استشارات طبيةالحالات الطبية

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة والفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة والفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق ، يتم انتاج العرق من خلال الغدد العرقية الموجود تحت الابطين ، العرق ذاته ليس له رائحة ، ولكن تنتج الرائحة نتيجة البكتيريا التي تتواجد علي الجلد ، والتي تقوم بتفتيت العرق الي الاحماض ، وفي حال زيادة البكتيريا عن الحد تنتج رائحة كريهة من العرق ، لذا فأن الانتظام علي الاستحمام يحد من ظهور رائحة العرق ويتخلص من البكتيريا أولاً بأول ، وتزدادا رائحة العرق مع فصل الصيف حيث أن الجسم يعرف بأفراط لمنح الرطوبة للجسم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ، العرق يعتبر مفيداً حيث أنه يعمل علي تنظيم درجات حرارة الجسم ، وايضاً يمنع التعرض الي الجفاف ، ولكن عندما يختلط العرق مع البكتيريا فتنتج عنه رائحة كريهة ، عندما تتكاثر البكتيريا وتنتشر فتؤدي الي ظهور رائحة عرق كريهة و سوف نتعرف علي افضل طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق..

رائحة العرق الكريهة تسبب الانزعاج والضيق للعديد من الاشخاص وللذين حولهم ، وفي بعض الاحيان يكون نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ، ولكن هناك بعض الحالات من رائحة العرق الكريهة تكون نتيجة التعرض الي بعض الاسباب المرضية أو العوامل التي تؤدي الي ظهور رائحة العرق الكريهة ، وسوف نتعرف علي أفضل النصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة والوقاية منها ، ولكن في حال كانت رائحة العرق الكريهة مرضية فيجب استشارة الطبيب المختص وتصبح رائحة العرق الكريهة مرضية في حال استمرارها لفترات طويلة جداً حتي بعد استخدام منتجات ازالة العرق أو مضادات العرق وايضاً بعد الاستحمام ، وفي حال كان العرق له لون أو طرأ تغيراً علي لون الشعر تحت الابطين ..

الفرق بين مزيل العرق و مضاد التعرق ؟

مزيل العرق

  • يعمل علي التخلص من رائحة العرق بشكل اساسي ، حيث يعمل علي القضاء علي البكتيريا الموجودة في الابطين ، ولكنه لا يستطيع التحكم في افراز العرق من الغدد العرقية.

مضاد التعرق

  • مضادات التعرق تعمل علي التحكم في كميات وافراز العرق من الغدد العرقية ، وعادةً تحتوي علي عنصر الالمونيوم الذي يعمل علي تقليل كميات العرق.

انواع و اشكال مضادات التعرق ومزيلات العرق

الجل

  • يتم وضع كمة مناسبة علي الابط من الجل ، بعد الاستحمام مباشرة ، ثم يترك فترة حتي يجف ، ثم ترتدي الملابس الخاصة بك.

البخاخ / الأسبراي

  • يتميز هذا النوع فأنه لا يترك بقعاً أو آثاراً علي الملابس ، ويستخدم من خلال رج العبوة جيداً وترش منطقة الابط علي بعد 15 سنتيمتراً.

الرول أون / البلية الدوارة

  • هذا النوع يتميز بأنه يبقي فترة طويلة علي الابطين وتدوم رائحته لفترة طويلة حيث انه يحتوي علي قاعدة مائية اكبر من البخاخ أو الاسبراي.

مزيل العرق المضاد للتعرق

  • هذا النوع يتحكم في كمية افرازات العرق والرائحة ايضاً ، حيث يعمل علي تقليل كمية العرق التي يتم افرازها و بالتالي يقضي علي البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

كيفية اختيار مزيل العرق / مضاد التعرق المناسب لك

يتم تحديد النوع الذي يتم اختياره بناءاً علي الاستخدام المطلوب ، فأذا كنت تعاني من رائحة العرق المستمرة التي لا يمكن السيطرة عليها بالتالي فيمكن استخدام مضاد التعرق لحل هذه المشكلة ..

اذا كنت تعانين من رائحة العرق الكريهة فقط ، وليس بسبب كميات العرق المفرطة ، فيمكن استخدام مزيل عرق للتخلص من البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة والتخلص منها ..

  • تجنبِ استخدام مزيل التعرق أو مضاد التعرق الذي يحتوي علي الكحول أو الالومونيوم حيث أنه يؤدي الي العديد من المشاكل خاصةً لمن يعاني من بشرة حساسة.
  • ينصح باختيار مزيل العرق البخاخ أولاً حيث أنه تدوم رائحته طويلاً ، أما ثانياً فيستخدم الرول أون حيث أنه يجف ببطئ وبعض الانواع و بالتالي تجعل البشرة سمراء عند كثرة الاستخدام.
  • ينصح باختيار مزيل أو مضاد عرق مكون من المواد الطبيعية ، وتجنب المواد الكيميائة ، لذا ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي علي العسل أو زبدة الشيا أو شمع العسل أو الزيوت العطرية.

افضل انواع مزيلات عرق / مضادات تعرق

لمزيد من مضادات التعرق أو مزيلات العرق الفعالة للتخلص من رائحة العرق اليك أهم المقالات :

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

  • يجب الاستحمام بشكل دوري ومنتظم علي الاقل 3 مرات اسبوعياً ، وتنظيف ثنايا الجلد التي تتراكم بها البكتيريا والفطريات ويظهر بها رائحة العرق مثل الابطين.
  • ينصح باستخدام زيت اللوز الحلو أو كريمات مرطبة خالية من المواد العطرية بعد الاستحمام ، وذلك للحفاظ علي رطوبة الجسم والاحتفاظ برائحة الجسم بعد الاستحمام منعشة.
  • ينصح بارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس الصناعية مثل البوليستر حيث أنها تزيد من رطوبة الجسم و بالتالي يكون بيئة صالحة لتكاثر البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.
  • تجنب ارتداء الملابس المتعرقة مرة أخري قبل غسلها ، حيث أن عندما يتعرق الجلد فأن العرق يظل عالقاً بالملابس وعند ارتدائها مرة أخري يتفاعل العرق الجديد مع القديم و بالتالي يؤدي الي ظهور رائحة العرق.
  • ينصح باستخدام الشبة الجاف حيث أنها تعتبر أفضل الطرق للتخلص من رائحة العرق والوقاية منها حيث انها تعمل علي قبض الغدد العرقية و بالتالي تساعد علي تقليل افراز العرق خاصةً في فصل الصيف.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من المعلومات حول اسباب رائحة العرق الكريهة والتخلص منها

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى