الامومة والحملالمرأة

افضل الكريمات لعلاج تشقق حلمة الثدي اثناء الرضاعة للمرضعات

افضل الكريمات لعلاج تشقق حلمة الثدي اثناء الرضاعة للمرضعات ، تكلمنا سابقاً عن اهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية لكل أم والطفل الرضيع ومدي أهميتها التي لا يجب الاستغناء عنها لذا يجب ايجاد جميع الحلول لوقت رضاعة لطيف بين الأم والطفل الرضيع دون وجود أي أسباب تمنع هذا الوقت حيث يعد أكثر الاوقات التي يتقرب بها الرضيع من أمه وتشعره بالاطمئنان ويعد تشقق حلمة الثدي من أكثر الالام التي تسبب الانزعاج للأم و بالتالي تنفر من ارضاع طفلها وخاصةً اذا كانت هذه التجربة الاولي لك في الرضاعة الطبيعية ، عليكي بالاهتمام بالترطيب دائماً خلال فترة الحمل وذلك لتجنب التهاب واحتقان الثدي وتشققات الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية ..

الترطيب الدائم المستمر وخاصةً مع بداية الثلث الاخير من الحمل يحميكي من تشققات والتهابات الثدي ، عليك معرفة الاوضاع الصحيحة للرضاعة لتجنب حدوث تشققات الثدي ، هناك بعض النساء تستخدم مضخات ادرار الحليب مما يؤدي الاستخدام الخاطئ لمضخة الثدي في معظم الأوقات الي حدوث تشققات وآلام شديد في الثدي ، عادةً ما تحدث التشققات في حلمة الثدي في الاسبوع الأول أو الثاني من الولادة نتيجة عدم تشبث الطفل جيداً بالثدي أو اتباع الاوضاع الخاطئة في الرضاعة ، يفضل علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة بالطرق الطبيعية، حيث أنها طرق لا يوجد لها آثار جانبية على صحة الام وعلى صحة الرضيع ..

الوصفات الطبيعية لتشقق حلمة الثدي

الجلسرين

  • يستخدم الجلسرين الطبي في علاج تشقق الحلمة بالثدي وذلك من خلال تدليك حلمتين الثدي بحركات دائرية بسيطة بالجلسرين حتي يتشربه الجلد ، ثم غسلهما جيداً قبل ارضاع طفلك.

حليب الثدي

  • يحتوي حليب الرضاعة الطبيعية علي مضادات حيوية طبيعية تساعد في تخفيف الام الثدي والتخلص من الالتهابات بشكل فعال حيث يساعد في التئام التشققات والجروح في الحلمة ، لذا يمكنك عصر بعض نقاط الحليب من الثدي ودهن الحلمة بهما.

زيت الزيتون

  • يحتوي زيت الزيتون علي العديد من الفوائد الفعالة في الترطيب والتخلص من التشققات في الجلد ويعد آمن تماماً علي البشرة، لذا يمكن استخدام زيت الزيتون لعمل مساج لتدليك الحملتين في أوقات غير اوقات الرضاعة ولكن يجب غسلهما جيداً قبل ارضاع الطفل الرضيع.

كمادات الشاي + كمادات ماء بارد

  • تساعد كمادات الشاي للتخلص من التهاب الحلمتين لذا يمكنك اجراء كمادات شاي دافئة علي الحلمتين ثم كمادات باردة بعدها لترطيب الحمتين والتخفيف من الالتهابات بهما.

افضل الكريمات لعلاج تشقق حلمة الثدي

هناك بعض انواع الكريمات المخصصة للنساء ” المرضعات ” لتخفيف الام واحتقان والتهابات الثدي ، والتخلص من الام الثدي وتشقققات الثدي ولكن يجب استعمالها تحت اشراف الطبيب اذا كانت تحتوي علي مواد كيميائية أو الكريمات التي تحتوي علي مواد طبيعية يمكن استخدامها ولكن يجب غسلها قبل ارضاع الرضيع جيداً ومن افضل انواع الكريمات ..

نصائح فعالة لتخفيف الام الثدي اثناء الرضاعة الطبيعية

  • غسل الحلمتين بالماء الدافئ قبل ارضاع الطفل.
  • تعريض الحلمتين الي الهواء بعد الرضاعة لالتئام الجروح.
  • تقليل ارتداء حمالة الثدي في المنزل وتحرري منها لتهوية الثدي.
  • استخدمي الحلمة الصناعية في حال الالتهابات الشديدة في حلمات الثدي.
  • عليك بارضاع الطفل من الحلمة الاقل الماً ، والتبديل بين الثديين لتجنب الضغط علي احداهما.
  • استخدمي غطاء الحلمات لمنع احتكاك الحلمات بالملابس ، وتجنبي غسل الحامات بالصابون فقط بالماء.

الوقاية من تشققات حلمات الثدي أثناء الرضاعة بعد علاجهما

عليك بتجنب الاسباب التي تؤدي الي تشققات حلمة الثدي ومن أبرزها :

وضعيات الطفل غير مناسبة للثدي

  • وضعيات الطفل الغير مناسبة تجعل الرضييع يشد حلمات الثدي ليحصل علي الحليب و بالتالي مما يؤدي الي تشققها ، لذا يجب اتباع الوضعيات الصحيحة للرضاعة.

قيام الطفل شد أو عض الحلمة باستمرار

  • يقوم الطفل بذلك نتيجة لسببين هما اللسان المربوط أو أن الرضيع يلهو لذلك أن كان السببت مرضي فيجب معالجة السبب أما اذا كان الطفل يلهو فيجب الهاء الطفل بالالعاب أو التحدث مع الطفل.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات حول افضل الطرق لعلاج تشقق حلمة الثدي

whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى