استشارات طبيةالحالات الطبية

طرق علاج عماص العين بالطرق المنزلية والعلاجية وكيفية التعامل معه

طرق علاج عماص العين بالطرق المنزلية والعلاجية وكيفية التعامل معه ، العماص ” تصريف العين ” عبارة عن مزيج من الزيت و المخاط وخلايا الجلد والمواد المتراكمة في زاويا العين أثناء النوم ، وتعتمد نوعها اعتماداً كلياً علي كمية السوائل التي تبخرت من العين فقد تكون رطبة أو لزجة أو جافة في بعض الاحيان ، وهنالك العماص الطبيعي في العين الذي نستيقظ جميعاً به في أعينينا حيث تفرز العين السوائل والزويت وتتجمع وتتراكم في زوايا العين وقد تحدث قشور علي طول خط الرموش ، ويتم التخلص منه بغسل العينين بالماء ، أما العماص الغير الطبيعي الذي يفرز بكميات كبيرة داً في العين ويصاحبه أفرازات ويكون ذو لون أخضر أو أصفر قد يرجع الي الاصابة بالعدوي في العين ويحتاج الي استشارة طبيب والعلاج حتي لا يؤدي الي تفاقم الضرر في العين ..

أن أفراط العماص في العين خاصةً اذا كان يصاحبه رؤية ضبابية أو حساسية تجاه الضوء أو الشعور بآلام شديدة في العين قد يؤدي الي حدوث عدوي خطيرة في العين ، أما كمية صغيرة من العماص فى العين  تعتبر غير مؤذية، ولكن إذا لاحظت تغييرات في اللون والكمية يجب استشارة طبيب العين ، وايضاً في بعض الحالات التي ترتدي عدسات لاصقة، فقد تشعر برغبة كبيرة في النوم، و بالتالي ظهور العماص نتيجة العدوى أو جفاف العين، لذا لابد من خلعها فوراً ، والتوجه إلى الطبيب في حال زيادة الأمر عن الطبيعي ..

اسباب عماص العين

في حال كان العماص مصحوباً بافرازات ذات لون أصفر أو أخضر مع الشعور بالحكة في العين أو الحساسية تجاه الضوء و الشعور بآلام شديدة في العين فقد يشير ذلك الي وجود عدوي في العين ، يتكون عماص العين نتيجة تعرض العين للي الجراثيم أوالميكروبات أو الغبار والآتربة المنتشرة في الجو، وفي حال ترك عماص العين بكثرة في العين فإنها تؤثر على العين ومن الاسباب التي تؤدي الي ذلك :

التهاب الملتحمة

  • يعتبر العماص هو احد الاعرض الشائعة لمرض التهاب الملتحمة ويكون مصحوباً بالحكة والاحمرار في العين ، ويكون العماص لونه أخضر أو أصفر أو أبيض ويمكن أن تكون قشرة علي طول خط الرموشلدرجة غلق العين.

التهاب الملتحمة البكتيري

  • يحدث نتيجة الاصابة بالعدوي البكتيرية وتؤثر علي النظر ، لذا يجب العلاج في هذه الحالة سريعاً ويكون العماص في هذه الحالة أكثر سماكة ويحتوي علي الصديد ولونه أصفر و اخضر أو لونه رمادي أحياناً.

التهاب الملتحمة التحسسي

  • يحدث هذا الالتهاب نتيجة التعرض الي مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو الوبر و الغبار والأتربة حيث تعتبر من المهيجات التي تسبب تهيج وحساسية العين ، وايضاً قد يكون ردود فعل تحسيية للملوثات الكيميائية مثل المكياج أو العدسات اللاصقة ويكون العماص علي شكل مائي.

التهاب الملتحمة الفيروسي

  • ينتج التهاب الملتحمة الفيروسي نتيجة الاصابة بالفيروسات مثل فيروس البرد أو الهربس البسيط مما يؤدي الي تكون العماص وعادةً ما يكون مائي بلون أصفر أو أبيض فاتح.

هناك العديد من التهابات العين التى تسبب العماص الغير طبيعي ومنها : التهاب الهربس فى العين، التهاب القرنية الفطرى ، التهاب القرنية نتيجة الاصابة بالعدوى الطفيلية نتيجة عدم نظافة العدسات اللاصقة أو السباحة.

طرق علاج عماص العين

  • في حال تشابك الجفون وتراكم العماص علي خط رموش العين فيفضل وضع قطعمة قماش نظيفة في ماء ساخن ، ثم يوضع علي عينك قبل المسح لبضعة دقائق.
  • تساعد الكمادات الدافئة علي العين في تخفيف الاعراض المصاحبة لعماص العين وهي الحكة والشعور بشئ غريب في العين وتساعد في ازالة الافرازات والمخاط بالعين.
  • اذا كان عماص العين نتيجة عدوي العين فيتم وصف القطرات والمضادات الحيوية أو مضادات للفيروسات ويتم وصف قطرات مضادة للهيستامين ومضادات الاحتقان لتخفيف التهيج والحساسية في العين.

افضل انواع قطرة لعلاج الالتهابات في العين

لمزيد من التفاصيل حول عماص العين وأفضل القطرات المعالجة لاعراض الالتهابات والتخلص من عماص العين

طرق تجنب تكون عماص العين بكثرة

  • تجنب لمس العين المصابة منعاً لانتقال العدوي الي العين الآخري.
  • استخدام أنواع قطرة خالية من المواد التي تسبب الحساسية في العين.
  • الالتزام بغسل اليدين جيداً لمرضي التهاب الملتحمة في العين وعدم لمس العين.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل في العين المصابة مثل الايلاينر أو الماسكارا.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة كثيراً ، وخلع العدسات اللاصقة عند تكون العماص في العين.
whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى