استشارات طبيةالحالات الطبية

حساسية الربيع اسبابها واهم طرق الوقاية منها وابرز اعراضها

حساسية الربيع اسبابها وطرق الوقاية منها وابرز اعراضها ، الحساسية هي ردود فعل تحسسية تنتج عند التعرض الي المواد الخارجية من خلال التنفس أو اللمس أو من خلال الجهاز الهضمي ، فهناك العديد من المواد المسببة للحساسية ، حيث تقوم الخلايا التابعة لجهاز المناعة بافراز مواد مثل الهيستامين وتلك تسبب الاحمرار أو الحكة بالعين أو الجلد وايضاً احتقان الانف ، هي تعد حكة الجلد أو العينين أو الانف من ابرز الاعراض الرئيسية لحساسية الربيع وايضاً العطس وقد تؤدي الي حالات ضيق التنفس في الحالات الشديدة ، ايضاً هناك العديد من مسببات الحساسية ومنها التعرض ايضاً الي الغبار أو الاتربة ..

تعد حساسية الربيع الموسمية من ابرز انواع الحساسية التي تصيب الاشخاص خاصةً مرضي الجهاز التنفسي ، تسمي حساسية الربيع ” الحساسية الموسمية ” بحمي القش حيث ان تغيرات الطقس تعد من أبرز مسببات الحساسية وخاصةً حبوب اللقاح من أبرز مسببات الحساسية ، عادةً تصيب هذه الحساسية جميع الاعمار وغالباً يصاب المرة الاولي عمر 15 – 25 عاماً وعادةً يؤدي الي كثرة العطس في اغلب الحالات وايضاً حكة الانف أو العين وفرط الدموع ، ويعد من افضل طرق الوقاية من الحساسية الموسمية هو تجنب التعرض الي مسببات الحساسية وارتداء الكمامة اغلب الاوقات خارج المنزل ، وعدم فتح النوافذ خاصةً في الربيع ، و بالتالي تغيير المفارش بشكل دوري ..

اعراض حساسية الربيع الموسمية

يعاني العديد من الاشخاص من تهيج واحمرار وفرط الدموع بالعين والانف والجلد ايضاً بدءاً من موسم الربيع حيث ينتشر حبوب اللقاح في الجو والاتربة والغبار مما تؤدي الي الشعور بعدم الراحة للعديد من الاشخاص والتعرض الي بعض الاعراض ومنها :

  • حكة العينين والحلق والانف.
  • ضيق التنفس ، صعوبة التنفس.
  • الصداع الشديدة ، انسداد الجيوب الانفية.
  • العطس بشكل مستمر ، سيلان الانف ، انسدادها.
  • الاعياء والارهاق في الجسم والشعور بالتعب الشديد.
  • التهاب الملتحمة ” احمرار ، حكة العين ، فرط الدموع “.

علاقة الحساسية الموسمية بحالات الاكتئاب

يرتبط سوء الحالة المزاجية بتغيير فصول السنة وايضاً تعد الحساسية لها دور كبير في التعرض الي الاكتئاب حيث أظهرت بعض الدراسات ان معظم الاشخاص الذين يتعرضون للحساسية معرضون للاكتئاب وذلك من خلال :

  • يتعرض الشخص الي الميل الي الحزن الشديد ، والنوم العميق والارهاق الشديد في الجسم في فترة الحساسية و، ويكون بعض الاشخاص اكثر عرضة للبكاء خلال موسم الحساسية حيث أن الحساسية تزيد من اعراض الاكتئاب ، ولكن عادةً تختفي تغيرات المزاج باختفاء الحساسية الموسمية ..

افضل الطرق لعلاج حساسية الربيع الموسمية

يلجأ الطبيب الي وصف ادوية الحساسية ” المضادة للهيستامين ” للحالات العارضة حيث تقوم بمنع افراز مادة الهيستامين مثل الحبوب أو الشراب أو الكبسولات حيث تساعد في تخفيف اعراض نوبة الحساسية ..

الاشخاص الذين يعانوا من حساسية ” حمي القش ” يفضل استعمال الادوية بشكل يومي منذ بدء موسم الحساسية ” لمرضي الحساسية ” وحتي انتهاء موسم الحساسية بين الفصول منعاً لحدوث نوبات مضاعفة من الحساسية ..

أما مرضي حساسية العين فهناك بعض القطرات الخاصة بالعينين ” للحساسية الموسمية ” وايضاً هناك بعض قطرات الانف والمراهم بالتالي التي تساعد في تخفيف اعراض الحساسية في الانف أو العين حيث تعد الاحمرار ، وفرط الدموع والحكة في العين من ابرز اعراض حساسية العين الموسمية ..

افضل طرق الوقاية من حساسية الربيع الموسمية لمرضي الحساسية

هناك بعض الطرق الوقائية لتجنب تلك الحساسية والتقليل من اعراض الحساسية الخاصة بالربيع ومن افضل الطرق خاصةً لمرضي حساسية الجهاز التنفسي اليك :

  • الحد من التنزه في الحدائق في فترة الربيع خاصةً لانتشار حبوب اللقاح بين النباتات.
  • يجب اغلاق نوافذ السيارات والمنازل وايضاً يفضل تزويد نوافذ المنزل بشبكات للحد من حبوب اللقاح.
  • ينصح من يعاني من حساسية الربيع الموسمية تناول جرعات محددة من مضادات الحساسية قبل فصل الربيع واثناء الفصل.
  • ينصح بارتداء نظارة شمس ، وقبعة لحماية العين والانف من حبوب اللقاح المنتشرة في الجو في فصل الربيع حيث أنها محمولة في الهواء.
  • من يعاني من اعراض الحساسية علي مدار العام و بالتالي ينصح بتناول الادوية بشكل مستمر تحت اشراف الطبيب المختص حيث أنها ذو نتائج مذهلة علي المدي الطويل.
  • ينصح بتغيير الفرش الخاص بالسرير يومياًَ ، وترطيب الغرف اثناء فصل الربيع وتجنب اقتناء الزهور في خلال فصل الربيع خاصةً اذا كان هناك في المنزل من يعاني من الحساسية.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من انواع الحساسية وطرق علاجها والوقاية منها

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى