استشارات طبيةاكلات صحيالرشاقة والتخسيس

افضل طرق التخسيس وانقاص الوزن الزائد للحصول علي جسم رشيق

افضل طرق التخسيس وانقاص الوزن الزائد للحصول علي جسم رشيق ، يعاني العديد من الاشخاص من جميع الفئات العمرية ومن جميع الاجناس من زيادة الوزن وقد يصل بعضهم الي السمنة أو السمنة المفرطة ، وهنالك العديد من الاسباب التي تؤدي الي زيادة الوزن المفاجئ أو التعرض الي زيادة كبيرة في الوزن مثل قصور الغدة الدرقية أو الحمل والولادة بالنسبة للمرأة أو انخفاض معدل الحرق في الجسم للعديد من الاسباب ، وهناك من يكون لديهم عوامل وراثية جينية عائلية فيصبح الطفل منذ الصغير لديه وزن زائد نتيجة للعوامل الجينية في العائلة ، يرغب الكثير من الاشخاص في الحصول علي وزن متناسب صحي مثالي للرغبة في ارتداء ما يريدون أو اتباع الانشطة الرياضية التي يفضلونها ويستصعب أدائها نتيجة البدانة ..

بطبيعة الحال فأن السمنة شئ مضر للصحة ويؤثر سلباً علي الصحة حيث تؤدي السمنة المفرطة الي الاصابة بالعديد من الامراض نتيجة زيادة الوزن مثل امراض العظام نتيجة التأثير علي الفقرات ، وأمراض القلب والسكري ، فالتخلي عن الوزن الزائد يعتبر اهم شئ قد تقدمه لنفسك ولصحتك ، فيجب علي كل شخص الالتزام والبدء في التخلص من الاوزان الزائدة للحصول علي حياة صحية هادئة خالية من المشاكل والاضرار ، ويجب علي الاشخاص الذين لا يعانوا من البدانة ” السمنة ” وفقط يتمتعون بوزن زائد يجب التخلص من هذه الاوزان الزائدة حتي لا تصل بهم الي السمنة ، التخسيس يحتاج الي أرادة وعزيمة وأصرار أولا قبل أي شئ ، ثم اتباع نظام غذائي صحي ..

لقد تعددت الانظمة مؤخراً فعليك اختيار النظام المناسب اليك أو تحت اشراف طبيب تغذية ، الانتظام علي ممارسة الرياضة يومياً كالمشي يومياً علي الاقل لمدة نصف ساعة ، واتباع العادات الصحية والتخلي عن العادات الخاطئة ، فصحتك تتطلب منك بذل الكثير ، فالصحة تاج علي روؤس الاصحاء ..

اسباب زيادة الوزن والسمنة

  • تناول الكثير من المشروبات الغازية ، مشروبات الكافيين ومشروبات الطاقة التي تحتوي علي السكريات.
  • تعد العوامل الوراثية لتاريخ عائلي مرضي بالسمنة من اهم الاسباب التي تؤدي الي زيادة الوزن و السمنة.
  • تناول الكثير من الاطعمة الجاهزة أو المعلبة أو المصنعة التي تحتوي علي دهون مشبعة بكميات كبيرة جداً.
  • الافراط في تناول السكريات والحلويات وايضاً الافراط في تناول الكربوهيدرات ” النشويات ” مثل الارز ، المكرونة ، الخبز الابيض.
  • عدم الانتظام علي ممارسة التمارين الرياضية ،أو المشي يومياً أو ممارسة أي نشاط بدني حركي في اليوم ، والرغبة في الخمول والكسل مما يؤدي الي زيادة الوزن.
  • الاشخاص المصابون باضطرابات النوم ، وعدم القدرة علي النوم بشكل كافي يومياً مما يساعد علي تحفيز الهرمونات التي تساعد علي فتح الشهية و بالتالي زيادة الوزن و السمنة.
  • هناك بعض الادوية التي تؤدي الي زيادة الوزن مثل ادوية الاكتئاب التي تعمل علي تغيير وظائف الدماغ الجسم و بالتالي تزيد الشهية مما يؤدي الي زيادة الوزن التي قد تصل الي السمنة.

مضاعفات الاصابة بالسمنة المفرطة في الجسم

  • قد تصاب بالامراض السرطانية التي تصيب خلايا الجسد.
  • تزيد من خطر الاصابة بحصوات الكلي أو المرارة ومشاكل الكلي و الكبد.
  • الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة تراكم الدهون في الجسم.
  • قد يعرض حياتك الي الخطر بالاصابة بالنوبات القلبية او الذبحة الصدرية.
  • يؤدي الي ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم مما يؤدي الي السكتة الدماغية.
  • قد يعرضك الي الاصابة بالاكتئاب والتوتر والعزلة نتيجة الشعور بالحراج والضيق.

افضل طرق التخسيس وانقاص الوزن الزائد في الجسم

هنالك العديد من الانظمة التي يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد وتخسيس الجسم وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها والتي سوف نتعرف عليها معاً ومنها :

  • الحرص علي الذهاب الي الطبيب في حالات السمنة المفرطة لمعرفة السبب وراء السمنة ، فأذا كان سبب مرضي أو نتيجة عدة عوامل فيتم علاج السبب الرئيسي.
  • قد يتم اللجوء الي التخسيس بالادوية الحاقة للدهون ، ولكن يفضل أن يكون تحت اشراف الطبيب ، ويجب تجنب تناول الادوية الغير مرخصة من وزارة الصحة.

التخسيس بريجيم الفواكه

  • ريجيم الفواكه يعتبر من انظمة الريجيم القاسية ، ريجيم مكون من اسبوع ” 7 ايام ” فأن الشخص يفقد خلال هذا النظام 1 كيلو جرام يومياً، وذلك في حالة الالتزام بالنظام ، أما في حالة عدم تطبيق الريجيم كما يجب ، ينصح بالبدء من جديد وذلك بعد استشارة الطبيب ليوضح لك ما اذا كنت ستبدأ من جديد أو تأخذ فترة راحة ثم تبدأ مرة أخري ، وبعد انتهاء الاسبوع الاول اذا كنت ترغب في المزيد من انقاص الوزن ، عليك أخذ فترة راحة لمدة 3 ايام ثم البدء من جديد مرة أخري ، ولكن يجب عدم تناول المخبوزات أو السكر أو الموز خلال ايام الراحة..

التخسيس باستخدام الادوية

  • هنالك العديد من ادوية التخسيس التي تعمل علي تخسيس الوزن بأكثر من طريقة ومنها الادوية التي تساعد علي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بسرعة ، والبعض الأخر يعمل علي تقليل امتصاص الدهون في الجسم التي يتم تناولها من خلال الاطعمة ، ولا يجب الاعتماد الكلي علي المكملات الغذائية فقط ولكن يجب اتباع نظام صحي بجانبها للحصول علي النتيجة المرغوبة.

افضل الادوية للتخسيس وانقاص الوزن الزائد

لمزيد من الادوية الفعالة للتخسيس وانقاص الوزن الزائد في الجسم اليك افضل المكملات الغذائية للتخسيس وانقاص الوزن الزائد وتعويض الجسم أثناء الريجيم

التخسيس باتباع الانظمة الغذائية

  • هنالك العديد من الانظمة الغذائية مثل الكيتو أو الصيام المتقطع أو الابتعاد عن النشويات والكارب نهائياً أو تقليل كميات الطعام ، ولكلاً منهم أضرار وفوائد ولكن يعتبر أفضل هذه الانظمة هي الصيام المتقطع ، لذا انصحك بتجربة هذا النظام.

مقالات هامة ايضاً لافضل طرق التخسيس وانقاص الوزن الزائد في الجسم

أهم النصائح للتخسيس والتخلص من السمنة والوزن الزائد والحصول علي جسم رشيق

  • ينصح بالحرص والانتظام علي ممارسة الرياضة يومياً او المشي علي الاقل يومياً لمدة نصف ساعة.
  • يفضل الابتعاد عن القلق والتوتر النفسي والعصبي والضغط العصبي حيث يؤدي الي افراز هرمونات تؤدي الي زيادة الوزن.
  • الاهتمام بتناول الاطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي علي البروتين والالياف والدهون الصحية أو اتباع نظام غذائ للريجيم صحي.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات ” النشويات ” ، أو الاطعمة الدهنية التي تحتوي علي السكريات حيث تتحول الي دهون غير صحية في الجسم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو استخدام السكر في المشروبات واستبداله ببدائل السكر أو العسل الابيض ” معلقة واحدة فقط “.
  • ينصح بالحصول علي قسط كافي من النوم حيث ينتج جسمك أثناء النوم هرمون يعمل علي تحفيز الشهية ، فيساعدك النوم مبكراً علي الشعور بالراحة ويجنبك تناول الوجبات الليلة.
whatsapp

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى