الصحة النفسية

تعرف علي افضل الادوية لعلاج اضطراب الوسواس القهري وما هي اعراضه

تعرف علي افضل الادوية لعلاج اضطراب الوسواس القهري وما هي اعراضه ؛ الوسواس القهري هو نوع من اضطرابات القلق يرتبط بافكار ومخاوف غير طبيعية (غير منطقية ، وسواسية) تؤدي إلى التعامل بتصرفات قهرية ، يدرك بعض الاشخاص تصرفاتهم الغير منطقية ويحاولون تجاهل هذه التصرفات ، وهذا يزيد من اضطرابات القلق والتوتر لدي مريض اضطراب الوسواس القهري ، وبعض هذه التصرفات تسبب الضيق للاشخاص المصابين بهذا الاضطراب ، تعرفنا سابقاً علي اعراض واسباب الاصابة باضطراب الوسواس القهري ، وكيفية الحد منه والتعامل معه بشكل سليم ، وبعض النصائح لمرضي الوسواس القهري ؛ وعلي الرغم من المحاولات للحد من التصرفات الغير منطقية الا ان الافكار الوسواسية تتكرر باستمرار وتسبب الشعور باالضيق والانزعاج ، لذا في بعض الحالات يجب استشارة الطبيب المختص ، والعلاج بواسطة بعض الادوية الفعالة لعلاج الافكار والوساوس القهرية ، وسوف نتعرف علي بعض هذه الادوية في هذه المقالة.

اعراض اضطراب الوسواس القهري

الاعراض الوسواسية هي أفكار وتخيلات متكررة باستمرار ، عنيدة ليست بارادتك ، بدون دوافع حقيقة توصف بأنها تفتقر إلى منطق ، واخري اعراض قهرية توصف بانها تصرفات متكررة باستمرار ، نتيجة لرغبات ودوافع لا يمكن السيطرة عليها ومنها :

  • اعراض وسواسية للوسواس القهري :
    • الخوف الشديد من التلوث.
    • هوس وافكار وتخيلات جنسية.
    • الرغبة الشديدة بالتصرفات العدوانية.
    • هوس التفكير في الانتحار ، أو ايذاء الاخرين.
    • هوس الخوف من الاصابة بالعدوي عند ملامسة الاخرين.
    • الشعور بالضيق عند النظر الي الاشياء الغير مرتبة أو في وضعها الصحيح.
    • الشكوك حول التصرفات الطبيعية مثل غلق النافذة ، الباب ، اطفاء الفرن.
    • تصرفات قهرية للوسواس القهري :
    • العد والفحص بانماط معينة.
    • هوس الترتيب والتنظيم والتناظر.
    • الاستحمام والنظافة بكثرة شديدة.
    • الرغبة في الصراخ في الاماكن والمواقف الغير مناسبة.
    • تساقط الشعر نتيجة لنتف الشعر ، التهابات بالجلد نتيجة غسل الايدي بشراهه.

اقراص نارديل Nardil

اقراص نارديل Nardil

اقراص لعلاج الاكتئاب الحاد واضطراب القلق و اضطراب الوسواس القهري والحد من الاضطرابات النفسية ، تتركب الاقراص من فينيلزين تنتمي الي مضادات الاكتئاب ، وعلاج الوسواس القهري نتيجة الاضطرابات النفسية.

دواء بروزاك Prozac

دواء بروزاك Prozac

دواء لعلاج الاكتئاب ونوبات الهلع و اضطراب الوسواس القهري ، يحتوي الدواء على مادة فلوكزيتين، حيث ينتمي إلى مجموعة من الادوية تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية المضادة للاكتئاب ، فعال لعلاج الشره المرضي كالافراط في الاكل والنظافة والنظافة.نوبات الاكتئاب الكبرى

حبوب هيرمبرو Hermpro

حبوب هيرمبرو Hermpro

دواء لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر و اضطراب الوسواس القهري حيث تتركب من المادة الفعالة إسيتالوبرام المضادة للاكتئاب لعلاج الاضطرابات والامراض النفسية.

كبسولات ديبريبان Depreban

كبسولات ديبريبان Depreban

دواء لعلاج اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب والصداع النصفي، يحتوي على المادة الفعالة فلوكستين هيدروكلورايد والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من حالات الشره المرضي ، نوبات الهلع.

كبسولات سوبرانيل SUPRANIL

كبسولات سوبرانيل SUPRANIL

كبسولات لعلاج حالات الاكتئاب و اضطراب الوسواس القهري ، يحتوي على المادة الفعالة رانيتيدين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من متلازمة الاكتئاب المصاحبة للأمراض مثل مرض السرطان والصداع النصفي المزمن ، علاج نوبات النوم الفجائية ، اضطرابات الشهية.

اقراص باروكسيتين Paroxitine

اقراص باروكسيتين Paroxitine

اقراص لعلاج الاكتئاب و اضطراب الوسواس القهري واضطراب القلق الاجتماعي ، يحتوي على المادة الفعالة باروكستين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الاكتئاب ، علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الصدمات ن علاج التوتر العصبي ، والصداع المصاحب للاضطرابات النفسية.

اقراص سيرترالين SERTRALINE 

اقراص سيرترالين SERTRALINE 

دواء مضاد للاكتئاب لعلاج الاضطرابات النفسية و الوسواس القهرى ، يحتوي على المادة الفعالة سيرترالين والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من نوبات الهلع ، اضطراب الوسواس القهري.

الآثار الجانبية لبعض ادوية اضطراب الوسواس القهري

قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند تناول بعض هذه الاوية ويجب الحذر من هذه الاثار حتي لا تسبب في حدوث مشاكل صحية علي المريض و يجب اخبار الطبيب في حال تفاقم / استمرار هذه الاعراض ومنها:

  • امساك ، دوخة ، صداع مزمن ، زيادة في الوزن.
  • الارق ، اضطراب النوم ، غثيان ، قئ ، انخفاض الرغبة الجنسية.

مقالات هامة ايضاً لمعلومات أكثر عن اضطراب الوسواس القهري

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى