استشارات طبيةالحالات الطبية

علاج زيادة الاملاح في الجسم وافضل النصائح لتجنب زيادة الاملاح بالجسم

علاج زيادة الاملاح في الجسم وافضل النصائح لتجنب زيادة الاملاح بالجسم ، زيادة الاملاح في الجسم تؤدي الي تورم في القدمين ، اليدين بشكل واضح جداً مما يجعلك غير قادر علي المشي بصورة طبيعية ، وايضاً قد يجعلك تعاني من بعض الأعراض الاخري مثل تقلصات في المعدة ، والشعور بالغثيان أو التقيؤ ، وقد يصاحبها الشعور بالعطش الشديد ، والشعور بآلام شديدة في المفاصل ، وهنالك اسباب وعوامل عديدة تؤدي الي التعرض الي زيادة الاملاح في الجسم منها بعض الامراض التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال ، أو التعرض الي بعض العوامل التي تؤدي الي زيادة الاملاح في الجسم ، ومن أشهر هذه العوامل هي الافراط في تناول الأطعمة المالحة أو الحوادق مما يؤدي الي زيادة نسبة اليوريك في البول مما يؤدي عدم قدرة الكليتين علي طرد الاملاح والسموم خارج الجسم و بالتالي زيادة الاملاح في الجسم ..

تراكم نسبة الأملاح في الجسم قد تزيد خطر الاصابة بأمراض القلب،أو السكتات الدماغية وايضاً يؤدي الي تراكم الماء داخل الجسم، وزيادة فرصة الاصابة بمشاكل في الكلي والكبد أو الرئة، ولذا تجنبا لحدوث هذه المضاعفات يجب اتباع بعض النصائح للتخلص من زيادة الاملاح الزائدة في الجسم ومنها يجب اتباع نظام غذائي غني بعنصر البوتاسيوم، للسيطرة على ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم ، وتقليل استخدام ملح الطعام في طهي الطعام ، تناول مدرات البول تحت اشراف الطبيب المختص ، للتخلص من احتباس السوائل بالجسم عن طريق البول.

اسباب زيادة الاملاح في الجسم

  • التعرض الي حالات الجفاف نتيجة الاسهال أو التقيؤ أو التعرق المفرط.
  • تناول كميات كبيرة من الاطعمة المالحة أو الحارقة مما يؤدي ترسبها في الجسم.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل تساعد في طرد الاملاح الزائدة في الجسم.
  • انخفاض وظائف الكليتين مما يؤدي الي ضعف عمل الكليتين وعدم ادرار البول بشكل كافي.
  • بعض الامراض تؤدي الي الاصابة بزيادة الاملاح في الجسم ومنها مرض السكري أو أمراض الكليتين.
  • نقص الاملاح والسوائل في الجسم نتيجة التعرض الي الاسهال أو التقيؤ المفرط او ارتفاع حاد في درجة الحرارة.

افضل الطرق العلاجية والطبيعية للتخلص من زيادة الاملاح في الجسم

اليك افضل الطرق العلاجية :

المكملات الغذائية

  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الماغنسيوم التي تساعد علي ادرار البول و بالتالي تؤدي الي التخلص من الاملاح الزائد ، ولكن يجب تحت اشراف الطبيب المختص.

تناول الأدوية المتخصصة لعلاج الاملاح الزائدة بالجسم

  • يصف لك الطبيب الأدوية المتخصصة في التخلص من مستوي الاملاح الزائد في الجسم تبعاً لشدة الحالة ، وتبعاً لوجود أو عدم وجود أمراض مزمنة أخري ، ويتم ذلك تحت اشراف الطبيب المختص ومن أفضل الأدوية لعلاج زيادة الاملاح في الجسم :

افضل الادوية لعلاج زيادة الاملاح في الجسم

اليك أفضل الطرق الطبيعية :

المشروبات الحمضية

  • تعد المشروبات الحمضية من أفضل الحلول السحرية التي تساعد في التخلص من الأملاح وطرد الأملاح من الجسم من خلال البول او التعرق حيث انها فعالة في ادرار البول ، وتعد من افضل هذه المشروبات ” مشروب الليمون أو البرتقال أو الفراولة أو الرمان ” ويفضل تناوله أثناء الفطار أو العشاء.

التخلص من الاملاح بالماء

  • الماء يعتبر من أفضل العلاجات التي تساعد في التخلص من زيادة الاملاح في الجسم حيث يعمل علي اذابة الاملاح المترسبة في الجسم ، ويعزز وظائف الكلي و بالتالي تساعد في طرد السموم والاملاح من الجسم من خلال البول.

الانتظام علي رياضة المشي

  • ممارسة رياضة المشي تساعد في التخلص من الاملاح الزائدة ، والتخلص من احتباس السوائل في الجسم ، التي تؤدي الي الانتفاخ والتورم بالجسم ، حيث تعمل علي تنشيط الدورة الدموية و التخلص من الاملاح الزائدة في صورة العرق.

تناول الخضروات الخضراء مثل البقدونس

  • بعض الخضروات التي تساعد في طرد الاملاح من الجسم مثل البقدونس أو الشبت أو الكزبرة تعمل علي التخلص من الاملاح الزائدة في الجسم حيث تعتبر غنية بعنصر البوتاسيوم الفعالة في ادرار البول وتحسين وظائف الكلي.
  • طريقة التحضير يمكن من خلال خلط كميات متساوية من الشبت البقدونس والكزبرة في الخلاط الكهربائي ويضرب جيداً مع كمية متناسبة من الماء ويشرب مرتين يومياً لاخراج السموم من الجسم.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من المعلومات حول التخلص من الاملاح الزائدة في الجسم

افضل النصائح للتخلص من زيادة الاملاح في الجسم وتجنب احتباس السوائل والاملاح

  • تجنب الافراط في تناول الأطعمة الحارة أو المالحة خاصةً عند شرب كميات قليلة من الماء.
  • ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي السوائل والالياف لامتصاص الاملاح الزائدة من الجسم.
  • تجنب عدم شرب الماء حتي وأن لم تشعر بالعطس ، فيجب شرب علي الاقل من 2 – 3 لترات في اليوم.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية أو التي تحتوي علي الكافيين حيث أن تسبب تراكم الاملاح في الجسم.
  • عند الاصابة بالجفاف الشديد يجب تزويد الجسم بالسوائل الوريدية التي تؤخذ من خلال الوريد بالتالي لخفض مستويات الصوديوم في الدم.
  • ينصح بالانتظام علي ممارسة الرياضة خاصةً رياضة المشي حيث تساعد في التخلص من احتباس السوائل والسموم بالجسم و بالتالي التخلص من الاملاح الزائدة بالجسم.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى