استشارات طبيةالحالات الطبية

طرق علاج برودة الاطراف وأهم اسبابها وكيفية التغلب عليها شتاءاً وصيفاً

طرق علاج برودة الاطراف وأهم اسبابها وكيفية التغلب عليها شتاءاً وصيفاً ، يتعرض البعض الي برودة الاطراف شتاءاً وصيفاً والشعور بالبرودة الشديدة جداً في اطرافهم ” اليدين ، الاقدام ” ، وتلك البرودة التي تكون طبيعية خلال فصل الشتاءاً نظراً لانخفاض درجات الحرارة الشديدة والرطوبة والجفاف في الجو مما يؤدي الي الشعور بالبرودة ، ولكن الشعور بالبرودة الغير مبررة أو الطبيعية خلال فصل الصيف أو الشتاء في حال لم يكن الجو شديد البرودة ، فقد يشير الي اسباب مرضية ، حيث أن أجسامنا تعمل علي تنظيم درجة الحرارة الداخلية فيها ، وعندما يصبح الجو بارداً في الخارج يتأكد الجسم من استمرار تدفق الدم الي الاعضاء الداخلية حتي تبقي دافئة لضمان كفاءة عملها ، وذلك بسحب الدم من الاطراف ودفعها الي الاعضاء الداخلية ، مما يؤدي الي الشعور بالبرودة في الاطراف باليدين أو القدمين ، وهذا يعتبر طبيعياً ..

ولكن في حال شعور المرء بالبرودة في اليدين والقدمين أكثر من غيرهم أو في الاجواء الطبيعية أو ظهور أعراض أخري مرافقة الي البرودة في الاطراف ، فيجب معرفة السبب لمعرفة العلاج المناسب في هذه الحالة و بالتالي التخلص منها وعلاجها ، وبعض الاطباء يشيرون أن برودة الاطراف حتي وأن لم تكن في بيئة باردة فقد تكون استجابة الجسم لتنظيم الحرارة الطبيعية ، ولا داعي للقلق ، ولكن في بعض الحالات أذا كانت البرودة مستمرة مع ترافق بعض الاعراض أو العلامات التي سوف نذكرها معاً فقد تكون سبباً لمشكلة أو مرض معين فعليك ملاحظة الاعراض جيداً للتأكد ما أنها حالة طبيعية أم تشير الي الاصابة بأمراض معينة …

تعتبر النساء أكثر عرضة للاصابة ببرودة الاطراف عن الرجال وخاصةً في السن ما بين 20 – 40 عام ، وقد يشير بعض الاطباء الي أنها ترتبط بالهرمونات الأنثوية خاصةً هرمون الاستروجين ، وايضاً قد يشير ذلك نتيجة أن درجة حرارة الجلد لدي المرأة أثناء الراحة في بيئة باردة أقل من الرجال في نفس البيئة ، وايضاً الوزن المنخفض له علاقة بانخفاض الضبط الحراري للجسم خاصةً عند البيئات الباردة ، حيث تؤدي تغيرات نسبة هرمون الاستروجين الأنثوي في برودة اليدين والقدمين لدي النساء حيث يؤثر علي وظيفة هرمون الغدة الدرقية ، وعلي مستوي الماغنسيوم في الجسم ، وكذلك مع تناول أدوية منع الحمل حيث تحتوي علي هرمون الاستروجين ، أو نقص الحديد أثناء الحيض..

العلامات التحذيرية لبرودة الاطراف التي تشير الي مشكلة معينة

  • شكل الجلد يصبح متيبساً أو مشدوداً.
  • الرغبة في لرتداء قفازات عند حمل أو لمس الاطعمة او المشروبات المجمدة.
  • ظهور تغييرات في لون الجلد مثل ازرقاق أو ابيضاض الجلد بالقدمين أو اليدين.
  • برودة أطراف اليدين أو القدمين في جميع فصول السنة أو في الطقس المعتدل.
  • ظهور جروح أو قرح أو بطئ التئام الجروح علي أطراف الاصابع باليدين أو القدمين.
  • الشعور بالتنميل أو الخدر والوخز في الاصابع بالقدمين أو اليدين في درجات الحرارة الباردة.

عوامل تؤدي الي برودة الاطراف في القدمين و اليدين

التدخين

  • يؤدي التدخين الي زيادة الشعور بالبرودة في القدمين واليدين ، وتتفاقم الحالة عند وجود أصابة ببعض الامراض مثل أمراض الشرايين أو مرض السكري ، حيث أن التدخين يؤثر علي الشرايين وعملها وايضاً تؤثر علي الاوعية الدموية الصغيرة في الاطراف.

مرض السكري

  • يتسبب مرض السكري في ضعف تدفق الدم الي الاطراف في القدمين وذلك نتيجة ضعف الاوعية الدموية الطرفية لدي مرضي السكري نتيجة تصلب الشرايين وتراكم الكوليسترول مما يؤدي الي الاصابة بأمراض الشرايين القلبية و بالتالي ضعف تدفق الدم الي اطراف الجسم باليدين والقدمين.

انخفاض ضغط الدم

  • يؤدي انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ أو متدرج نتيجة لاسباب متعددة أو مختلفة ، يكون سبباً في زيادة الشعور بالبرودة في الاطراف باليدين والقدمين.

قصور الغدة الدرقية

  • تنتج الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية الذي يساعد علي تنظيم عملية التمثيل الغذائيي في الجسم ، وفي حال ضعف أو قصور الغدة الدرقية فلا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية للحفاظ علي التمثيل الغذائي بالشكل السليم في الجسم ، عدم وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى مشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم، مثل برودة الاطراف.

فقر الدم ” الانيميا “

  • حالات فقر الدم خاصةً الناتجة عن نقص الحديد في الجسم أو نقص فيتامين ب12 ، مما لا تستطيع خلايا الدم الحمراء المفتقرة الي كميات الهيموجلوبين من توصيل الاكسجين الي أنسجة وخلايا الجسم مما يؤدي الي البرودة في الاطراف مثل اليدين والقدمين.

نقص فيتامين ب12

  • نقص فيتامين ب12 يؤدي الي ضعف في الاعصاب مما يؤدي الي برودة في القدمين واليدين و الشعور بالتنميل أو الوخز والخدر في أطراف اليدين والقدمين ، ويؤدي ايضاً الي فقر الدم في حال نقص فيتامين ب12 مما يؤثر علي وصول الاكسجين الي الاطراف مما يؤدي الي التعرض الي برودة الاطراف والقدمين.

أمراض الشرايين والأوعية الدموية

  • عند حدوث خلل في الشرايين أو ضيق في الشرايين يؤثر علي اداءها الوظيفي و بالتالي يقل تدفق الدم في الاطراف البعيدة مثل اليدين و القدمين مثل مرض الشريان المحيطي الذي يصيب الاشخاص فوق 50 عام.

طرق علاج برودة الاطراف بأفضل الأدوية العلاجية

يجب معرفة السبب الرئيسي المسبب لبرودة الاطراف حتي يتم علاج السبب الرئيسي المؤدي الي ذلك و بالتالي تعالج برودة الاطراف ، واليك أفضل الادوية التي تعالج الامراض المختلفة المسببة للبرودة في الاطراف :

لمزيد من الأدوية الفعالة لعلاج الاسباب التي تؤدي الي برودة الاطراف باليدين والقدمين :

طرق الوقاية من ظاهرة برودة الاطراف باليدين والقدمين

  • ارتداء الملابس الثقيلة والجوارب والقفازات في الجو البارد الجاف.
  • تنشيط الأوعية الدموية و ذلك بأخذ دش ” بارد وحار ” صباحاً ، وحمام دافئ ليلاً قبل النوم.
  • وضع وسادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن عند الاطراف يجعلها دافئة وتجعلك قادر علي النوم بشكل جيد.
  • الانتظام علي ممارسة التمارين الرياضية أو المشي يومياً لتحسين وتنشيط الدورة الدموية في الاطراف.
  • ارتداء الجوارب المصممة خصيصاً بمواد عزل دافئة وخاصةً اذا كان المنزل غير مغطي بالسجاد أو به مدفأة.
  • ينصح باستمرار الحركة وعدم الجلوس لمدة طويلة لمساعدة تدفق الدم الي الاطراف و بالتالي تدفئة الجسم.
  • وضع الاطراف في حوض دافئ قبل النوم حيث يخفف من التوتر والقلق الذي يؤدي الي الشعور ببرودة الاطراف.
  • تنشيط الدورة الدموية في الاطراف وذلك القفر أو المشي أو هز أصابع قدميك أوأصنع دوائر في الهواء بأصابعك.
  • نقع الاطراف لمدة 10 – 15 دقيقة في ماء دافئ يومياً يساعد في الحفاظ علي تدفق الدم الي القدمين خلال اليوم.
  • ينصح بارتداء ملابس – أحذية مناسبة لمقاس قدميك ، وتجنب ارتداء أحذية ضيقة علي قدمك أو أحذية مصنوعة من مواد صناعية.
  • ينصح الاشخاص المصابين باضطراب في الاعصاب أو مرض السكري بتجنب استخدام الماء الساخن للدفئة حيث ان الماء الساخن قد يسبب لهم حروق عرضية.
  • تناول الاطعمة البروتينية مثل لحم الدواجن أو البقوليات ، والاكثار من تناول الخضروات والفواكه في النظام الغذائي وايضاً تناول الفيتامينات والمعادن خاصةً في الشتاء.

لمزيد من التفاصيل حول برودة الاطراف يرجي زيارة المقالة الآتية : برودة الاطراف تشير الي الاصابة بالامراض تعرف علي اسبابها وطرق علاجها

whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى