استشارات طبيةصحة الطفل

أهمية المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات لصحة الاطفال واضرار الافراط فيها

أهمية المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات لصحة الاطفال واضرار الافراط فيها ، يحتاج جسم الاطفال الي الفيتامينات والمعادن حيث أنه يعتبر في مرحلة النمو التي تستلزم الحصول علي كافة الفيتامينات والمعادن لبناء الجسم وتقوية العظام والاسنان وتقوية الجهاز المناعي ، لذا يجب اعطاء الطفل الاحتياجات اليومية منها ، ويفضل الحصول عليها من العناصر الغذائية ،من خلال تناول الخضروات والفواكة والاطعمة التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن ، وتنازل وجبات غذائية متوازنة صحية ، وفي الحالات التي لا يستطيع الطفل الحصول علي العناصر الغذائية من الطعام يتم اللجوء الي المكملات الغذائية للحصول علي الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن ، يفضل الاكتفاء بالحصول على الفيتامينات والمواد الغذائية من الطعام، وذلك لتجنب اضرار المكملات الغذائية علي جسم الاطفال ولا تستخدم المكملات الغذائية الا تحت اشراف الطبيب المختص للحفاظ علي صحة الطفل ، هيا بنا نتعرف علي اهمية المكملات الغذائية..

أهمية المكملات الغذائية للاطفال

لا ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة للأطفال الذين لا يعانون من مشاكل سوء التغذية حيث يمكنهم الحصول على الفيتامينات التي يحتاجونها من العناصر الغذائية بالطعام حيث أن تناول هذه المكملات يزيد من احتمالية حصولهم على كميات أكبر من اللازم من المعادن أو الفيتامينات مما يسبب ضرراً علي الصحة ، والحالات التي يجب استخدام مكملات غذائية بها هي :

  • الاطفال المصابون بسوء التغذية ، ضعف الشهية.
  • عدم حصول الطفل علي غذاء متوازن صحي متكامل.
  • اذا كان الطفل يتناول نظام غذائي خالي من منتجات الالبان.
  • الاصابة بمشاكل صحية كصعوبة في البلع، اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الاصابة بمشاكل صحية مزمنة كالربو، حساسية الجلوتين، أو حساسية من الحليب.

شراب توتافيت Totavit

شراب توتافيت مكمل غذائي لتقوية الاسنان و العظام للاطفال Totavit
توتافيت Totavit

مكمل غذائي لتقوية الاسنان و العظام للاطفال، يحتوي على المادة الفعالة فيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ب12 ، فيتامين سي ، فيتامين د ، فيتامين إي ، حديد ، كالسيوم ، فوليك ، بيوتين و بالتالي مما يحسن من معدلات نمو الطفل بشكل صحي وطبيعي.

شراب هالورانج Halorange

هالورانج Halorange شراب مكمل غذائي زيت كبد الحوت غني بالفيتامينات بمذاق البرتقال
هالورانج Halorange

 مكمل غذائي غني بزيت كبد الحوت وغني بالفيتامينات بمذاق البرتقال فهو من مضادات الاكسدة يحتوي علي فيتامين هـ ، الزنك ، فيتامينات  أ، ب، د، ج فيعمل علي تقوية جسم الاطفال ، تجديد خلايا الدم الحمراء ، انسجة الجسم ، وفاتح للشهية.

شراب هيبرفيت HYPERVIT 

شراب هيبرفيت مكمل غذائي HYPERVIT لتقوية جهاز المناعة وفاتح للشهية
هيبرفيت HYPERVIT 

مكمل غذائي لتقوية جهاز المناعة وفاتح للشهية غني بالفيتامينات الهامة لبناء الجسم والمحافظة علي المناعة ويحتوي ايضاً علي الجريب فروت لاستعادة النشاط بالجسم ، ويساهم في تقوية العظام والاسنان والمحافظة عليها وتكوين العظام ، وايضاً تحسين وتنظيم عملية الهضم عند الاطفال.

شراب هايبول Hypol اوميجا-3

شراب هايبول Hypol اوميجا-3 مكمل غذائي مقوي عام للجسم وتعزيز نمو الاطفال
هايبول Hypol اوميجا-3

مكمل غذائي مقوي عام للجسم وتعزيز نمو الاطفال يتركب من اوميجا 3 ، فيتامين أ ، فيتامين د3 ، زيت كبد الحوت ،زنك ،كالسيوم ،ماغنسيوم ممت يساعد علي بناء وتقوية العضلات ، تحسين القدرات الذهنية والبدنية و بالتالي زيادة التركيز والذاكرة والنشاط.

شراب ملتي فيتول Multi vitol

شراب ملتي فيتول Multi vitol مكمل غذائي لحالات نقص الفيتامينات و ضعف التركيز
ملتي فيتول Multi vitol

مكمل غذائي فعال لحالات نقص الفيتامينات و ضعف التركيز حيث يحتوي علي العديد من الفيتامينات و الزنك والحديد وعصائر طبيعية ذات مذاق لذيذ مما يساعد يساعد علي فتح الشهية وتحسين عملية الهضم و بالتالي امتصاص المعادن والفيتامينات الهامة لبناء الجسم.

شراب هاي سيز HIGH SEAS

هاي سيز HIGH SEAS شراب زيت كبد الحوت مكمل غذائي غني بالفيتامينات
هاي سيز HIGH SEAS

مكمل غذائي غني بالفيتامينات و زيت كبد الحوت يعمل علي تقوية الجهاز المناعي والحد من التهابات المفاصل ، و فتح الشهية ومصدر لفيتامين أ ، د و بالتالي يساعد علي تنشيط الاداء الذهني والبدني للاطفال.

مكمل غذائي وان اداي للاطفال

مكمل غذائي وان اداي للاطفال لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن One A Day Kids
وان اداي للاطفال

مكمل غذائي لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن ، يستخدم لتعويض الفيتامينات والمعادن في حالات سوء التغذية والضعف العام حيث يتركب من مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لدعم جسم الاطفال ومنها فيتامين أ ، فيتامين ب المركب ، فيتامين ه ، فيتامين د ، فيتامين ج ، ويحتوي علي الاحماض المينية ومنها حمض الفوليك ، حمض البيوتين ، حمض البانتوثينيك ، ويحتوي علي المعادن الهامة مثل الحديد ، الكالسيوم ، يود ، ماغنسيوم ، زنك ، نحاس و بالتالي تعويض جسم الاطفال بالمعادن والفيتامينات الناقصة مما يعزز من المناعة و بالتالي يساعد علي استرداد النشاط في الجسم.

شراب ملتي سانوستول بالحديد 

شراب ملتي سانوستول بالحديد مكمل غذائي Multi- Sanostol with iron
ملتي سانوستول بالحديد 

مكمل غذائي يحتوي علي العديد من الفيتامينات+الحديد للوقاية من نقص الفيتامينات ونزلات البرد ، يعوض جسم الاطفال بالفيتامينات والحديد الهام لبناء الجسم ، بالتالي مما يقلل من الاصابة بالانيميا ونقص الحديد.

شراب هابي كيدز Happy Kids

شراب هابي كيدز مكمل غذائي لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن Happy Kids
هابي كيدز Happy Kids

مكمل غذائي لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن ، يتركب من العديد من الفيتامينات والمعادن لزيادة التركيز وعلاج سوء التغذية وايضاً لعلاج نقص وضعف التركيز ، بالتالي يساعد علي فتح الشهية للاطفال.

شراب سانسواميون Sansoimune

سانسواميون Sansoimune شراب مكمل غذائي لتقوية الجهاز المناعي
سانسواميون Sansoimune

شراب مكمل غذائي لتقوية الجهاز المناعي ، يحتوي علي مكونات فعالة في تقوية جهاز المناعة والحماية من الامراض حيث أنه يعمل علي تحسين و رفع كفاءة الجهاز المناعي لمكافحة العدوى مثل عدوي الجهاز التنفسي وايضاً يستعمل للوقاية من فيروس كورونا المنتشر حالياً فهو يحتوي علي خلاصة الاشيناسيا + فيتامين ج ،الزنك و بالتالي تقوية الجهاز المناعي لدي الاطفال.

مكمل غذائي مستر تومي Mr. Tumee

مستر تومي مكمل غذائي Mr. Tumee بالفواكه لتقوية جسم الاطفال
مستر تومي Mr. Tumee

مكمل غذائي بالفواكه لتقوية جسم الاطفال وتعزيز المناعة لجسم الاطفال يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والالياف ، ومضاد للاكسدة ، يعوض جسم الاطفال بالكالسيوم والفيتامينات الهامة لبناء العظام ، تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال و بالتالي يعمل علي زيادة نشاط وتركيز الاطفال.

شراب مالتي سانوستول Multi-Sanostol

شراب مالتي سانوستول Multi-Sanostol مكمل غذائي لتعويض نقص الفيتامينات عند الاطفال
مالتي سانوستول Multi-Sanostol

مكمل غذائي لتعويض نقص الفيتامينات عند الاطفال حيث يحتوي علي فيتامين A , B , C ,D ,E وكالسيوم وفوسفات وب التالي تعويض الجسم بالفيتامينات والكالسيوم الهام للجسم ، والوقاية من هشاشة ولين العظام.

اضرار الافراط في تناول المكملات الغذائية لصحة الاطفال

  • يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية حتي لا تضر بالطفل.
  • قد تشكل خطراً علي صحة الطفل اذا كانت مصنعة من مواد واعشاب ذات نوع ردئ.
  • تتفاعل بعض المكملات الغذائية مع الادوية الاخري لذا يفضل تحت اشراف الطبيب المختص.
  • قد يتناول الاطفال مكملات غذائية مخصصة للبالغين وبجرعات عالية مع اجسامهم مما يؤدي الي حدوث ىثار جانبية علي جسم الطفل.

الآثار الجانبية لبعض المكملات الغذائية التي تستخدم للاطفال

  • قد تسبب بعض المكملات الغذائية وخاصةً التي تحتوي علي اويمجا 3 بعض الآثار الجانبية التي تؤثر علي الجهاز الهضمي ومنها :
    • التقيؤ ، عسر الهضم ، الاسهال.
    • التراكيب الموجودة في المكملات الغذائية قد تتفاعل مع ادوية اخري وقد تؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية، فقد يتفاعل فيتامين ج مع الباراسيتامول المسكن والخافض للحرارة ، وذلك لا يقلل من اهمية المكملات الغذائية ولكن يجب استخدامها بحذر.
whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى