استشارات طبيةالتجميلالحالات الطبية

نصائح للوقاية من حب الشباب والبثور في الوجه من ارتداء الكمامة لفترات طويلة

نصائح للوقاية من حب الشباب والبثور في الوجه من ارتداء الكمامة لفترات طويلة ، ظهرت مؤخراً جائحة فيروس كورونا التي يتم انتقالها من خلال التنفس والرذاذ ، لذا أوصت منظمة الصحة العالمية بارتداء الكمامات وشددت الاجراءات علي ارتداء الكمامات في جميع المصالح الحكومية وجميع الاماكن المغلقة واماكن العمل والمنتزهات لتقليل انتقال فيروس كورونا ، والوقاية من الاصابة بالفيروس من خلال الحد من انتقال الفيروس ، فأصبح ارتداء الكمامة جزء لا يتجزأ من اليوم يتم ارتدائها أكثر من 7 ساعات يومياً و بالتالي فأن الوجه يكون مغطي بالكمامة لفترات طويلة جداً ، ومؤخراً أصبح العديد من الاشخاص يتذمرون من ظهور الحبوب والبثور في الوجه بكثرة واصبح شائع بين الجميع ولم يتعرف أحد الي السبب الرئيسي وراء ذلك حتي الآن ..

اطلق مؤخراً مصطلح ” بثور الكمامة ” وذلك نتيجة ظهور البثور والحبوب وتهيج البشرة بشكل كبيرنتيجة ارتداء الكمامة لفترة طويلة ، لذا عليك معرفة النصائح التي يجب اتباعها لحماية الوجه من حب الشباب والبثور وتهيج البشرة أثناء ارتداء الكمامات ، ويعتبر السبب الكامن وراء مشاكل البشرة الناتج عن ارتداء الكمامة هو توافر الظروف والعوامل المؤدية الي ظهور الحبوب والبثور مثل العرق لفترات طويلة والرطوبة ايضاً لها عامل مساعد حيث تتراكم العرق والدهون والزيوت علي البشرة مما يؤدي الي التهاب وتهيج البشرة و بالتالي ظهور البثور والحبوب في البشرة ، وبما أن الكمامة أصبحت وضع الزامي فيجب اتباع بعض الارشادات لتجنب ظهور البثور وحبوب الشباب ..

خطوات العناية بالبشرة أثناء ارتداء الكمامة

الحفاظ على نظافة البشرة

يفضل استخدام كمامة معقمة ونظيفة ، وتجنب استخدام الكمامة مرة أخري ، والحفاظ علي البشرة نظيفة دائماً باستخدام غسول يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات لمنع الالتهابات والتهيج والاحمرار في البشرة ومنع انسداد مسامات البشرة للحد من ظهور البثور والحبوب في البشرة وبذلك تجنب مشاكل الكمامة.

اختيار الكمامة المناسبة

اختيار الكمامة من الامور الهامة مؤخراً ، حيث أناه لا تقل أهمية عن اختيار الملابس ، فعليك اختيار كمامة مصنوعة من مواد طبية معقة تمسح بالتنفس وتمنع احمرار أو تهيج أو التهاب البشرة المؤدي الي الحبوب والبثور واختيار الكمامة المصنوعة من مواد طبية أو أقمشة طبيعية قطن 100% والابتعاد عن البوليستر والاقمشة الاخري.

ترطيب البشرة من اهم خطوات الحماية من الحبوب

يعد الجفاف والاحتكاك من اهم العوامل التي تؤدي الي ظهور حبوب الكمامة ، لذا فأن الترطيب هام للغاية عند ارتداء الكمامة حيث أنه يحمي البشرة من الاحتكاك ويؤمن عازل بين الكمامة والوجه ويحافظ علي ترطيب البشرة بشكل فعال و بالتالي تقليل ظهور الحبوب والبثور في البشرة.

نصائح هامة لتجنب ظهور حب الشباب والبثور عند ارتداء الكمامة

  • ينصح باستخدام مرطب الوجه قبل ارتداء الكمامة حيث يعمل طبقة حماية عازلة بين الوجه وبين الكمامة ويمنع الاحتكاك بينهما ، لذا ينصح بتطبيق المرطب قبل ارتداء الكمامة.
  • تجنب وضع الميك آب حيث أن ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة مع الميك آب يؤدي الي زيادة التعرق وغلق مسامات البشرة مما يؤدي الي ظهور الحبوب والبثور في البشرة.
  • ننصحك بخلع الكمامة كل 1 – 2 ساعة وذلك للسماح للبشرة بالتنفس وتقليل تعرض البشرة للاحتكاك لوقت كبيرة جداً ولكن ينصح بخلع الكمامة في الاماكن الغير مزدحمة ويفضل عندما تكون بمفردك.
  • يلجأ البعض الي استخدام الكمامات القماش ، ولكن لا يتم غسلها بشكل يومي مع تكرار الاستخدام يومياً ، و بالتالي يؤدي الي تهيج والتهاب البشرة نتيجة تكرار الاستخدام دون غسل الكمامة من الملوثات العالقة بها والاتربة التي تؤذي البشرة.
  • يجب ارتداء الكمامات الطبية فقط ، وتجنب استخدام الكمامات مجهولة المصدر أو الكمامات المصنوعة من القماش حيث تحتوي بعض الاقمشة علي مادة البوليستر والتي تضر بالبشرة وتؤدي الي تهيج والتهاب البشرة و بالتالي ظهور الحبوب والبثور بها.
  • يجب غسل الوجه جيداً بعد الرجوع الي البيت بالغسول المناسب لنوع بشرتك بعمق واستخدام التونر بعد الغسول لغلق المسام والتخلص من آي آثار أو بقايا عالقة في الوجه متراكمة علي سطح البشرة ثم يتم وضع الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك.

افضل ادوية لعلاج حب الشباب والبثور في الوجه والتخلص منها بشكل نهائي

عند ظهور الحبوب او البثور في الوجه فيجب عليك / ي اللحاق واستخدام المنتجات التي تساعد في التخلص من البكتيريا والحبوب في الوجه حتي لا تنتشر الي باقي الوجه وتؤدي الي تهيج واحمرار في البشرة فعليك معرفة الدواء المناسب لك باستشارة الطبيب / الصيدلي أو معرفة النوع المناسب لك واستخدامه ومن افضل الادوية تلك لعلاج الحبوب :

خطوات روتين العناية بالبشرة للعناية بالبشرة وتجنب ظهور الحبوب بها

اختيار غسول البشرة المناسب لنوع بشرتك

يعمل الغسول علي تنظيف البشرة من الاتربة والشوائب ويعمل علي تنظيف المسامات بعمق والتخلص من المواد التي تسد المسام و بالتالي تمنع تهيج والتهاب البشرة والتخلص من الزيوت والدهون الزائدة علي سطح البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تؤدي الي ظهور الحبوب..

لمزيد من المعلومات حول افضل انواع الغسول المناسب لنوع البشرة اضغط علي :

استخدام المرطب المناسب لنوع البشرة للترطيب العميق البشرة

يعتبر المرطب كما ذكرنا أنه عامل الحماية والعازل القوي بين الكمامة وبين البشرة حيث يمنع الاحتكاك بين البشرة والكمامة و بالتالي يمنع تهيج واحمرار البشرة و بالتالي يمنع ظهور الحبوب والبثور في الوجه ، فعليك اختيار المرطب المناسب لنوع بشرتك منعاً لاصابة بحبوب الشباب وتجنب الاصابة بمشاكل في البشرة ولمعرفة المرطب المناسب لنوع بشرتك اضغط هنا :

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى