استشارات طبية

كيفية علاج الكحة المصحوبة ببلغم والكحة الجافة وما علاقتها بفيروس اوميكرون

كيفية علاج الكحة المصحوبة ببلغم والكحة الجافة وما علاقتها بفيروس اوميكرون، تستخدم أدوية الكحة بأنواعها سواء كانت للكحة الجافة أو الكحة المصحوبة ببلغم للتخلص من الكحة الجافة أو الكحة المصحوبة ببلغم، حيث تعد الكحة أو السعال الجاف “الكحة الجافة”، احدى اعراض الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والأنفلونزا أو حساسية الصدر، ومؤخرًا فإن السعال الجاف أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد والمتحور الجديد اوميكرون، تعد الكحة أحدي الأمور الطبيعية لتاي تحدث لأي شخص ولكن في بعض الحالات قد تكون عرض لمرض ما، الكحة تعتبر وسيلة فعالة تساعد الجسم في القيام بطرد اي جسم يسبب ضيق في الحلق أو في الممرات الهوائية و بالتالي يقوم الدماغ بإرسال إشارة لعضلات الصدر والبطن ليقوموا بطرد الهواء خارج الرئتين للتخلص من هذا الجسم الغريب.

الكحة الجافة

تحدث الكحة الجافة عند الإصابة بعدوى فيروسية أو عدوي بكتيرية، مثل عدوى كوفيد-19، والتي تعد عدوي فيروسية، الكحة الجافةقد تتسبب ألم العضلات، لذا قد تساعد أدوية الكحة الجافة في الوقاية من المضاعفات التي قد تسبب في انكسار الاضلاع، لذا يجب التعرف علي افضل أسماء أدوية الكحة الجافة، للتخلص من الكحة الجافة لمنع مضاعفاتها ويجب التعرف جيدا علي أدوية الكحة حيث أن استخدام أدوية غير مخصصة للكحة الجافة قد تسبب مضاعفات.

الكحة المصحوبة ببلغم

عادًة ما يقول الأطباء أن الكحة ببلغم رد فعل طبيعي من الجسم لتطهير الحلق والممرات الهوائية، عبارة عن مخاط يتم انتاجه في الشعب الهوائية بغرض حمايتها وتنظيفها من الملوثات والاجسام الغريبة الصغيرة.

ما علاقة الكحة بفيروس اوميكرون

إن اشهر اعراض «اوميكرون» هي السعال المستمر، حيث يستغرق أكثر من ساعة في بعض الحالات، وايضاً أن المصابين بـ فيروس «أوميكرون» يعانوا من سعال جاف مستمر؛ على عكس نزلات البرد التي قد ينتج عنها سعال مصحوب ببلغم أو مخاط.

انواع الادوية الاكثر استعمالاً للتخلص من الكحة وما يصاحبها

الأدوية المهدئة السعال

تعمل تلك الأدوية علي منع الكحة من خلال تثبيط مراكز الكحة في الدماغ ولا تستخدم تلك الأدوية للاطفال الا تحت إشراف الطبيب المختص مثل دواء كوكايين.

الادوية المذيبة للبلغم Mucolytic

تعد تلك الأدوية مساعدة في تقليل كثافة البلغم والإفرازات المخاطية بالحلق وتفكيكها الي اجزاء صغيرة وذلك ليسهل التخلص منها خلال السعال.

الأدوية الطاردة للبلغم Expectorants

تلك الأدوية تسهل خروج البلغم من خلال ترطيب الممرات الهوائية و بالتالي يساعد على زيادة خروج البلغم إلى الخارج وطرده.

الادوية المضادات الهيستامين Antihistamines

تعمل الأدوية المضادة الهيستامين علي تخفيف مضادات الهستامين من السعال و بالتالي تقلل من الإفرازات المخاطية “البلغم” في الحلق.

اليك اشهر أدوية السعال الموضعية الطبيعية

يعد الكافور والمنثول من أحدي العلاجات الطبيعية الموضعية والتي تتوافق في شكل مرهم موضعي يتم وضعه وتدليكه على الصدر والحلق حيث يعمل علي التخفيف من السعال ، ويمكن أيضاً استخدامه بشكل سائل فى صورة بخاخ للحلق ولكن من يعاني من الحساسية يجب استشارة طبيبك المختص اولا.

اشهر علاجات الكحة الجافة، المصحوبة ببلغم الطبيعية

العسل:-

يعد الدواء الطبيعي الأكثر شهرة للاستخدام في علاج الكحة حيث أن العسل له خصائص طبيعية مطهرة وملطفة وايضا يساعد على تخفيف الكحة الجافة.

الأناناس:-

يحتوي الاناناس علي انزيم بروميلين يساعد في التغلب على الكحة، وايضا يعمل علي تخفيف المخاط في الحلق، يمكنك تناول شريحة من الأناناس أو شرب عصير الأناناس الطازج ثلاث مرات في اليوم،وايضا تساعد تلك المادة من تخفيف التهاب الجيوب الأنفية والحساسية، والتي يمكن أن تزيد من الكحة والمخاط، وايضا تستخدم أحيانا لعلاج الالتهاب والتورم.

النعناع:-

 تتميز اوراق النعناع بقدرتها العلاجية، حيث يحتوي النعناع على مادة “المنثول”، تلك التي تعمل كمزيل للاحتقان ومطهر للحلق، وتساعد في التخلص من المخاط بالممرات الهوائية والحلق.

الزعتر:-

 يشتهر استخدام نبات الزعتر في علاج مشاكل التنفس، فهناك إحدى الدراسات التي تشير إلى أن مستخلص الزعتر المخلوط مع اللبلاب يساهم في التخفيف من الكحة والربو، ويحتوي الزعتر على “فلافونويدات” تساعد عضلات الحلق على الاسترخاء والهدوء.

الغرغرة بالماء الدافىء + الملح قبل النوم

تساعد الغرغرة بالماء الدافئ + الملح علي تخفيف التهاب ، احتقان الحلق الذي يسبب زيادة الكحة ليلاً وايضاً تساعد في تقليل سيلان بالانف ، ويحضر من خلال نصف معلقة صغيرة من الملح أو بيكربونات الصوديوم + كوب ماء دافئ ويتم الغرغرة قبل النوم مباشرة.

أشهر أدوية السعال الجاف المنتشرة في الأسواق

  • شراب كابيلا 

شراب كابيلا مهدئ للسعال ويخفف من الكحة الجافة ، حيث يحتوي علي المادة الفعال بينتوكسيفيرين التي تحد من السعال بالتاثير علي الجهاز العصبي المركزي ،و بالتالي يخفف من اعراض الكحة الجافة.

  • شراب نوتوسيل

شراب نوتوسيل يحتوي علي المادة الفعالة في دواء نوتوسيل هي الكلوبراستين التي تعد أحدي المواد المهدئة للكحة الجافة كما أنها فعالة في التخلص منها وعلاجها الكحة الجافة، خاصًة الكحة المزمنة التي أحدي أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو مصاحبة لفيروس كورونا أو المحور الجديد اوميكرون.

  • شراب ميوكوسولفان Mucosolvan

دواء ميوكوسولفان فعال لتخفيف الكحة الجافة ومذيب وطارد للبلغم يحتوي علي مادة  أمبروكسول التي تعمل علي اذابة الافرازات المخاطية وعلاج امراض الجهاز التنفسي.

اشهر اسماء ادوية الكحة المصحوبة ببلغم

  • أوبلكس

شراب أوبلكس يحتوي على أربع مواد فعالة هما الباراسيتامول، بنزوات الصوديوم، جوايافينيزين، أوكسوميمازين، هذه المواد تعمل علي تخفيف الكحة والمخاطر المصاحب للكحة أيضا.

  • برونكوفين

يعد شراب برونكوفين أحدي مضادات الهيستامين، التي يمنع الجسم من زيادة إنتاج الهيستامين، و بالتالي يستخدم لعلاج أعراض الحساسية والكحة ببلغم، حيث يعمل على إذابة البلغم، يعد برونكوفين أحد أدوية لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال بداية من عمر 6 سنوات حتي البالغين.

  • شراب برونشيكم

شراب مكمل غذائي فعال في علاج الكحة المصحوبة ببلغم ، حيث أنه يحتوي علي الأعشاب الطبيعية ، يعتبر آمن الاستخدام عند استخدامه مع بعض الامراض المزمنة ، ولا يسبب النعاس ، يستخدم في علاج الكحة الجافة ، الكحة المصحوبة بالبلغم ، فرط افرازات القصبة الهوائية و بالتالي يساعد علي طرد واذابة البلغم وتهذئة الكحة.

أهم النصائح للعلاج السريع وتخفيف الكحة المصحوبة ببلغم

  • تجنب التدخين والكافيين والكحوليات.
  • تناول معلقة صغيرة من العسل النحل قبل النوم تعمل علي تهدئة الكحة في الليل.
  • الحرص علي شرب السوائل الدافئة بكميات كبيرة تعمل علي اذابة البلغم ومقاومة العدوي الفيروسية.
  • تجنب كتم الكحة حيث أن الكحة هي طريقة فعالة للتخلص من المخاط والافرازات والفيروسات بالحلق والرئتين.
  • تناول الكثير من الفاكهة حيث تساعد الألياف الموجودة في الفواكه على تقليل تكون المخاط والبلغم خاصة البرتقال.
  • استنشاق رذاذ المحلول الملحي حيث يعمل علي تقليل المخاط والتخلص من الككحة الناتجة عن الجيوب الانفية أو الحساسية.
  • الاستمرار علي الغرغرة بالماء والملح حيث يعمل علي تخفيف تهيج الحلق والتخلص من المخاط والبلغم.
  • الاستحمام أو الاستنشاق بحمام ملئ بالبخار لمدة 5 دقائق حيث يساعد علي ترطيب المسالك الهوائية وتقليل سماكة المخاط.
  • الحرص علي تناول فيتامين سي حيث يعمل علي تحسين جهاز المناعة ومقاومة العدوي الفيروسية وذلك من خلال شرب عصير برتقال أو يوسفي مرتين يومياً.
  • تقليل استعمال مضادات الاحتقان حيث أنها توقف حركة التخلص من البلغم ، مع تجنب التعرض الي المهيجات أو المواد الكيميائية حيث تزيد من لزوجة المخاط.

اليك اشهر الأدوية لعلاج الكحة الجافة والكحة المصحوبة ببلغم وافضل طرق استخدامها

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى