معلومات دوائية

حقن ستربتومايسين مضاد حيوي لعلاج الدرن و الطاعون و الحمى Streptomycin

حقن ستربتومايسين مضاد حيوي لعلاج الدرن و الطاعون و الحمى Streptomycin والدواء يحتوي على المادة الفعالة Streptomycin sulphate والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الإلتهاب البكتيري للغشاء المبطن للقلب .

حقن ستربتومايسين مضاد حيوي لعلاج الدرن و الطاعون و الحمى Streptomycin

الشركة المنتجة: Cid/Misr/Nile

دواعي الاستعمال :

1-  يستخدم ستربتومايسين في علاج الدرن بالإضافة إلى المضادات الأخرى .

2- يستخدم ستربتومايسين وحده أو مع عقاقير أو مضادات حيوية أخرى في علاج داء التلريات ( حمى متقطعة تستمر عدة اسابيع ) ، الطاعون ، الإلتهاب البكتيري للغشاء المبطن للقلب ، الحمى المتموجة والعدوى الناتجة عن ميكروبات حساسة له .

الجرعة :

يوميا 

مرتين أسبوعيا  

ثلاث مرات أسبوعيا 

للأطفال :

40- 20 مجم/ كجم 

بحد أقصى 1 جم 

30 – 25  مجم/ كجم  

بحد أقصى 1,5 جم  

30 – 25 مجم /كجم 

 بحد أقصى 1,5 جم. 

للبالغين : 

15 مجم / كجم  

بحد أقصى 1 جم  

30 – 25مجم /  كجم 

بحد أقصى 1,5 جم  

30 – 25 مجم / كجم

 بحد أقصى 1,5 جم 

موانع الاستعمال :

-المرضى الذين يسبب لهم المستحضر تأثير ضار على الأذن .

-الحساسية للمستحضر .

التفاعلات الدوائية:

  • لا يستخدم ستربتومايسين مع الأدوية التي قد تسبب تسمم الأعصاب أو الفشل الكلوي خاصة كاناميسين , بوليمكسين ( ب ) , كوليستين , نيومايسين و فيومايسين .

-لا يحقن ستربتومايسين في فترة التخدير واستخدام مرخيات العضلات خوفا من حدوث شلل في عضلات التنفس .

الحمل و الرضاعة :

-ستربتومايسين ممكن أن يسبب أضرار بالجنين عند تعاطيه من قبل المرأة الحامل ، لانه يعبر الحاجز المشيمى لذا توخى الحذرعند تعاطيه يعد ضروريا لمنع التسمم السمعى لدى الجنين.

-نتيجة لإمكانية حدوث آثار جانبية خطيرة للرضع من ستربتومايسين ، لذا يجب أخذ القرار إما أن توقف الرضاعة أو أن يوقف إستعمال الدواء ، مع الأخذ فى الحسبان أهمية الدواء بالنسبة للأم .

الإحتياطات والتحذيرات:

-احتمال حدوث تسمم عصبي يزداد في المرضى المصابون بالفشل الكلوي وهى تشمل اضطرابات العصب السمعي – العصب البصري – التهاب الأعصاب الطرفية – الالتهاب السحائي وأمراض المخ . وبناء على ذلك ينصح بالحرص على إجراء اختبارات وظائف الكلى وتقليل الجرعة .

-يستخدم بحذر أثناء الحمل خوفا على أذن الجنين .

-لا يستخدم ستربتومايسين للحقن في الوريد أو في العمود الفقري .

-في حالات حدوث طنين في الأذن أو ثقل في السمع أثناء العلاج يجب إجراء قياس للسمع أو إيقاف العلاج .

-ستربتومايسين مثل المضادات الحيوية الأخرى قد يؤدى استخدامه إلى نمو كائنات جديدة لا تتأثر به مثل الفطريات وفى هذه الحالة يجب استبداله بعلاج آخر .

التأثير الدوائى :

مستحضر ستربتومايسين فعال ضد العديد من البكتيريا السالبة والموجبة الجرام عند تناوله بالجرعات المقترحه ومنها الميكروبكتريوم المسببة للدرن ، عند استخدامه بمفرده سريعا ما تكون البكتيريا مقاومة له لذلك لعلاج الدرن يجب استخدامه مع مضادات أخرى للدرن حتى لاتنشىء سلالات من البكتيريا مقاومة له ، يعمل ستربتومايسين كقاتل للبكتيريا.

الحركة الدوائية :

  • ستربتومايسين لا يمتص من القناة الهضمية عند تناوله بالفم لذلك لابد من إعطائه عن طريق الحقن لضمان فاعليته .
  • يعمل ستربتومايسين كقاتل للبكتيريا عن طريق تداخله في عملية تخليق بروتيناتها الطبيعية و انتاج بروتينات ذات عيوب . يصل ستربتومايسين بتركيزات كبيرة إلى جميع أنسجة الجسم ماعدا المخ كما يظهر بكثرة في السائل البللورى والفجوات الدرنية ويعبر الحاجزالمشيمى ومنه إلى دم الجنين بتركيزات مماثلة للتى توجد بدم الأم . يفرز ستربتومايسين أساسا عن طريق البول كما يفرز في لبن الأم واللعاب والعرق بكميات صغيرة .

لشراء الدواء من روشتة دوت كوم

ستربتومايسين 1000mg

whatsapp

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى