استشارات طبيةاكلات صحيالرشاقة والتخسيس

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان وافضل الحيل المجربة الفعالة

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان وافضل الحيل المجربة الفعالة ، اقترب الشهر الفضيل رمضان الذي ننتظره بفارغ السنة كل عام ، ويأتي رمضان بلمة العائلة وتناول الفطور والحلويات والمشروبات الرمضانية ، لذلك يعاني العديد من الاشخاص من زيادة الوزن في رمضان مما يسبب هاجس عند العديد من الاشخاص كلما اقترب رمضان ويلجأ بعض الاشخاص الي تناول كميات قليلة جداً ، وعدم تناول وجبة السحور املاً منهما في تجنب زيادة الوزن وخسارة الوزن الزائد ولكن تلك العادات الخاطئة قد تؤدي الي الهبوط والانيميا وقد تؤدي ايضاً الي عدم خسارة الوزن الزائد ، وانخفاض معدل الحرق في الجسم ، لذا سوف نتعرف معاً علي العادات الصحية في رمضان ..

يعد ضبط النفس في رمضان من اكثر الاشياء صعوبة ولكن عليك بذلك لتجنب زيادة الكيلوجرامات في رمضان ، ويعتقد ايضاً بعض الاشخاص أن رمضان وسيلة لانقاص الوزن الزائد في الجسم اعتباراً أن الصيام يساعد في تقليل كميات الطعام علي مدار اليوم ، ولكن يحدث العكس حيث أن الخمول والكسل وعدم بذل أي نشاط بدني لأكثر من 15 ساعة يدفع الاشخاص الي تناول الطعام بشراهة اثناء الفطار وبكميات كبيرة بجانب تناول المشروبات التي تحتوي علي السكريات والحلويات مما يؤدي الي زيادة الوزن والاصابة بالسمنة المفرطة ..

اسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات السكرية خلال وجبة الافطار والسحور.
  • الافراط في تناول حلويات رمضان مثل الكنافة و القطايف والمشروبات بين الفطار والسحور.
  • اللجوء الي النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور أو وجبة الافطار مما يؤدي الي تراكم السعرات الحرارية بالجسم.
  • الخمول وعدم الحركة وممارسة أي نشاط بدني علي مدار اليوم خلال شهر رمضان المبارك مما يؤدي لتراكم الدهون في الجسم و بالتالي زيادة الوزن.

نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن في رمضان

  • تناول الطعام ببطئ ومضغ الطعام جيداً ولتحفيز الشعور بالامتلاء والشبع مما يقلل كميات الطعام اثناء الافطار أو السحور.
  • الحرص علي تناول طبق السلطة حيث تحتوي الخضروات علي نسب عالية من الالياف و بالتالي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء.
  • شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن 8 اكواب يومياً بين الافطار والسحور مما يعزز من معدل ايض الجسم وتقليل كميات الطعام.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات حيث تحتوي علي كميات عالية جداً من السكريات والسعرات الحرارية ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجة.
  • التقليل من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي علي الدهون حيث تؤدي الي زيادة الوزن ، لذا يجب تقليلها أو استبدالها بالدهون الصحية مثل الاسماك الدهنية.
  • عدم النوم بعد السحور مباشرة حيث أن معدل حرق الدهون يقل اثناء النوم ، لذا يجب الانتظار من 2 – 3 بعد السحور حتي لا يتراكم الطعام في صورة دهون غير صحية بالجسم.
  • ينصح بتجهيز المعدة قبل تناول الافطار بعد حرمانها لساعات طويلة من الطعام والشراب لذا يفضل كسر الصيام بكوب من الليمون أو النعناع الدافئ أو حبات التمر مع كوب من اللبن والانتظار قبل الافطار ب 15 دقيقة.

اليك افضل مشروب يتم تناوله بعد الافطار

  • اكياس شاي اخضر ايزيس ISIS Green Tea

افضل الطرق لتجنب زيادة الوزن في رمضان

التحكم في كمية الطعام

  • يعد زيادة الوزن في رمضان نتيجة الافراط في تناول الطعام بعد صوم أكثر من 12 ساعة لسد الجوع ، لذلك عليك بكسر الصيام بكوب من الحليب أو 3 حبات من التمر ثم انتظر لمدة 15 دقيقة وتناول الطعام حيث يساعدك في الشعور بالشبع وتحسين الهضم.

حساب السعرات الحرارية

  • الحرص علي حساب السعرات الحرارية التي تدخل الي الجسم خلال وجبتي الافطار والسحور خاصةً اذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية يومياً حيث أن قلة الحركة والنشاط البدني يؤدي الي قلة معدل الحرق في الجسم مما يؤدي الي تراكمها في صورة دهون ، لذا هناك العديد من البرامج علي الانترنت لحساب السعرات الحرارية.

الانتظام علي ممارسة التمارين الرياضية

  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية بمد لا تقل عن 20 دقيقة يومياً حيث أنه يساعد في تجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك حيث أن الرياضة تساهم في تعزيز معدل الايض بالجسم مما يساعد الجسم علي حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم والتخلص منها ، يجب عد ممارسة التمارين الرياضية بعد الافطار مباشرة ، ولكن أنتظر من 2 – 3 ساعات بعد الافطار مع الحفاظ علي شرب الماء اثناء التمرين لتعويض السوائل والاملاح التي يفقدها الجسم وتناول ثمرة فاكهة بعد التمرين.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات حول التخسيس وانقاص الوزن الزائد في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى