استشارات طبية

ابرز اعراض أوميكرون وما الفرق بين نزلة البرد وبين فيروس أوميكرون

ابرز اعراض أوميكرون وما الفرق بين نزلة البرد وبين فيروس أوميكرون، أعراض متحور اوميكرون الذي يعد المحور الاخير من فيروس كورونا الفيروس الأصلي، تتشابه الأعراض بين فيروس كورونا والمتحور الجديد وأيضاً هناك العديد من الأعراض الي تتشابه مع نزلة البرد تماماً، لذا سوف نتعرف سويا علي كيفية التفرقة بينهم، ومن أشهر اعراض المتحور الجديد أوميكرون أشهرها السعال، التهاب الحلق، التعب الشديد في الجسم، وأعراض اخري تشبه اعراض البرد والانفلونزا، لذا عند الإصابة باكثر من عرض من الأعراض المذكورة لمتحور أوميكرون وعند ذلك يجب استشارة الطبيب وإجراء الاختبارات للتأكد من إصابتك من عدمها.

اشهر اعراض متحور أوميكرون

تتشابه الاعراض بشكل كبير مع نزلات البرد والانفلونزا، لذا يجب التفرقة جيدا بين اعراض متحور كورونا “أوميكرون” وأعراض نزلات البرد:

-الصداع الشديد.

-الرعشة، القشعريرة.

-التهابات،في الحلق.

-ضيق، صعوبة في التنفس.

-الشعزر بالغثيان، القئ، الاسهال.


اشيع الاعراض لمتحور كورونا «أوميكرون»

  • الصداع الشديد

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بأوميكرون من الصداع الشديد المستمر ويعد من الأعراض الشائعة أيضا له.

  • التعب، والهمدان

يعد ذلك العرض من الاعراض المصاحبة لفيروس كورونا ولكنها أيضا من أعراض متحور أوميكرون، وتختلف من شخص لآخر وتسبب تعب شديد في الجسم والعضلات.

  • سعال جاف، أو ببلغم مستمر.

أوميكرون مثل كوفيد-19 يؤثر علي الجهاز التنفسي و بالتالي يؤدي إلي سعال شديد وفي بعض الحالات لا يقدر المريض علي اخراج البلغم.

  • ارتفاع درجة الحرارة «حمي»

يصاب العديد من المرضي بنوبات متكررة من الحمي عند الإصابة بمتحور كورونا «أوميكرون» مصاحبا له الشعور بالقشعريرة بالجسد مع تعرق شديد.

كيفية التفرقة بين نزلات البرد & فيروس أوميكرون

اذا لاحظت عرضين أو أكثر من الأعراض السابقة، يجب زيارة الطبيب المختص للتأكد من إصابتك بمتحور كورونا «اوميكرون» من عدمها، وذلك من خلال:-

  • اجراء اختبار CBC، وإذا كنت تحتاج إلي اختبار أكثر دقة ينصح بإجراء pcr.
  • اذا كانت لديك تلك الأعراض السابقة جميعا فمن المرجح أنها ليست نزلة برد وينبغي الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والعزل وبروتوكول العلاج.

الفرق بين فيروس كوررونا ومتحور كوفيد-19 «أوميكرون»

يعد فيروس أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا وحسب ما يقال إنه المتحور الاخير، له أعراض مماثلة تماما لأعراض فيروس كورونا ولكنها أقل تأثيرا وتختلف من شخص لآخر حسب مناعة الجسم ولها نسبة ضئيلة من فقدان الشم وحاسة التذوق.

الأعراض الاكثر خطورة التي تستدعي الذهاب الي المستشفي فوراً

يقول الدكتور المتحدث بأسم وزراة الصحة:-

أن هناك 36 تغير بمتحور أوميكروم وأن التأثير المرضي لأوميكرون أقل من التأثير المرضي لكوفيد-19 ، ووجب التنويه بالتعامل مع اي اعراض في الجهاز التنفسي انها أصابة بكورونا حيث يثبت العكس حيث أننا مازلنا في وباء، اما عن الاعراض التي تستدعي الذهاب الي المستشفي فوراً فهي:-

  • ضيق، صعوبة في التنفس.
  • نقص نسبة الأكسجين عن 92%.
  • ارتفاع مستمر في درجة الحرارة لا يجدي معها نفعاً الادوية.

افضل بروتوكلات العلاج المرشحة لأعراض كوفيد-19، أوميكرون في الصيدليات

الفيتامينات

  • الزنك

من افضل الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية للحصول علي نسب فعالة للجسم، يحتوي علي مضادات للأكسدة تقوي الجهاز المناعي له دور في تحسين حاسة الشم والتذوق لذا له دور فعال في مقاومة اعراض فيروس كورونا، أوميكرون.

افضل اسماء مكملات الزنك واشهرها في الصيدليات

كبسولات فيتازنك VITAZINC

مكمل غذائي مقوى عام للجسم قعال لعلاج الضعف العام و الارهاق، يحتوي على المادة الفعالة فيتامين أ + فيتامين ه + زنك ومضاد للأكسدة و يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف، تقوية جهاز المناعة

كبسولات فيتا بلس زنك VITA PLUS ZINC

مكمل غذائي يحتوي على المادة الفعالة الزنك + الماغنسيوم والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من الضعف العام و الإرهاق و ضعف التركيز ، مقوي عام للجسم، مقوي لجهاز المناعة في الجسم.

  • فيتامين سي

يعد فيتامين سي افضل مقوي للجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات بأنواعها ويعد المحارب الفعال لفيروس كورونا، وينصح الأطباء به للوقاية من فيروس كورونا أو أوميكرون وايضا في بروتوكول العلاج حيث يعد مقوي للمناعة جيد وحاجز قوي لمقاومة الفيروسات حيث يحتوي علي مضادات أكسدة.

افضل اسماء مكملات فيتامين سي وافضل الجرعات لتقوية المناعة

فوار فيتامين ج – سيديكو

فوار فيتامين سي مقوى للمناعة و يستخدم لعلاج نزلات البرد والانفلونزا ، يحتوي على المادة الفعالة فيتامين ج والتى تستعمل فى العلاج والوقاية من نقص فيتامين سى في الجسم و مقوى للمناعة ضد الامراض الفيروسية مثل الوقاية من فيروس كورونا المستجد والمتحور الجديد أوميكرون.

فوار فيتاسيد ج VITACID C

فيتاسيد ج لعلاج نزلات البرد و الإنفلوانزا يساعد في تقوية المناعة، يحتوي على المادة الفعالة فيتامين سي والتى تستخدم فى العلاج والوقاية من نقص فيتامين سى بالجسم و بالتالي علاج حالات نقص فيتامين سى، مقوى للمناعة ضد الامراض الفيروسية و البكتيرية و بالتالي الوقاية من فيروس كورونا، المتحور الجديد اوميكرون.

كبسولات سي – ريتارد C-Retard

كبسولات سي ريتارد تحتوي علي فيتامين ج لعلاج نقص فيتامين سي وتعزيز ورفع كفاءة المناعة و بالتالي الوقاية من فيروس كورونا حيث تعتبر من أشهر مكملات فيتامين سي.

اقراص فوار سيفامول CEVAMOL

اقراص سيفامول فوار لعلاج حالات البرد و الرشح و الزكام ، يحتوي على المادة الفعالة باراسيتامول 400 مجم + فيتامين سي 250 مجم و بالتالي تستعمل فى العلاج والوقاية  من حالات البرد و الرشح و الزكام ، حيث يعمل على تقوية المناعة وايضاً يساهم في خفض درجة الحرارة.

أقرأ ايضاً: اضرار الافراط في تناول فيتامين سي للوقاية من فيروس كورونا وتقوية الجهاز المناعي

أدوية خفض درجة الحرارة:-

أدوية علاج اعراض الجهاز التنفسي:-

علاقة النظام الغذائي بمتحور كورونا « أوميكرون» وكيفية تأثيرها علي المرضي

  • نقص الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين سي، د، الزنك، ب يؤدي الي عضف عام في الجسم، و بالتالي مما يؤداي الي ضعف الجهاز المناعي المسئول عن مقاومة الفيروسات، ومحاربة الامراض.

لاجراءات التي يجب القيام بها لباقي افراد المنزل عند التأكد من اصابة أحد افراد المنزل

  • اجراء الفحوصات، الاختبارات للتأكد من عدم اصابتك بالفيروس، واذا لم تستطيع اجراء الاختبار يجب الخضوع للعزل لمدة 14 يوم وعدم مخالطة أحد.
  • يجب استخدام حمام منفصل عن حمام المريض، واذا لم يتوفر ذلك يجب تعقيم الحمام بصورة دورية باستخدام مطهرات تحتوي علي كحول 70 % بعد استخدامه من قبل الشخص المريض، وقبل استخدامه من قبل اي افراد المنزل.
  • يجب تهوية المنزل يومياً من خلال فتح النوافذ والسماح لاشعة الشمس بالدخول وتجديد الهواء حيث يساعد علي تطهير المنزل ، وايضاً يجب تطهير جميع الاسطح بالمنزل وتعقيم كل ركن في المنزل وذلك لأن الفيروس يستطيع البقاء حياً علي الاسطح لعدة ايام.
  • عدم الاتصال المباشر مع الشخص المصاب، وتقديم الطعام والدواء له من قبل شخص واحد فقط والالتزام بارتداء الكمامة للمساعد، و الشخص المصاب وترك مسافة آمنة مع غسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستخدام كحول لتطهير الايدي عند لمس اشياء الشخص المصاب.
  • الحرص علي تناول نظام غذائي صحي للشخص المصاب والمحيطين به وذلك لتقوية المناعة بالجسم من خلال تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تعزيز وتقوية المناعة مع الحرص على شرب كميات من الماء أو السوائل الدافئة لترطيب الحلق

ماهي علاقة مسكنات الآلام بفيروس كورونا «كوفيد-19» ومتحور كورونا «أوميكرون»

انتشرت في خلال الفترة السابقة اراء كثيرة حول مدي خطورة استخدام مسكنات الايبوبروفين عند الاصابة بفيروس كورونا، أو وجود شك حول الاصابة بفيروس كورونا، وأن استخدام مسكنات الايبوبروفين ومشتقاتها تزيد من الاصابة بفيروس كورونا، ولا يفضل باستعمال الايبوبروفين لعلاج اعراض فيروس كورونا ؛ ولكن نفت منظمات الصحة ذلك الكلام وانه لا توجد أدلة قوية حول هذه الاراء وان الايبوبروفين يعزز ويفاقم فيروس كورونا، ولتفادي الشكوك حول ذلك يجب تجنب تناول مسكنات الايبوبروفين عند الاصابة، أو احتمالية الاصابة بالفيروس، و ينصح بتناول مسكن البارسيتامول لعلاج اعراض فيروس كورونا كخفض درجة الحرارة وتخفيف الآلام، حيث أنه آمن تماماً ويوصي به في بروتوكولات العلاج، وعدم تناول الإيبوبروفين دون استشارة طبية.

مقالات ذات صلة متعلقة بفيروس كورونا «كوفيد-19» وافضل طرق التعامل معه وتجنب الاصابة به

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى