معلومات دوائية

حقن روفيلاك لمنع وفاة الجنين داخل الرحم والنزيف بالمشيمة Rhophylac

حقن روفيلاك لمنع وفاة الجنين داخل الرحم والنزيف بالمشيمة Rhophylac والدواء يحتوي على المادة الفعالة Human anti-D Immuno globulin والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من النزيف بالمشيمة الناتجة عن النزيف ما قبل الولادة.

حقن روفيلاك لمنع وفاة الجنين داخل الرحم والنزيف بالمشيمة Rhophylac

الشركة المنتجة: CSI

دواعي الاستعمال :

للوقاية من ردة فعل مناعية حالة للدم لدى جنين ذي فصيلة دم (+Rh) لأمهات ذوات فصيلة دم (-Rh).

طريقة التطعيم :

يُعطى هذا اللقاح للنساء الحوامل ذوات فصيلة دم من نوع (-Rh) في الأسبوع 28-30 من الحمل، وقد تتطلب بعض الحالات وجبة إضافية في الأسبوع الـ 34 من الحمل. بعد الولادة، إذا كانت فصيلة دم الوليد (RH) إيجابية، يتم إعطاء وجبة إضافية في غضون 72 من وقت الولادة، بواسطة الحقن العضلي (Intramuscular IM) في الذراع أو الفخذ (لا ينصح الحقن في الردفين).

عند وجود حاجة فورية للقاح، يتم الحقن وريدياً (Intravenous- IV) للمرأة الحامل ذات فصيلة الدم (-Rh)، مثلاً عند حدوث ولادة مبكِّرة، إجهاض، مضاعفات أثناء الولادة أو عند حدوث نزف شديد بعد القيام بإجراءات باضعة. يعطى الحقن الوريدي أيضاً بعد إجراء نقل الدم الذي يحتوي على (+Rh) لشخص ذي فصيلة دم (-Rh). بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالحقن الوريدي لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في تخثر الدم، خوفاً من حدوث نزف شديد عند الحقن في العضل.

التفاعلات الدوائية :

  1. إعطاء الغلوبولينات المناعية (Immunoglobulin) قد يُضعف مستوى الاستجابة المناعية للقاح المُركَّب من فيروسات حيَّة مُوَهَّنة (Live Attenuated Vaccine) مثل لقاح الحصبة الألمانية (Rubella)، لقاح الحُماق (Varicella) واللقاح المُوّهَّن لشلل الأطفال (Polio)؛
  2. ظهور فرط أرجية (حساسية) للقاح في السابق، أو وجود فرط أرجية لأحد مُكوِّنات اللقاح؛
  3. وجود فرط أرجية للغلوبولينات المناعية؛
  4. نقص الغلوبولينات المناعية من النوع “أ” (Immunoglobulin Type A)؛
  5. لا يجوز إعطاء هذا اللقاح لمرأة حامل ذات فصيلة دم (+Rh).

لشراء الدواء من روشتة دوت كوم

روفيلاك 300mg

whatsapp

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى