استشارات طبيةالحالات الطبية

الاسعافات الاولية لمصابين حوادث الطرق وكيفية انقاذ مصابين الحوادث

الاسعافات الاولية لمصابين حوادث الطرق وكيفية انقاذ مصابين الحوادث ، تكثر حوادث الطرق سواء بالسيارات أو حوادث القطارات مما تؤدي الي حياة العديد من الاشخاص ، وفي بعض الحالات قد تتأخر سيارات الاسعاف عن موقع الحادث نتيجة بعد المسافة أو أي من الاسباب الاخري ، لذا يجب علينا معرفة الاسعافات الاولية التي يجب اجراءها عند التعرض الي حادث أو رؤية حادث مروري أمامنا ، هناك اصابات عديدة تنتج عن حوادث الطرق ويعد اكثر شيوعاً وانتشاراً اصابات الرأس والكسور بانواعها والحروق ايضاً وكدمات في مفترق انحاء الجسد ، وايضاً قد يحدث نزيف في الاعضاء الداخلية نتيجة التعرض الي الحادث وكلاً منهما له طريقة مختلفة في التعامل ..

اصابات الحوادث لا تكون جسدية فقط ، في بعض الحالات تكون هناك عوامل نفسية مؤثرة علي الحادثة كموت احد الاقارب أو التعرض الي الصدمة ، لذا يجب معرفة كيفية التعامل مع الحادث بشكل أكثر حرصاً حيث يقع العديد منا مكتوف الايدي امام تقديم الرعاية والعناية الاولية عند تعرض اشخاص أمامك الي حادث حتي وصول سيارات الاسعاف ، ويجب علي المسعف البدء باسعاف المصابين الاكثر ضرراً ، والحفاظ علي الهدوء ، وعدم اعطاء أي طعام أو شراب الي المصاب ، وعدم تحريك أي مصاب الا في الحالات الضرورية لمنع تفاقم حالات الكسور أو النزيف ، ويجب الاتصال علي الفور برقم الطوارئ الخاص بالاسعافات والشرطة ..

كيفية التعامل مع حالات الاصابة لمصابين الحوادث

في حال كان المصابين بداخل القطار أو السيارة

  • يجب نقل المصاب خارج السيارة أو القطار لاعادة التمكن من التنفس بشكل افضل ، ويجب حمل الشخص المصاب من جميع الاطراف الاربعة حتي لا يؤدي ذلك الي ضرر في اعضاء الجسم في حال كان المصاب لديه كسور في العظام.

الحالات الشائعة في حوادث الطرق وكيفية التعامل معها

حالات النزيف

  • يجب ايقاف النزيف وذلك بربط المنقطة التي يحدث بها النزيف بأي قطعة قماش نظيفة وايقافه بشكل نهائي حيث قد يؤدي الي حياة المصاب ، وفي حال كان المريض واعياً يمكن اعطائه بعض السوائل لتعويض الدماء المفقودة وضبط مستويات السكر في الدم لدي المصاب.

حالات الجروح السطحية

  • عند الاصابات بجروح سطحية يجب تطهير الجرح باستخدام مواد تحتوي علي مطهرات مثل الكحول حتي لا يحدث تلوث في الجروح ، وفي حال كان المصاب يعاني من بعض الالام يمكن اعطائه مسكنات للالام ، ومن ثم تغطية الجرح حتي الوصول الي الطوارئ واجراء اللازم.

مشاكل وتوقف التنفس

  • في حال كان المصاب يعاني من ضيق التنفس يجب اتباع الاجراءات التنفسية له مثل عمل الشق الحنجري للتنفس وذلك يفضل أن يكون من خلال اشخاص مدربين علي ذلك ، أو اخراج المصاب من السيارة أو القطار حتي تأتي سيارة الاسعاف وقم بأمالة رأس المصاب الي الخلف ورفع الفك السفلي للتأكد من عدم وجود عائق يسبب ضيق التنفس ، واجراء عمليات التنفس الاصطناعية أو الطبيعية.

متطلبات الاسعافات الاولية لتعقيم الجروح السطحية

كيفية التعامل في حالات النزيف لدي المصابين بالحوادث

  • اولاً اجعل المصاب مستلقياً علي الارض وحاول معرفة موضع النزيف.
  • تاكد من عدم وجود اجسام غريبة بداخل الجرح ، واضغط علي الجرح بواسطة ضمادة أو قطعة قماش نظيف.
  • ارفع العضو المصاب فوق مستوي القلب ، باستخدام الضمادات او الاربطة لربط موضع النزيف لوقف النزيف.
  • عدم السماح للمريض بالمشي علي قدميه ، ولا تاخذ القرارات من فم المصاب حيث أنه يكون مشوش الافكار ولا تترك بمفرده حتي وصول الاسعاف.

كيفية التعامل مع الصدمات الناتجة عن الحوادث المرورية

  • يعاني العديد من الاشخاص من حالة الصدمة عند التعرض الي حادث مروري وذلك يظهر عليه بعض الاعراض مثل الجلد الشاحب أو التعرق بافراط او الارتجاف الشديد ، وفي هذه الحالة يجب علي المسعف رفع ساق المصاب الي اعلي وذلك لامداد الدم الي الاعضاء الحيوية بالجسم.
  • ايضاً يتعرض بعض المصابين في الحوادث الي البرودة الشديدة حتي في الصيف ، لذا ينصح بتغطية المصاب ببطانية أو غطاء من صندوق الاسعافات الاولية حتي وصول الاسعاف الي مكان الحادث.

الخطوات الاولية التي يجب اتباعها عند التواجد في مكان الحادث

  • يجب تأمين وتنظيم حركة السير بوضع علامات تحذيرية وابعاد الجمهور من الحادث ، وابعاد التجمعات بالقرب من الحادث وعدم السماح للسيارات بالوقوف قرب موقع الحادث.
  • يجب حصر عدد المشتركين في الحادث وعدد الماصبين ودرجات الاصابة لابلاغ الاصعاف بتفاصيل الحادث حتي تكون علي استعداد كامل للتعامل مع المصابين ، التأكد ما اذا كان هناك شخصاً عالقاً في السيارة أو اطفال تحت المقاعد والاتصال برقم الطوارئ الشرطة والاسعاف واستعن بالاشخاص الاخرين لاسعاف المصابين.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من المعلومات حول الاسعافات الاولية لمختلف الاصابات

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى