استشارات طبيةالتجميلالحالات الطبية

الكمامة تتسبب في ظهور حب الشباب ! اليك طرق الوقاية من ظهور حب الشباب

الكمامة تتسبب في ظهور حب الشباب ! اليك طرق الوقاية من ظهور حب الشباب ، ارتداء الكمامة أصبح الزاماً وليس اختياراً نتيجة التعرض الي جائحة كورونا التي تصيب البلاد بالكامل ، وقد ظهر مؤخراً العديد من الشباب الذين يشتكون من ظهور الحبوب و البثور في الوجه ، وأصبح حديث السوشيال ميدياً مؤخراُ ، حتي توصلنا أن ارتداء الكمامات السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب و البثور لدي العديد من الشباب والفتيات ، فما السبب وراء ذلك ..؟ ، وكيفية حماية انفسنا بارتداء الكمامة دون حدوث ضرر في الوجه ..؟ ، سوف نتعرف علي كل ذلك معاً .. ، مؤخراً أطلق علي نوع حب الشباب الناتج عن ارتداء الماسك أو الكمامة بأسم ” الماسكني Maskne ” ..

ارتداء الكمامة لفترات طويلة تؤدي الي حدوث مشاكل في الجلد تسبب حساسية والتهابات في الجلد نتيجة كتم ، والضغط علي الجلد لفترات طويلة ، مما يؤدي الي تهيج الجلد نتيجة الحرارة والاحتكاك و الضغط الزائد في البشرة مع الكمامة ، مما يؤدي الي ظهور نتوءات تشبه حب الشباب نتيجة خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا في الوجه ، ايضاً يجب التنويه علي معلومة هامة جداً وهي أن نوع الكمامة والمواد التي تحتوي عليها الكمامات لها دور هام جداً في ظهور حب الشباب حيث ان هناك بعض الكمامات التي تحتوي علي مواد معقمة مثل مادة الفورمالديهايد تسبب تهيج البشرة عند بعض الاشخاص ، وايضاً هناك بعض الانواع الرديئة المصنعة من مواد غير مصرح بها تؤدي الي تهيج وحساسية البشرة مما يؤدي الي ظهور حب الشباب أو البثور في الوجه ..

اسباب ظهور حب الشباب نتيجة ارتداء الكمامة

  • زيادة الاحتكاك بين البشرة وبين الكمامة يؤدي الي الحساسية أو التهيج في البشرة.
  • الافراط في استخدام منتجات التجميل ” المكياج ” تحت الكمامة يؤدي الي انسداد المسام وزيادة تعرق البشرة.
  • حدوث خلل في توازن درجة الحموضة في البشرة نتيجة تراكم الزيوت والعرق والدهون علي البشرة مع الضغط والاحتكاك نتيجة ارتداء الكمامة مما يؤدي الي ظهور الحبوب.
  • تراكم البكتيريا علي البشرة نتيجة تكون بيئة رطبة مناسبة لنمو البكتيريا نتيجة العرق والتنفس بين الكمامة وبين البشرة بالتالي يؤدي الي غلق مسام البشرة و بالتالي ظهور حب الشباب.

افضل طرق الوقاية من ظهور حب الشباب نتيجة ارتداء الكمامة

  • ارتداء الكمامات المصنوعة من المواد الطبيعية 100% مثل القطن أو الحرير أو البامبو.
  • الحرص علي اختيار الكمامات المناسبة لحجم الوجه حيث تغطي الوجه بشكل ثابت دون الاحتكاك بالجلد.
  • تتجنب اللجوء الي استخدام الكمامات القماشية التي تحتوي على مادة البوليستر المضرة بالبشرة ، وايضاً عدم غسل الكمامة مع تكرار الاستخدام مما يؤدي الي تهيج البشرة ، بالتالي تعرضها الي حب الشباب.

افضل النصائح للحد من ظهور حب الشباب في الوجه اثناء ارتداء الكمامة

  • تجنب فرك الوجه أو احتكاك الوجه مع المنشة لذا يفضل استخدام مناشف ناعمة علي الوجه ، وذلك لتقليل تهيج البشرة.
  • ينصح بتجنب أستخدام مستحضرات التجميل بكثرة قبل ارتداء الكمامة ويكتفي بوضع واقي شمس خالي من الزيوت أو المواد المهيجة للبشرة.
  • ينصح بغسل الكمامة القماش يومياً دون أستخدام مواد كيميائية أو معطرات للملابس أما في حال ارتداء الكمامة الطبية فينصح بارتداءها يوماً واحداً فقط وتغيير الكمامة بشكل يومي.
  • الاهتمام بغسل الوجه جيداً قبل ارتداء الكمامة بغسول مناسب لنوع البشرة للتخلص من الدهون المتراكمة علي البشرة بشرط ألا يحتوي علي الكحوليات أو المواد التي تؤدي الي تهيج البشرة.
  • ينصح بغسل الوجه بعد خلع الكمامة ، وذلك للتخلص من العرق والتنفس والتركمات علي البشرة نتيجة ارتداء الكمامة طوال اليوم ، والحفاظ علي درجة حموضة البشرة ، والتقليل من ظهور الحبوب.
  • يعد الترطيب من الخطوات الهامة جداً أثناء ارتداء الكمامة حيث يساعد في الحد من تهيج البشرة ، ويحافظ علي حاجز بين طبيعي بين البشرة وبين الكمامة ، لذا يجب اختيار المرطب المناسب لنوع بشرتك جيداً.

لمزيد من النصائح عليك قراءة المقال الآتي ايضاً لمعرفة المزيد من المعلومات حول الوقاية من ظهور الحبوب الناتجة عن الكمامة :

طرق فعالة لعلاج والتخلص من الحبوب التي تنتج من ارتداء الكمامة

  • استخدام ضمادات حب الشباب التي تحتوي علي مواد تعمل علي تهدئة البشرة وتلك التي تحتوي علي مستخلصات زيت شجرة الشاي المساعد في تخفيف الحبوب والحد من ظهورها ، ويمكن وضع هذه الضمادات علي الجلد تحت الكمامة لمنع احتكاك البشرة.
  • الانتظام علي استخدام روتين العناية بالبشرة حسب نوع البشرة وذلك بغسل الوجه مرتين يومياً بغسول مناسب للبشرة واستخدام التونر المناسب ، والترطيب الجيد قبل ارتداء الكمامة ونفس الامر عندما تعود من الخارج و بالتالي للحد من ظهور الحبوب في البشرة واليك اهم المنتجات :

لمزيد من افضل الغسولات والمنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة اليك أهم المقالات :

واخيراً فأن مشاكل البشرة يمكن علاجها بالعناية الصحيحة، لكن عليك ألا تتخلي عن ارتداء الكمامة فهذا ليس اختيارًا حيث أنها خط الدفاع الأول للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك من خطر التعرض الي فيروس كورونا ..

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى