استشارات طبيةالحالات الطبية

علاج الجروح السطحية وتطهيرها والعناية بها بالطريقة الصحيحة

علاج الجروح السطحية وتطهيرها والعناية بها بالطريقة الصحيحة ، قد يتعرض الكثير مننا خاصةً الاطفال الي التعرض الي الاصابات والجروح التي قد يكون بعضها سطحي والبعض الاخر منها عميق والتي تصيب الخلايا العميقة في الجلد وتترك ندوب أو آثار وتحتاج وقت طويل للشفاء منها ، أما الجروح السطحية فتكون في طبقات الجلد الخارجي ولا تصل الي الانسجة او الخلايا الداخلية العميقة ، لذا يجب العناية الصحيحة بالجروح منعاً للاصابة بالبكتيريا او الميكروبات بالجلد ، وحتي لا تترك آثاراً او ندوباً في الجلد ، لذا سوف نتعرف معاً علي خطوات وقف النزيف وتطهير وتعقيم الجرح حتي لا تصاب بالعدوي الجلدية أو بعض الامراض الجلدية وفي حال العناية الصحيحة بها يتم الشفاء منها في خلال ايام قليلة خاصةً اذا كانت جروح سطحية ..

هنالك انواع من الجروح وهي جروح سطحية ، جروح داخلية ، جروح عميقة ، جروح متنوعة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً علي الجروح السطحية تفصيلاً وهي نتيجة صدمات حادة أو أحتكاك مع الاسطح الخارجية وعادةً فأن الجرح يكون في طبقات الجلد الخارجي علي شكل تمزق في الجلد مصاحب لها كدمات نتيجة تراكم الخلايا الميتة والدم تحت الجلد وقد تكون الجروح حادة أو مزمنة وذلك يحدد وقت التئام والشفاء من الجروح تماماً حيث أن الجروح الحادة تلتئم في وقت قصير بدون حدوث مضاعفات أما الجروح المزمنة تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء وقد يصاحبها بعض المضاعفات التي تستمر لفترة ثم تختفي تدريجياً ، في حال ظهور علامات التلوث أو عدم ظهور علامات علي الجرح للشفاء في غضون أسبوعين، ينبغي التوجه إلى الطبيب…

علاج الجروح السطحية والعناية بها بالطريقة الصحيحة

  • يجب نزع الملابس التي تغطي الجرح منعاً للاحتكاك بينها وبين الجروح.
  • يتم الضغط علي الجرح بواسطة قطعة قطن نظيفة لوقف النزيف أورفع المنطقة المصابة فوق مستوي القلب حيث يبطئ من تدفق الدم.
  • يتم غسل الجرح بماء فاتر من الصنبور لازالة المواد العالقة بالجلد المجروح ، واذا كانت هناك شوائي عالقة يتم ازالتها بملقاط معقم لازالة الشوائب في الجروح.
  • يعقم الجرح بواسطة البيتادين أو الميركوروكروم لتطهير الجرح ومنع تكون البكتيريا أو الجراثيم أو الميكروبات علي الجرح ، ثم يتم وضع كريم ضاد حيوي علي الجرح لمنع حدوث العدوي الجلدية.
  • توضع لاصقة طبية معقمة علي الجرح مع عدم الضغط عليها حتي يسمح للهواء بالتدفق مما يساعد علي الشفاء ، ويمكن وصف بعض الادوية المضادة للالتهابات في حالات الجروح الشديدة.

افضل العلاجات المستخدمة للعناية بالجروح

ولمزيد من الكريمات الفعالة لعلاج الجروح والعناية بها بعد تطهيرها :

افضل الوصفات المنزلية لعلاج الجروح وتضميدها

  • كمادات الثلج
    • تعتبر كمادات الثلج من افضل الحلول لوقف النزيف وتطهير الجرح وتضيق الاوعية الدموية و بالتالي وقف النزيف فوراً.
  • كمادات الشاي
    • كمادات الشاي تعمل علي وقف وتطهير النزيف بالجرح ، ويتم ذلك بوضع كيس من الشاي بعد وضع في ماء مغلي ، ثم يتم تبريده ، ثم بعد ذلك يوضع كمادات الشاي الفاترة علي الجرح.
  • استخدام الفازلين
    • الفازلين يحتوي علي قوام شمعي يعمل علي اغلاق الجرح ووقف نزيف الدم ، ويعمل علي تجلط الدم و بالتالي وقف النزيف ، فيمكن وضع طبقة رقيقة من الفازلين علي الجرح.
  • استخدام الخل الابيض
    • الخل له خصائص مطهرة وقابضة ويقضي علي الجراثيم والميكروبات فيعمل علي قبض الاوعية الدموية ، لذا فيمكن وضع قطعة قطن أو قماش نظيفة مبللة بالخل علي موضع الجرح حتي يتوقف النزيف وقد تشعر بالالم قليلاً.

مقالات هامة ايضاً لكيفية العناية بالجروح وافضل الكريمات لالتئام الجروح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى