استشارات طبيةالتجميلالحالات الطبية

كيفية العناية الصحيحة بالجروح وأفضل الادوية لعلاج والتئام الجروح السطحية والعميقة

كيفية العناية الصحيحة بالجروح وأفضل الادوية لعلاج والتئام الجروح العميقة ، يتعرض العديد من الاشخاص الي الاصابة بالجروح سواء كانت سطحية أو عميقة نتيجة التعرض الي اصابات أو الاصطادام بشئ صلب أو التعرض الي قطع في نسيج الجلد نتيجة استخداد اداة حادة ، ويعتبر علاج الجروح من الامور الهامة جداً حيث يؤدي اهمال الجرح وعدم تنظيفه جيداً الي حدوث عدوي أو التهابات جلدية قد تتسبب لك في الاصابة ببعض الامراض ، وتنقسم الجروح الي سطحية وعميقة فالجروح السطحية تسبب تلف في خلايا البشرة السطحية ، وتشفي في خلال ايام قليلة وتكون في طبقات الجلد الخارجية ولكن ايضا يجب الاهتمام بها وتنظيفها وتعقيمها حتي لا تتفاقم ، وهنالك جروح أخري تتعمق في طبقات الجلد وتصل الي الانسجة الداخلية وسوف نوضح لك كيفية التعامل مع هذه الجروح وعنايتها بالشكل الصحيح حتي لا تصاب بالالتهابات مما يؤدي الي تكون ندبة تدوم طويلاً ، فهيا بنا نتعرف علي افضل طرق العناية بالجروح ..

كيفية العناية الصحيحة بالجروح وعلاجها

  • يتم ايقاف النزيف بالضغط علي الجرح بواسطة قطعة قطن نظيفة لوقف تدفق و نزيف الدم أو يتم رفع المنطقة المصابة فوق مستوي القلب مما يبطئ من تدفق الدم اليها.
  • يتم تنظيف الجرح بغسل الجرح بالماء الفاتر وازالة البقايا و الشوائب العالقة بالجرح باستخدام ملقاط معقم لازالة الفيروسات و الجراثيم حول الجروح.
  • اذا كان الجرح متسخاً جداً يعقم ببيروكسيد الهيدروجين من خلال صعود فقاعات ماء الاكسجين فقم بإزالة الأوساخ العالقة منه ، تجنب ألا يلامس ماء الأكسجين الجلد السليم حول الجرح.
  • يتم استخدام المحلول المطهر ميركوروكروم Mercurochrome لتطهير و تعقيم الجروح ، ثم ضع مضاد حيوي علي الجرح ليساعد علي التئام الجرح ثم ضع لاصقة طبية أو ضمادة لمنع تكون الجراثيم أو الميكروبات حول الجرح ، ولكن يفضل عدم ضغط الضمادة علي الجرح والسماح للهواء بالتدفق ليساعد علي الشفاء.

اليك أفضل الادوية التي تساهم في تنظيف والتئام الجروح

كريم ميبو MEBO

كريم ميبو لعلاج الحروق والجروح وتجديد خلايا البشرة MEBO
ميبو MEBO

كريم ميبو لعلاج الحروق والجروح وتجديد خلايا البشرة ، حيث انه يعالج الحروق من الدرجة الاولي والحروق السطحية وحروق الدرجة الثالثة وحروق الشمس ،وايضاً يعالج الجروح الكيميائية التي تصيب الجلد ، والجروح بعد العمليات الجراحية.

كريم نولافير Nolaver

كريم نولافير Nolaver لترطيب وتجديد خلايا البشرة والتئام الجروح والحروق
نولافير Nolaver

كريم نولافير يعتبر مضاد حيوي طبيعي بديل للكورتيزون لترطيب وتجديد خلايا البشرة والتئام الجروح والحروق يتركب من مجموعة من المستخلصات الطبيعية التي تساعد علي تجديد الخلايا والانسجة و بالتالي يساعد علي التئام الجروح.

كريم هيلاريم HELARIUM

كريم هيلاريم لالتئام الجروح والحروق والقرح والقدم السكري وتشققات القدمين HELARIUM
هيلاريم HELARIUM

كريم هيلاريم لالتئام الجروح والحروق والقرح والقدم السكري وتشققات القدمين ، حيث يتكون من اعشاب ومواد طبيعية تساعد في علاج التشققات والتسلخات الجلدية وتساعد علي التئام الجروح السطحية.

سبراي هيلوسول Healosol

هيلوسول سبراي Healosol مضاد حيوي لعلاج الجروح والحروق وتقرحات الفراش
هيلوسول Healosol

هيلوسول سبراي مضاد حيوي لعلاج الجروح والحروق وتقرحات الفراش يتركب من مادة اللفينيتوين التي تساعد علي سرعة التئام الجروح وتعزيز تكوين الكولاجين و بالتالي أصلاح النسيج المتضرر.

سبراي نيباستين NEBACETIN

سبراي نيباستين NEBACETIN بخاخ موضعي مضاد للجراثيم والبكتيريا
 نيباستين NEBACETIN

سبراي نيباستين بخاخ موضعي مضاد للجراثيم والبكتيريا يستعمل لتنظيف الغبار من الجروح بعد العمليات الجراحية والحروق يحتوي علي مادة فعالة ضد الجراثيم و بالتالي يستعمل لاتئام الجروح العميقة والسطحية.

سبراي ملتي سول Multisol Spray

سبراي ملتي سول بخاخ مضاد حيوي للجروح والحروق Multisol Spray
ملتي سول Multisol Spray

سبراي ملتي سول بخاخ مضاد حيوي للجروح والحروق ، يستخدم للاصابات الموضعية لجروح الحريق من الدرجة الاولى والثانية يحتوي علي المادة الفعالة مادة البوليمكسين ، نيومايسين ، باسيتراسيت الفعالين في الحد من الالتهابات وعدوي الجلد المصاحبة للجروح حيث يعمل علي تنظيف الجروح و بالتالي الحد من الالتهابات.

كريم ديكسبانثينول DexPanthenol

كريم ديكسبانثينول لعلاج جفاف وحساسية الجلد والتئام الجروح DexPanthenol
ديكسبانثينول DexPanthenol

كريم ديكسبانثينول لعلاج جفاف وحساسية الجلد والتئام الجروح ، يحتوي على المادة الفعالة ديكسبانتينول والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الجروح.

كريم نيوسبور بى ار Neospore pr

كريم نيوسبور بى ار مضاد حيوي لعلاج الجروح والحروق والالتهابات الجلدية NEOSPORE P R
نيوسبور بى ار  Neospore pr

كريم نيوسبور بى ار مضاد حيوي لعلاج الجروح والحروق والالتهابات الجلدية Neospore pr يحتوي علي المواد الفعالة بوليميكسين ب + نيوميسين + باسيتراسين + براموكسين.

  • علاج الجروح والحروق.
  • يساعد علي التئام الجروح.

جل موضعي لجنوبانثين Lignopanthe

جيل موضعي لجنوبانثين Lignopanthe مضاد حيوي ويساعد في التئام الجروح والتشققات
لجنوبانثين Lignopanthe

جل موضعي لجنوبانثين مضاد حيوي يساعد في التئام الجروح والتشققات حيث يحتوي علي المادة الفعالة لجنوكايين هيدروكلوريد و بانثينول بالتالي تعمل علي التئام الجروح وعلاج التشققات.

محلول ميركوروكروم Mercurochrome

محلول ميركوروكروم Mercurochrome لتعقيم و تطهير الجروح
ميركوروكروم Mercurochrome

محلول ميركوروكروم لتعقيم و تطهير الجروح البسيطة أو العميقة و القطع في الجلد والخدوش ووقف نزيف الدم وتعقيم الجرح من الملوثات الخارجية حيث أنه يعمل علي قتل البكتيريا أو الميكروبات المتعلقة بالجروح ويمنع تلوث الجرح.

مضاعفات قد تحدث للجروح المفتوحة اذا تم التعامل معها بشكل خاطئ

  • تورم ، احمرار أو نزيف أو ظهور خراج و آلام في موضع الجرح.
  • قد يصبح الجرح داكناً أو جافاً مع ظهور خراج حول الجرح ذو لون أخضر أو اصفر.
  • خروج روائح كريهة من الجرح وعدم التئام الجرح مع مرور فترة كافية مع اصابتك بالحمي.
  • يجب اخبار الطبيب المختص اذا لاحظت أي من هذه المضاعفات حتي لا تصاب بالحالات الأتية ومنها :
    • الغرغرينا / الكزاز / التهاب النسيج الخلوي.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى