من المواد الاكثر ترطيباً وتتميز بالترطيب العالي حيث تساعد في ترطيب الشعر لطفلك الرضيع و بالتالي تناسب الشعر شديد الجفاف المجعد.

افضل الطرق لترطيب شعر الاطفال الرضع

يجب الحرص على اختيار الانواع المخصصة للاطفال والتي تناسب عمر طفلك ، وتلك التي لا تحتوي على أي مواد ثقيلة أو مواد مسببة للحساسية أو مواد مضرة ، لذا عليكِ اختيار المنتجات بعناية شديدة ويفضل أن تحتوي علي مواد طبيعية خالصة وتجنب المواد التي تحتوي علي الكحوليات والمواد الكيميائية الضارة ومن افضل هذه المنتجات اليك :

يمكنك ايضاً استخدام زيت الجسم للاطفال في ترطيب شعر الطفل حيث أن هذه الزيوت تكون خفيفة ولا تسبب ضرر علي الشعر ، ولكن يفضل أن لا تحتوي علي مواد كيميائية ، ويمكن استخدامها من خلال وضع نقطة من الزيت علي الشعر اثناء تدليك جسم الطفل وتسريح شعر الطفل بلطف ..

الطريقة الصحيحة لغسل شعر الطفل الرضيع

  • يتم وضع اليد تحت الماء الدافئ ، وينقل الماء من اليد الي فروة الرأس للرضيع.
  • يتم وضع مقدار قليل من الشامبو المخصص للاطفال الرضع ، وتدلك فروة الرأس بحركات دائرية.
  • يشطف شعر الطفل الرضيع باستعمال كوب بلاسيتك أو باستعمال اليد كما في الخطوة الاولي للتخلص من الشامبو.

افضل النصائح الهامة للعناية بشعر طفلك الرضيع

  • يجب استخدام كميات قليلة من الزيوت علي فروة الرأس حتي لا تسبب في ارهقاً لفروة الرأس.
  • تجنبِ غسل شعر الرضيع يومياً بالشامبو يجب الاكتفاء ب 1 – 2 مرة اسبوعياً علي الاكثر فقط..
  • تجنبِ شد شعر الطفل أو التسريحات التي ترجع الشعر الي الخلف بشدة حيث انها قد تضر بالبصيلات.
  • ينصح بتدليك فروة رأس الطفل بلطف وعناية عند استخدام الشامبو المخصص للاطفال حتي لا تتضرر بصيلات الشعر.
  • يفضل تجفيف فروة الرأس للاطفال بعد الاستحمام بمنشفة قطن ناعمة علي رأس الطفل ، ويتم التسريح بمشط واسع غير قاسيِ علي فروة الرأس.
  • تجنبِ تسريح الشعر وهو جاف أو متشابك ، فيفضل وصع قليلاً من الزيت او الكريم لترطيب الشعر حيث يساعد في تصفيف الشعر وفك التشابك بكل سهولة.

خطوات العناية بشعر الطفل منذ الولادة حتي سن سنتين

حديثي الولادة

  • ينصح باستعمال الماء فقط لغسل الشعر وعدم استخدام أي منتجات اخري علي الشعر حتي سن 6 شهور أو يمكن استعمال زيت الحبة السوداء حيث يعمل علي تغذية الشعر للاطفال.

عمر 6 أشهر للطفل

  • عند بلوغ الطفل 6 اشهر يمكن استعمال زيت بعد كل استحمام ويمكن تغيير نوع الزيت بشكل مستمر ، وينصح باستعمال زيت الخروع أو زيت جوز الهند ” زيوت طبيعية ” والابتعاد عن الكيمياويات ، ويمكن استعمال زيت جونسون ايضاً ويتم تخصيص مشط خاص بالطفل الرضيع فقط.

من عمر سنة حتي سنتين

  • يتم استخدام الزيوت الطبيعية في عمل حمام زيت للطفل وذلك باستخدام الزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز وتدلك فروة الرأس ويترك لمدة 3 ساعات علي الشعر ، ثم يغسل الشعر بعد الاستحمام ويستخدم زيت لتسريح الشعر مثال زيت جونسون لتصفيف الشعر.

شعر الطفل من سنتين حتي 3 سنوات

  • عند بداية السنة الثالثة للطفل ينمو الشعر بصورة أفضل واسرع من السابق لذا يجب العناية التامة بالشعر ، ويتم غسل الشعر بالشامبو المخصص للاطفال ويفضل أن يكون من الماركات التي تحتوي علي مواد طبيعية ، ويستخدم الزيت مرتين اسبوعياً وذلك من خلال تدليك فروة الراس بالزيت لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر ، ويجفف جيداً ، ويتم التصفيف بكريم أو زيت مناسب لنوع الشعر.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من التفاصيل حول كيفية العناية بالاطفال الرضع

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى