استشارات طبيةالحالات الطبية

اضرار الافراط في تناول مكملات الزنك وأهم أنواع مكملات الزنك ذات فعالية

اضرار الافراط في تناول مكملات الزنك وأهم أنواع مكملات الزنك ذات فعالية ، الزنك عنصر اساسي وهام حيث يعمل علي تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الاصابة بالامراض ، ويقي من الاصابة بامراض العين مثل اعتام عدسة العين أو الضمور البقعي المبكر ، لذا عليك أن تتناول الاطعمة الغنية بالزنك مثل اللحوم الحمراء ، الفول السوداني ، قرع العسل ، المحار ، ولكن الافراط في تناول الفيتامينات والمعادن يؤثر علي علي صحة الجسم ، لذا فيجب عدم الافراط في تناول الفيتامينات أو المعادن وذلك لتجنب الاعراض الجانبية الناتجة الافراط في تناولها ، فالاعتدال في تناول المكملات الغذائية يوفر للجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن ، فالمكملات الغذائية سلاح ذو حدين ، وقد يحدث حالة تسمي ” سمية الزنك ” عند الافراط في تناول الزنك والتي تؤثر علي الجهاز الهضمي بالسلب ، وتؤثر علي توازن المواد الكيميائية في الجسم ، لذا عليك تناول الجرعة المسموح بها من الزنك يومياً فقط وعدم الافراط في الجرعات ..

اضرار الافراط في تناول الزنك

  • الافراط في تناول مكملات الزنك قد تؤدي الي اصابتك ب “ تسمم الزنك ” ، لذا يجب الانتباه الي كميات الزنك التي تتناولها ، ويجب الاحتياط عند تناول المكملات الغذائية الغنية بالزنك عند تناول ادوية البرد التي تحتوي علي الزنك فقد تتجاوز النسبة الغذائية الموصي به من الزنك.

اعراض تدل علي سمية الزنك

  • آلام في المعدة.
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • اسهال ، الصداع.
  • اذا تعرضت الي مستويات كبيرة من الزنك لفترة قصيرة قد تؤدي الي اصابتك بسمية الزنك المزمنة والتي تتمثل اعراضها في :
    • نقص النحاس بالجسم.
    • انخفاض وظائف الجهاز المناعي.
    • انخفاض مستويات الكوليسترول النافع.

الجرعة اليومية الموصي بها من مكملات الزنك

  • الجرعة اليومية الموصى بها هي 8 ملجم للسيدات و 11 ملجم للرجال البالغين.

اقراص زيماكال ZIMACAL

زيماكال ZIMACAL

اقراص زيماكال تستخدم في علاج حالات نقص الكالسيوم و المغنيسيوم و الزنك بالجسم ، حيث ان الدواء يحتوي على المادة الفعالة الكالسيوم + الماغنسيوم + الزنك والتى تستعمل فى العلاج و بالتالي تستخدم في الوقاية من الكساح وهشاشة العظام.

مونوزنك MONO ZINC

blank
مونوزنك MONO ZINC

اقراص مونوزنك تستخدم لعلاج و تعويض نقص الزنك في الجسم وتحسين المناعة ، حيث أن الزنك عنصر هام وضروري بالتالي للحماية من معظم الامراض و الامراض الجلدية و يعمل علي تحسين الذاكرة ، تحسين الجهاز المناعي ووظائف الجسم.

كبسولات اكتوزنك Octozinc

blank
اكتوزنك – Octozinc

كبسول اكتوزنك لعلاج ومنع الامراض الناتجة عن نقص الزنك ، حيث ان الدواء يحتوى على المكون النشط عنصر الزنك ، و بالتالي الوقاية من نقص الزنك فى الجسم ، والوقاية من فقدان البصر المرتبطة بالعمر.

شراب فيروميكس FERROMIX

blank
فيروميكس FERROMIX

شراب فيروميكس مكمل غذائى يستخدم في علاج و لتعويض نقص الحديد و الزنك فى الجسم ، حيث ان الدواء يحتوي على المادة الفعالة  حديد + زنك والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من نقص الزنك و بالتالي يستخدم في الوقاية من الاصابة بأنيميا نقص الحديد ، و تعويض نقص الحديد و الزنك فى الجسم.

اقراص ساندوز زنك Sandoz Zinc

blank
ساندوز زنك Sandoz Zinc

اقراص ساندوز زنك تستخدم في علاج نقص الزنك فى الجسم وقف النمو وبطء التئام الجروح ، حيث ان الدواء يحتوي على المادة الفعالة الزنك والتى تستعمل فى العلاج و بالتالي الوقاية من نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من نقص الزنك فى الجسم.

اقراص زنك ايه سي اي Zinc A.C.E

blank
زنك ايه سي اي Zinc A.C.E

اقراص زنك ايه سي اي مكمل غذائي يستخدم في حالات نقص الزنك والفيتامينات أ ، ب ، ج و بالتالي تستخدم في الوقاية من نقص الزنك ، والوقاية من امراض العين ، وتقوية الجهاز المناعي بعض الناس تستخدمة لمعالجة امراض تصيب العين ، مثل الضمور البقعي، العمى الليلي، وإعتام عدسة العين.

كبسولات اوميجا كيور Omegacoeur

blank
اوميجا كيور Omegacoeur

كبسولات اوميجا كيور يستخدم فى تقويه جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد والتهاب الاذن ومنع التهاب الجهاز التنفسى ، و بالتالي الوقاية من نقص الزنك وتعويض الجهاز المناعي والوقاية من امراض العين والتهابات الجهاز التنفسي.

كيفية تشخيص وتحليل نسبة الزنك في الجسم ..؟

  • يتم الكشف عن مستوي الزنك في الجسم باجراء :
    • تحليل بول أو تحليل دم لمعرفة نسبة الزنك في الجسم.
  • النسبة الطبيعية للزنك في الدم هي 0.66 : 1.10 ميكروغرام لكل ملليتر دم.
  • اذا كانت نسبة الزنك في الجسم أقل من 0.65 فأنك تعاني من نقص الزنك في الجسم.

كيفية علاج ارتفاع نسبة الزنك في الجسم والوقاية من سمية الزنك

  • عند تناول جرعات عالية من الزنكقد تؤدي الي خطر الاصابة بسمية الزنك لذا عليك :
    • شرب الحليب حيث أنه الكميات العالية من الفسفور والكالسيوم تساعد في امتصاص الزنك من الجسم أو تناول اقراص الفحم المنشط.
whatsapp blank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى